الذهان واضطراب الهوية الجنسية
0 بيانات شخصية:
- البلد حاليا، محافظتك حاليا.... جنسك، الديانة، عمرك، وزنك، طولك.... وظيفتك، مدى كفاية الدخل المادي.. نومك، أكلك وشهيتك: السعودية, الرياض, ذكر, مسلم, 23 الوزن 95 الطول 167, طالب, ممتاز, ممتاز,, ممتاز
- أفكار غريبة: كالشك في بعض الناس؟ (بالتفصيل).... أو أفكار غير منطقية؟...... أو الشعور بالعظمة؟....... أو الشعور بالاضطهاد؟ أو أفكار غريبة عن الدين؟
أشك بأن الذكور ينفرون مني وأني خلق مختلف عن البشر العادين بمعنى أقل منهم بدرجة
- تهيؤات، أو هلاوس سمعية أو بصرية؟ (بالتفصيل) قبل سنتين كانت هناك هلاوس سمعية وتخلصت منها بفضل الأنفيجا
- سلوكيات غريبة؟ كالإهمال في نظافتك وملبسك؟ أو جمعك لأشياء تافهة لا قيمة لها كالعلب الفارغة؟ سلوك جنسي شاذ أو غريب؟
الشذوذ الجنسي أو بأي سكشوال حتى الآن لم أتأكد لأني لم أقم علاقة مع امرأة أما الباقي فلايوجد
- عائلتك (بالتفصيل): العلاقة مع الوالد، الوالدة، الأخوة، الأخوات ممتازة -أي أحداث صادمة وفاجعة في حياتك كمحاولات اعتداء (بالتفصيل) أو حوادث طرق، وفاة عزيز عليك
الإعجاب بشخصين الأول لم يبادلني الشعور والثاني بادلني الشعو ولكن كان همه الجنس صدمة عاطفية يعني
- أي علاج نفسي سابق؟، واسم الطبيب المعالج والعلاج والمدة؟ ومدى التحسن على العلاج؟ في البداية ذهبت عند دكتور عراقي وجلست حوالي شهر وتحسنت من الهلاوس السمعية ثم حولت إلى مركز مطمئنة وذهب عند دكتور اسمه .... يعالج سلوكي ومعرفي مع العلاج الدوائي عند دكتور سوري وكانت نسبة التحسن 4% فقط فحولت عند دكتوري الأخير ....في مستشفى نجد الاستشاري
- أي اضطراب نفسي سابق؟ أي مرض نفسي لشخص ما في العائلة؟ (بالتفصيل)، وما العلاج الذي تناوله؟، وما مدى تحسنه؟,
أخي كان يتعالج من المخدرات وخالي كان يعاني من الذهان وشفي بحمدالله
- أي مرض عضوي كالصرع أو مرض بالقلب أو ربو أو سكر؟
لايوجد
- منذ متى وأنت مريض؟
من سنتين تقريبا وأما بخصوص اضطراب الهويةا فمنذ ولدت
- أريد وصفاً أكثر تفصيلا للاكتئاب (بالتفصيل) أو القلق... بدايته، زيادته، ما يقلله أو يزيده، مدته، شدته..... كثرة لوم النفس وتأنيب الضمير؟... طبيعة نومك؟ هل لديك قلق وتوتر وخوف من المستقبل؟ رهاب اجتماعي؟
أصبت بالاكتئاب عندما أعجبت بشخص الأول ولم يبادلني الشعور فاستخدمت دواء البروزاك أما بالنسبة للقلق فأنا قلق من عدم تحسني وكثير التفكير في المستقبل ونسبة شفائي
- أو الرغبة في الموت أو الانتحار (بالتفصيل) نعم أتمنى الموت وحاولت الانتحار ومازلت متحسف أني عايش حتى هذه اللحظة -الطريقة.....، كم محاولة؟؟.... اسم المستشفى التي تم إنقاذك فيها... هل تفكر في محاولات أخرى؟... كيف؟ (بالتفصيل)
حاولت بلع 200 حبة منوم ودخلت في غيبوبة لمدة 3 أيام وتم إنقاذي في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية
- هل تتعاطى أي نوع من المخدرات: حشيش، بانجو، هيروين، أفيون حبوب مهلوسة، أو منومة أو منشطة أو أدوية كحة، أو المواد الطيارة كشم الكلة أو الإيثير.... أو.... أو...؟ ولو مرة واحدة أو مرات قليلة؟ أريد التفاصيل؟
