السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل أنا نحيف؟
ما هو العلاج لمشكلة النحافة التي سببت لي عقدة.. المعصم لا يكاد يكون عليه لحم.. هل هي أنيميا..نعم..ولكن هل لها علاج؟؟؟؟
توجد هالة سوداء تحت عيني كبيرة..هل لها علاج؟؟ هل تؤثر العادة السرية على الجسم من حيث النحافة والسمنة؟؟
هل عندي وسواس اسمه النحافة؟؟ أنا جسمي أرفع من أصدقائي
ما الحل؟؟؟
02/04/2004

رد المستشار
الابن العزيز
أهلا وسهلا بك وشكرا على ثقتك في موقعنا مجانين، كان من المفترض أن تذكر لنا طولك ووزنك، لكنك لم تفعل، وليس ذلك لأننا نريد أن نطبق عليك جداول الوزن مقابل الطول؛ لأنها رغم شيوعها وشيوع الأفكار المستمدة منها بين الناس ليست معبرة عن الواقع الحقيقي لاختلاف الناس عن بعضهم البعض، لكننا كنا نريد أن نتأكد فقط من أن شعورك بأنك نحيف هو شعور منطقي، لأن مقارنتك لنفسك بأصدقائك لا تكونُ كافية في معظم الأحيان.
وكذلك قولك أن المعصم لا يكادُ يكونُ عليه لحم! من قال أن المعصم أصلاً مكان لتجمع اللحم؟ إن العضلات التي تعبر المعصم مرورا إلى كف اليد هي عضلات غاية في الرقة وتكاد تشبه الأوتار، فلا نستطيع القياس عليها!
تسأل بعد ذلك بمنتهى البراءة هل هي أنيميا وتجيب نفسك قائلاً نعم! مع أنني أنا الطبيب لا أستطيع أن أقول لا نعم ولا لا دون إجراء تحديد لنسبة الهيموجلوبين في دمك، فكلمة أنيميا تعني فقر الدم أي نقص الهيموجلوبين فيه ولا علاقة لها بالرشاقة والبدانة بل إن من المضحك أن كثيرات من نسائنا العربيات سمينات ولكن تحليل الدم يثبت أنهن مصابات بفقر الدم.
أنت إذن تحتاج تحليلا يطلبه منك طبيب الأمراض الباطنية لتعرف إن كنت مصابا بنقص الهيموجلوبين أو لا، وأما الهالة السوداء تحت عينيك فلابد من استشارة طبيب متخصص بالأمراض الجلدية وأعتقد أن لها حلا.
تسأل بعد ذلك عن العادة السرية دون أن توضح لنا لا منذ متى تمارسها ولا معدل الممارسة، وهي على أية حال لا تسببُ الضعف الجسدي ولا الجنسي بقدر ما تسببُ الضعف النفسي لمدمنها أو من يمارسها بكثرة.
ولنعد الآن إلى المشكلة الرئيسية وهي أنك تريد زيادة وزنك، وهذا الأمر يحتاج أولاً إلى تقييم من طبيب باطني لكي يقرر ما إذا كنت بالفعل تحتاج إلى زيادة في وزنك لكي تعمل أجهزتك بكفاءة أكبر أم لا؟ لأن أحد الاضطرابات النفسية الموصوفة حديثًا تتمثل في شعور الشاب بأنه أقل حجما مما يجب، وأنه قليل البنية وبناؤه العضلي ضئيل وهو ما يسمى بتوهم سوء شكل العضلات أو توهم النحافة Muscle Dysmorphia دون أن يكون ذلك صحيحًا من الناحية الطبية أو أن الشاب يبالغ أكثر من اللازم، فلا بد أن يقيمك الطبيب الباطني أولاً لأن من الممكن أن تكون صحيح الجسد، لكنك تريد جسدًا على المقاس أو جسدًا كالذي في الصورة، وأنصحك إن قال لك طبيب الباطنة أنك سليم الجسد بأن تتخذ التريض وسيلة لبناء جسدك، فهذا هو أفضل طرق بناء الجسد.
وما أود أن أنبهك إليه هنا هو أن المهم ليس كيف يبدو جسدي، وإنما المهم هو كيف يؤدي ذلك الجسد وظائفه، إذن فأنت في حاجة إلى طبيب باطني أولاً، ثم بعد ذلك ربما احتجت لبعض الفحوص بالأشعة أو غيرها، وربما احتجت في النهاية إلى طبيب نفسي متخصص، وعليك أن تعلق الأمل –من قبل ومن بعد- بالله عز وجل، وتابعنا بأخبارك.