طموح, وحياة سلبية!
أنا شاب قد بلغت الـ 23 من عمري, أعيش في مستوى اجتماعي منخفض نوعا ما، لدي الطموح والرغبة، لكني أشعر بالاكتئاب والخمول والكسل والضعف وتناقص في الرغبة والإهمال بالنظافة الشخصية, لكني في الخارج أتأنق، أريد العمل والاجتهاد، لكني أشعر بالوهن والارتباك أريد الوصول لطموحاتي العلمية ولدي العقل المفكر المتفلسف حسب آراء كل المقربين لي لكني أتهاون في الفرص المتاحة أمامي.
معظم أصدقائي قد تخرجوا من الجامعة وأنا ما زلت في مكاني! أشعر بالفشل الذريع! لكني لدي الثقة في النجاح أخاف من المسئولية! لكني أريدها!! أحب أهلي وأود مساعدتهم في أي شيء؟ لكني أحس بضيق إذا طلب مني شيئا, وأحيانا ألجأ للهروب!! أعيش في بيت أهلي كما مقعد الكمبيوتر الذي أجلس عليه!
لدي رهاب اجتماعي لكني أستطيع مواجهة المواقف... أحيانا تبلغ ثقتي في نفسي ذروتها, وتصل طاقاتي لمعدلات أرضي عنها، لكني سرعان ما ينتابني الخمول كل من حولي يعتبرونني أعلم في كل شيء (إنسان مثقف)؟! لكني ماديا لا أستطيع الإنجاز! لدي هوايات كثيرة مثل الرسم والغناء والتأليف, وأجد من يثنون على هذه المواهب, لكني لست مهتما ببنائها وتدريبها, وأشعر بالنقص أشعر بتشتت ذهني فظيع, استعنت بالله فترة من الزمن والتزمت ولم يتغير شيئا, ثم الحدث، مع وجود الإيمان بداخلي!!
أدمنت التدخين, وتعاطي الحشيش الشبه مستمر، أدمنت العادة السرية, فأجد فيها بعض الملاذ وأفرغ فيها طاقتي العاطفية، على علاقة صداقة وحب بفتاة، لكني لا أستطيع حاليا التزوج منها!! وينتابني شعور بخيبة أمل، لدي قراءات في علم النفس والاستماع لمحاضرات التنمية الذاتية أمثال د/ابراهيم الفقي رحمة الله ود/ طارق سويدان, لكني ينقصني التنفيذ على أرض الواقع!! أشعر باليأس والأمل في ذات الوقت....
لا أستطيع المتابعة مع دكتور نفسي الآن.... بسبب ظروفي المادية! وإذا لم أتحسن! لن أستطيع التقدم إطلاقا!! هل يوجد تشخيص لحالتي وبعض العقاقير المفيدة لحالتي أستطيع شرائها؟!
وأتأسف إذا كنت قد أطلت عليكم
15/11/2012

رد المستشار
استشارة نفسية علاجية Psychotherapeutic Consultation
نظرة عامة Overview : شاب في بداية العقد الثالث من العمر يشكو من ضعف الدافعية والوهن والخمول والكسل. يتعاطى الحشيش بصورة منتظمة.
التوصيات Recommendations
۰ شكراً على استعمالك الموقع.
۰ ما تشير إليه في رسالتك هو الشكوى من سلوك سلبي وعدم القابلية على الاندفاع والعمل لتغيير مسار حياتك. رغم أنك تتحدث عن الرهاب الاجتماعي ولكنك في عين الوقت تشير إلى ثقتك بنفسك ووجود علاقة عاطفية. كذلك تشير إلى تعدد المواهب والهوايات والثقافة. رغم كل ذلك تتعاطى الحشيش بصورة مستمرة.
۰ الحل هو أن تقلع عن هذا السم الكيمائي الذي تتعاطاه. الحشيش يسبب أعراض سلبية كالتي تطرقت إليها، ولابد أن تضع هذا الأمان النفسي جانباً. الكثير من الأفراد الذي يتعاطون الحشيش باستمرار يحاول اختلاق الأعذار ويصر على أن الحشيش هو العلاج الوحيد الذي يساعد في تخفيف المعاناة التي يشكو منها. بعد ذلك ينتهي الأمر بتعاطي عقاقير لا فائدة منها بالإضافة إلى سم الحشيش.
۰ يمكن تقسيم السلوك إلى نوعين: سلوك تكيف (أو تأقلم) Adaptive Behavior وسلوك مرضي Pathological Behavior كان عليك البحث عن سلوك غير الحشيش لتتغير مثل العلاقات الاجتماعية السليمة، العمل في أي مجال، العناية بالصحة وغير ذلك. أما الآن فالسلوك مرضي بحت وعليك الإقلاع عنه.
۰ هناك الكثير من الجمعيات الخيرية التي توفر النصيحة للشباب المبتلى بإدمان الحشيش فابحث عنهم وستجدهم.۰ وفقك الله دوماً.