لايوجد
- هل لديك نوبات هوس: انبساط زائد ومرضي وغير طبيعي مع قلة نوم، وزيادة في الرغبة الجنسية، ونقد للآخرين، وعدم أكل، وشعورك أنك فوق كل الناس وأعظم منهم، وأنك مضطهد وشكاك في كل من حولك؟
لايوجد
- هل لديك وساوس؟ ما هي؟ منذ متى؟ وكم من الوقت تقضيه في الأفكار الوسواسية؟ وكم من الوقت تقضيه في الأفعال القهرية؟ وهل تلك الوساوس أو الأفعال القهرية تؤثر على عملك أو دراستك أو علاقاتك الاجتماعية مع الناس؟؟، وإلى أي مدى تؤثر على حياتك؟
لايوجد
- هل لديك نوبات هلع؟ توهم مرضي؟ احتمال توهم مرضي -ما هو تصورك لنوعية المساعدة التي يمكنني أن أقدمها لك؟
كبيرة ومفيدة
- هل ترغب في وصفي علاجا دوائيا لحالتك؟
أريدك أن تعلق على الأدوية اللي آخذها أصبت بذهان قبل حوالي سنتين (2010) وذهبت عند دكتور نفسي قبل 8 شهور تقريبا وكنت أعاني من أصوات داخلية وأتخيل أن هناك شخص يلاحقني وأن الناس يتكلمون عني في النت وصرف لي الدكتور ابلافاي ولكنه أتعبني جداوغيره لي وأعطاني الأنفيجا وتخلصت من كل تلك الأوهام في خلال أسبوعين أو ثلاثة ولكن اضطراب الهوية الجنسية
وإحساسي بلأنوثة بقي كما هو، فحولت على دكتور آخر وشخص حالتي على أنها delusional disorder اضطراب ضلالي النوع الجسدي وهو يتمركز على أني أنا لدي فكرة أو مبدأ مستحيل تتزحزح أو تتغير إلا بلأدوية بسبب خلل في فصوص المخ ويجعلني أتوهم المرض فأعطاني حقن الكلبيكسول 200ملغ لمدة 4 أشهر وأسبوعين من كتابت المشكلة حتى الآن ولم يحصل إلا تحسن طفيف
مثل اختفاء أحلام اليقظة وكرهي للعزلة وبدأت أشكك في فكرة أني أنا جنس ثالث وكذلك كنت أنام كأني بنت قبل العلاج وبعد العلاج في تحسن ولكن ببطئ، ولكن إحساسي بالأنوثة بقي كما هو، وعندما أخبرته قال لي بأن هناك في الطب النفسي هرم كلما عالجت شيء يخرج اللي تحته وهذا ماحصل في حالتي.
مع العلم بأن الحقن سببت لي حالة أسميتها أنا بنفسي –الانتكاسة -حيث لم أعرف أوصل لطبيبي كيف تأتيني هذه الحالة، فأنا already عندي إحساس بلأونثة ولكن تأتيني أوقات في اليوم يتمكن هذا الإحساس مني بشكل كلي ويسبب لي توتر وخوف ولا أستطيع التحدث ينعقد لساني والتمخنث النفسي يتمكن مني وتحصلي هذه الحالة كلما خرجت لمكان عام أو كلمت شخص غريب أو رجل وأحيانا وأنا جالس مع أهلي بدون أي مقدمات وكل هذه الأعراض
حصلتلي بعد أخذي للحقن من الأسبوع الأول، فأخبرت الطبيب فصرف لي أدوية تؤكل عن طريق الفم يوميا على أساس تحسين الثقة في النفس ولي شهرين تقريبا من يوم مابدأت بـ(زيلاكس) وبالحبة الثانية (الفافرين)، ووعدني في الموعد القادم بأنه سيزيد لي جرعة الحقنة إلى، مع أني ترجيته بأن يغير لي الحقنة ويعطني من إبر الجيل الجديد ولكنه رفض بحجة أن الحقنة القديمة أتت بنتائج جيدة، ورفض أن يزيد الجرعة لي (زادني الجرعة بعد أن ترجيته إلى 400 ملغ وبعدها بفترة نقصها للنص بسبب التخشب اللي حصلي).
