نظرة أخي لي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
مشكلتي اكتشفتها خلال يومين وهي متعلقة بأخي الأكبر مني 4 سنوات, أخي كان يرفض أي شخص يتقدم لي ومن دون أي سبب مقنع رغم أنني كبرت بالعمر لم أعد صغيرة وهو تزوج وطلق في سنة، وبدأت أتضايق من موضوع الرفض الذي ليس له أسباب أبدا ولا أحد يستطيع مناقشته بموضوع الرفض.
وخلال هذه الفترة تقدم لي ابن عمي الذي يتقدم لي بين كل فترة وفترة وأرفضه لأني لست مقتنعة به أبدا ولا أحب أن يكون شريك حياتي، ولكن من خلال الظروف ورفض أخي لأي شخص يتقدم لي ومن دون أي سبب مقنع لقد وافقت به ولا توجد أي قناعة تجاهه، لكن أرى أن مستقبلي وعمري يمران دون جدوى، أي أن تفكيره لم يتغير كنت أقول سوف يتغير ولكن للأسف أنا أرى الأسوأ وليس الأحسن، ووافقت على زواجي هذا الذي لم أقتنع به للآن وخاصة أنه الشخص الذي تقدم لي -أصغر مني بسنتين-.
والمشكلة التي أتحدث عنها -أخي الذي أتحدث عنه- من يومين جاء وحدثني عن الموضوع وأخذ يحضنني ويبوسني بطريقة لم تعجبني أبدا حيث أني خفت منه بصراحة وكان يتنفس بسرعة ويقول لي أحبك أحبك، هل رأيت أحدا يفعل كذا مع أخته ويطلب مني حضنه وتقبيله ولا يريد أن يتركني وكان يقبلني ويقول لقد انتهى كل شيء بيني وبينك.
وراح يقول عذبتني ويبوسني ويحضنني وكان يريدني أن أنام إلا أنني رفضت، لا أعرف كان يقول كلام غريب وسلوكياته معي غريبة، كيف أفهم ما بداخله وكيف أتصرف معه، علما بأنني كنت خائفة منه لأنه كان يتودد لي ويلمسني بطريقة غير أخوية ولقد فعلها مرتين للآن.
ماذا أفهم من هذا بالأخص أنه إنسان متشدد علي وعلى أخواتي ودائما ينصحنا بخصوص الشرف وغيره، أنا بدأت أشك أنه يحبني محبة غير أخت وهذا سبب رفض زواجي ماذا أفعل؟!
2/11/2012

رد المستشار
آنستي، أهلا ومرحبا بك على الموقع.
تتلخص مشكلتك في رفض أخيك المتكرر لزواجك دون سبب ما، وفجأة بدأ يتحرش بك ويتودد إليك؟؟؟؟؟؟؟؟
رغم أن رسالتك بها من الغموض ونقص المعلومات الكثير، منها هل يفعل هذا معك فقط دون كل أخواتك، أين والداك، هل لاحظت عليه قبل الآن أي ميل جنسي غير سوي، هل يتعاطى مخدرات أو مواد محظورة، هل يعاني من أي اضطرابات نفسية؟
سيدتي؛
عادة ما يظهر التحرش الجنسي بين الأقارب في سن المراهقة، ويكون هناك من السلوكيات الظاهرة التي لا تخطئها الفتيات ولو بإحساسهن مثل طريقة السلام أو تعمد الجلوس بجوارها والاحتكاك بها بلا مناسبة، التلصص عليها، وغيرها من السلوكيات التي تظهر كثيرا قبل مهاجمة الضحية. ولكن رسالتك عزيزتي لم تحتوِ إلا على رفض زواجك ثم مهاجمتك، وهو ما يجعلني أتروى كثيرا في تفسيرها، إلا إذا كانت هناك مقدمات غفلت عنها أو لم تهتمي بها.
الأخت العزيزة؛
أولا: يجب عليك حماية نفسك بعدة طرق أولها عدم الجلوس مع أخيك وحدك بقدر المستطاع، إغلاق بابك بالمفتاح وخاصة عندما تكونين وحدك أو نائمة أو تبدلين ملابسك، سد كل منفذ قد يصل منه إليك مهما كان بسيطاً.
ثانيا: مواجهته بحزم وعدم الاستسلام لنزواته
ثالثا: محادثة والدتك أو من تثقين أنه قادر على ردعه
رابعا: التسريع بزواجك بقدر المستطاع
وفقك الله
واقرئي على مجانين:
كيف تقين نفسك من التحرش الجنسي(2)
زنا أم تحرش بالمحارم ..أزمة مفاهيم
أمي تكرهني، وأخي يتحرش بي مشاركة 2
إخواني يتحرشون بي وأمي تضربني! مشاركة
التعليق: يكوّن الطفل علاقته "العشقية/ الجنسية" مع أمه وهذا أمر طبيعي جدا. أحيانا تكون الأم غير متاحة أو متوفرة (غائبة أو مشغولة أو لا مبالية أو قاسية) ففي هذه الخالة تتجه احتياجات الطفل "العشقية والجنسية" إلى الانثى التالية أو المتوفرة.
أي يستبدل الطفل أمه بأنثى تعوض عن أمه. وعلى ضوء هذا يبدو أخوك اتخذك "أما" في طفولته.
وهذا هو سبب رفضه لزواجك - لأنه يريدك "زوجة" لنفسه وهو عين السبب لمحبته لك "محبة غير أخت".
أما زواجك من إنسان غير مقتنعة به فهو الكارثة بعينها. لا تجنين إلا على نفسك!
وعلى أي حال كيف اكتسب أخوك السلطة المطلقة للتحكم بحياتك ومصيرك؟