أغرب وسوسة قهرية تراها
السلام علكيم؛ أنا عندي وسواس قهري متعلق بالخوف من أن تتغير صفاتي الشكلية والجسمية، وأيضا سبب هذا الوسواس هو الناس الذين لا أحبهم فأنا أخاف أن يتيغر شكلي ويصبح مثل شكل الناس الذين لا أحبهم من مجرد التكلم معهم أو الاختلاط معهم!!!
حالتي باختصار أخاف أن يتيغير شكلي ويصبح مثل الناس الذين أكرههم (لا أحبهم) عندما أتذكرهم أو أفكر فيهم. الخلاصة: وسواس الخوف من الناس (الذين لا أحبهم فقط فقط فقط) أن أصبح مثلهم عندما أفكر فيهم أو أتكلم معهم أو أي شيء يذكرني فيهم.... هل ممكن أن تتغير صفات الإنسان الشكلية والجسمية تحت ظروف معينة؟ (أرجو الإجابة مقنعة)!!!!
أرجوك يا دكتور اقنعني أن شكل الإنسان الجسمي والشكلي لا يتغير مهما حصل.
26/10/2012
واستشارة ثانية منفصلة من نفس أحمد صاحب الاستشارة السابقة مباشرة
بخصوص جينات الإنسان
السلام عليكم؛
هل يمكن تغيير جينات الإنسان بعد التكوين بمعنى أن الإنسان عادي وطبيعي بعد ما اتولد أي أقصد هل يمكن تغيير صفات الإنسان؟
هل الاتصال الجنسي له علاقة بذلك بأشكاله، الاتصال الجنسي بين رجل ورجل والعياذ بالله طبعا لا يحدث حمل وبالتأكيد نفس الموضوع في المرض ولكن ماذا عن الصفات؟ وهنا لا يحدث حمل فأين تذهب الحيونات المنوية بصفاتها هل تظهر في أحد من الطرفين؟
ولا جينات الإنسان لا تتغير من تلك النوع من الاتصال الجنسي.
وأيضا هل الاتصال الجنسي بين الرجل والمرأة يؤدي إلى انتقال الصفات الوراثية بينهما فضلا عن انتقال الصفات للجنين ولكن هل تظهر في الصفات في الأنثى أو الرجل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو الإفادة الكاملة والرد المقنع!
وأخيرا هل هنالك عوامل تغير صفات الإنسان!!!!
26/10/2012

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview :
شاب في نهاية عمر يستفسر عن احتمال تغير الشكل بمجرد التفكير والحديث عن من يكره. يتجاوز ذلك إلى الاستفسار عن احتمال تغيير صفات الإنسان الشكلية والجسمية تحت ظروف معينة. الظروف الأخيرة تم ذكرها في رسالة أخرى وتتعلق بالاتصال الجنسي.
التوصيات Recommendations :
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ رسالتك تتعلق بما نطلق عليه تعبير المعتقدات المعرفية (الوسواسية) Obsessional Convictions في الطب النفسي. هذه المعتقدات أسبابها تطورية وتراها شائعة في العديد من الاضطرابات النفسية الذهانية وغير الذهانية والأهم من ذلك أنها شائعة أيضاً في عموم السكان وتعكس أيضاً مستوى التطور الفكري والثقافي والمعرفي للسكان. من جراء ذلك ما تسميه وسواس الخوف من الناس في استشارتك ليس له قيمة تشخيصية طبية تذكر.
٠ المعتقدات الفكرية تختفي عند الكثير مع العمر والثقافة والدخول في علاقات اجتماعية سليمة وثقافية تساعد الإنسان على تطوير قدراته وتجاوز عقدة العصابية المزمنة. على ضوء ذلك لا تقلق منها أبداً.
٠ يولد الإنسان وفي داخله خريطة من الجينات لا يمكن تغييرها. لا يزال العلم إلى اليوم غير قادرٍ على تحوير الجينات التي تسبب الكثير من الأمراض الوراثية وغير الوراثية بصورة مقنعة، فكيف يمكن تحوير الجينات المسؤولة عن الشكل والمظهر؟.
٠ أما الاتصال الجنسي فهو لا يؤدي إلى انتقال صفات وراثية من الرجل إلى المرأة أو بالعكس.
٠ نصيحتي لك أن لا تفكر بهذه الأمور وحاول من توسيع ثقافتك بشتى الأمور فلا سبيل إلى السعادة والهناء بدون قراءة كتاب والتعليم.
٠ وفقك الله دوماً.
واقرأ على مجانين:
التفكير السحري (الخرافي) في الموسوسين: تفصيل
لمس الأشياء دفعا للضر تفكير خرافي سحري
وسواس النظافة وقاعدة الانتشار السحري
الوساوس الجنسية والتفكير السحري
لعبٌ جنسي وتفكير سحري: والبقية لا ندري