وليس هذا موضوعنا لأن الكلام اللي فوق كله مقدمة أردت أن أستشيركم إذا كان مر عليكم حالة أو ما شابه لأن أهلي والدكتور مصرين بأنه مرض وأنا لست بمقتنع بل أتمنى أن يكون الكلام -صدق- وذهبت عند دكتور آخر لكي أتأكد بنفسي وقال لي بأنه مرضك لايوجد له علاج وعلاجك عند الدكتور الجلسات بدون أدوية سلوكي ومعرفي بينما أجمع حوالي خمس أطباء ذهبت عندهم
بأن حالتي تتراوح ما بين الذهان والفصام وأنا لا أدري من أصدق، يقولون أهلي بأن معارفهم مرو بمثل حالتي وشفوا مثل بنت الجيران وأعرفها من كتابتها في المنتديات وكانت خشنة من أسلوبها وجلست سنة تتعالج والآن يقولون أنها بخير وزميل أخي حيث كان يقول له وهو متزوج بأنه لا يعلم كيف يأتي امرأته وهو ليس متأكد إذا كان رجل أم أنثى وجلس يتعالج لمدة سنة وطاب؛
وبنت أخت زوج أختي حيث كانت تقول لهم بأنها رجل وأرادت أن تربي شنب وكانت تقول لأهلها بأن هم لا يشعرون بها وجلست سنة تتعالج عن طريق الأدوية حبوب بالفم والآن يقولون بخير وخالي الذي كان يتوهم المرض وكان يخبر أخاه (اللي هو يصير خالي) بأن وهو ليس بمثلهم وجلس يتعالج سنة وطاب وأخيرا حالة فتاة كانت كاتبة استشارتها في أحد المواقع نفس حالتي بالضبط اللهم أنا أذكر وهي أنثى وجلست 6 شهور على الإبر تتعالج من الذهان وكانت تقول بأنها كانت تتخيل نفسها رجل وطابت هنا المشكلة حيث وعدني الدكتور بعد 6شهور نفس الشيء ولكني ضقت ذرعا من الانتظار بدون أي تحسن وقررت تغيير دكتوري والعلاج ولكن تراجعت في اللحظة الأخيرة،
ذهبت عنده الفترة الأخيرة واشتكيت له من التلعثم وثقل اللسان وتبلد الإحساس (برود في المشاعر) فصرف لي الباروكسات....
مارأيكم؟
15-11-2012

رد المستشار
استشارة أولية Initial Consultation
تعريف المستخدم Identification: شاب أعزب عمره 23 عاماً ذو تحصيل علمي جامعي يشكو من اضطراب الهوية الجنسية وأعراض ذهانية.
التاريخ الطب النفسي Psychiatric History : شاب عمره 23 عاماً يعاني من اضطراب الهوية الجنسية Gender identity Disorder ويستشير الموقع عن هذه الحالة بالتحديد كما هو واضح من نهاية الرسالة التي تنتهي أيضاً بالشكوى من التلعثم وثقل اللسان. استناداً إلى حديث المستخدم فإن هذه المعاناة بدأت منذ الطفولة.
التاريخ الطب النفسي السابق Past Psychiatric History : يمكن الاستنتاج من قراءة الرسالة بأنه أصيب بأعراض ذهانية منذ سنتين معانياً من هلاوس سمعية وأعراض زورانية. استجاب لعقار إنفيجا أو الباليبريدون Paliperidone إذ تحسنت الاعراض الذهانية ولكن اضطراب الهوية الجنسية لم يطرأ عليه أي تغيير ملحوظ. تم تبديل العقار وبعد محاولة انتحار خطيرة تم وصف أكثر من مضاد للاكتئاب. حالياً يتناول الكلبيكسول (حقن 400 مغم) ويعاني من تلعثم وثقل اللسان وتبلد الإحساس.
التاريخ الطبي Medical History : لا يوجد.
التاريخ العائلي Family History : إشارة إلى أن الخال تم علاجه من الذهان.
الظروف الاجتماعية الحاضرة Current Social Circumstances : طالب جامعي أعزب.
التاريخ الشخصي Personal History :
۰ الولادة – بداية التعليم Birth – Schooling : لا يوجد.
۰ سنوات التعليم School Years : لا توجد إشارة إلى اضطرابات سلوكية في هذه المرحلة.
۰ تجارب مهنية Occupational Experiences : لا يوجد.
۰ علاقات اجتماعية Social Relations : إشارة إلى علاقتين مثليتين عاطفيتين بدون جنس.
