الظواهر الحسية في نطاق الوسواس!
أعراض جسمية
سلام عليكم كنت من أعاني في ثقل في وجه أصبح تنميل في وجه ثم زال
لكن الآن أعاني ثقل في أذني وأحسها تتجبد فيها شيء يشبه ماء.
15/11/2012

رد المستشار
استشارة نفسية علاجية Psychotherapeutic Consultation
نظرة عامة Overview : شاب يشكو من أعراض جسمانية.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ لا جدال بأن الأعراض التي تعاني منها من ثقل في الوجه غير ذلك هي أعراض نفسية ناتجة من القلق وكثرة التركيز على إحساس في منطقة من مناطق الجسد بين وقت وآخر. لو حاولت التركيز على أي منطقة من الجسد لمدة دقائق لاستقبلت الإحساس بعد الآخر، وإن تفاعل هذا الإحساس مع القلق كان الحاصل إحساسا غريبا لا يمكن تفسيره. مع الوقت لا يكتفي الإنسان بالاستفسار عن التفسير كما تفعل الآن وإنما يبدأ بعمل الفحص بعد الآخر للتأكد من عدم وجود مرض خطير.
٠ يصبح الإنسان مدمنا على الطمأنينة Reassurance Junkie هذا النوع من الإدمان لا نهاية له وأمره أشد من أنواع الإدمان الأخرى.
٠ عليك الآن بالتركيز على تعليمك والاتصال الاجتماعي السليم مع الأصحاب. عليك بممارسة الرياضة بصورة منتظمة.
٠ إياك ومراجعة الأطباء وتذكر بأن خير علاج لحالتك هو القبول بأن هذا الإحساس أو غيره طبيعي لا يحتاج إلى مراجعة طبية. كذلك لا يحتاج إلى الطمأنينة.٠ وفقك الله.