۰ استعمال المواد الكيمائية المحظورة والكحول Illicit Drug Abuse and Alcohol : لا يوجد
۰ مشاكل مع القانون Forensic History : لا يوجد
۰ الشخصية Personality : شاب يحاول العثور على جواب وعلاج لأكثر من مشكلة حول هويته الفردية. يبدو أنه إنسان مسالم في طبيعته وحريص على عدم إيذاء مشاعر الآخرين كما هو واضح عن العدول عن تغيير الاستشاري الذي يراجعه.
الحالة الذهنية Mental State : هناك اضطراب فكري في أسلوب الطرح، ويبدو أن الأعراض الذهانية استجابت للعلاج. لكنه رغم ذلك يعاني من أعراض جانبية وغير مقتنع بالعلاج الحالي (كلوبيكسول Clopixol). لا توجد إشارة الآن إلى أعراض وجدانية أو أفكار انتحارية. درجة الإدراك عن المرض والمعاناة عالية.
التشخيص Diagnosis :
اضطراب الهوية الجنسية Gender Identity Disorder
الفصام في مرحلة الهدأة Schizophrenia in Remission
الصياغة Formulation
الاستشارة ذات بعدين: البعد الأول هو اضطراب ذهاني مزمن يتمثل في الفصام الذي دخل مرحلة الهدأة. البعد الثاني يتعلق بإصرار المستخدم على أنه امرأة في جسد رجل. الأهل والأطباء يصرون أن شكواه الثانية مجرد وهام ولكنه له رأي آخر.
المخاطر Risks : الانتحار
التوصيات Recommendations
۰ شكراً على استعمالك الموقع و صراحتك في طرح معاناتك الشخصية.۰ من الصعب الجزم بأن اضطراب الهوية الجنسية التي تعاني منها مرتبط بالاضطراب الذهاني بدون شك. إن وجود تاريخ عائلي للذهان وتاريخ مرضي لهذا الاضطراب يؤدي الى 3 احتمالات:
1. الاحتمال الاول: إن اضطراب الهوية الجنسية هو ذكرى وهامية Delusional Memory ومرتبط بالفصام.
2. الاحتمال الثاني: أنك تعاني من اضطراب الهوية الجنسية ومن جراء هذه المعاناة حدث لك انهيار معنوي شديد تطور الى اضطراب ذهاني.
3. الاحتمال الثالث: أنك مصاب بالاضطرابين معاً ولا علاقة بين اضطراب الهوية الجنسية والفصام.
۰ يميل الطبيب النفساني أولاً إلى السيطرة على الاضطراب الذهاني بصورة محكمة، ولذلك عليك أن تضع جانباً اضطراب الهوية الجنسية لفترة زمنية محدودة (6 اشهر). يبدوا أنك غير مقتنع بالعلاج حالياً وتعاني من أعراض جانبية. تناولت سابقاً البليبريدون واستجبت له بصورة مرضية. هذا العقار متوفر كحقنة شهرية حالياً ولا إحراج في طرح هذا الاقتراح على الطبيب. يضاف إلى ذلك بأنك لا تمتنع من تناول العقاقير وهناك أكثر من عقار من العقاقير المضادة للذهان الجيل الثاني (Second Generation Antipsychotics (SGA.
حاول مناقشة هذا الأمر مع الطبيب وإن لم تكن استجابتك مرضية للعلاج فلا بأس من الحديث حول استعمال الكلوزابين Clozapine عاجلاً وليس آجلاً. السبب في هذه النصيحة بأنك حاولت الانتحار بصورة جدية.
۰ بعد السيطرة على الاضطراب الذهاني عليك بمناقشة قضية الهوية الجنسية. إن كانت تلك المعاناة متعلقة بالذهان فسيطرأ عليها تغيير ملحوظ مع العلاج. إن لم تتغير فعليك مناقشة المعاناة مع طبيب نفسي له المام باضطراب الهوية الجنسية.
۰ رغم أن علاج اضطراب الهوية الجنسية في العالم الغربي يختلف تماماً في الغرب عن الشرق، ولكن النصيحة التي أقدمها إليك هي بالضبط ما سيشير إليه هنا أي أخصائي في الغرب لحالة مشابهة لحالتك.
۰ حاول أن تراسل الموقع بعد ستة أشهر بعد السيطرة التامة على الأعراض الذهانية والعقاقير.
۰ وفقك الله دو ماً.۰ واقرأ على مجانين:
ملف مرض الفصام