بعض النوبات الصرع غير محددة السبب
لدي ولد يبلغ من العمر 12 سنة تعرض لنوبة صرع للمرة الأولى يوم 26 فيفري 2012 على الساعة 23
وفي المرة الثانية 14 سبتمبر 2012 على الساعة 22
والمرة الثالثة 5 نوفمبر 2012 على الساعة 4 صباحا
عند الفحص الطبي وبـ EEG لم يجد الطبيب أي مرض عضوي، لم يعطني أي دواء وقال لي إذا تكررت النوبات في المرة القادمة يعطيه الدواء
مع العلم أنه أكبر أولادي ومدلل ويخاف من أي شيء خاصة عند الدراسة والامتحانات.
أرجوكم ساعدوني فأنا لا أنام وخائفة على صحة ابني
12/11/2012

رد المستشار
استشارة عقار نفسية Psychopharmacology Consultation
نظرة عامة Overview: صبي عمره 12 عاماً أصيب بثلاثة نوبات صرع هذا العام. النوبات جميعها في الليل وليس واضحاً إن كانت أثناء النوم أم لا. الفحوصات المختبرية جميعها طبيعية.
التوصيات Recommendations:
۰ شكراً على استعمالك الموقع.
۰ في بداية الأمر لابد من ارسال رسالة توصف نوبة الصرع بالتفصيل وأنا مستعد لقراءتها والإجابة عليها. هذا هو بداية الطريق ومن هنا يبدأ تشخيص الصرع ولا علاقة له بالفحوص المختبرية. يجب إضافة التاريخ العائلي مع التاريخ الطبي الماضي: الولادة، نوبات صرعة سابقة، تفاعله للقاح من الأمراض، المشاكل التعليمية، وأي تاريخ مرضي آخر. كذلك عليك الانتباه إلى حدوث هزات عضلية في الذراع لا تتجاوز مدتها ثواني معدودة وخاصة في الصباح.
۰ رغم ذلك فإن حدوث ثلاثة نوبات خلال هذه الفترة يستحسن العلاج بالعقاقير والتي بدورها تستوجب إشرافا طبيا متواصلا. ولا يجوز وقف العلاج وتغيير الجرعة بدون نصيحة طبية وتذكري أن ذلك في غاية الخطورة.
۰ لكن الصرع شائع في هذه المرحلة ويتماثل للشفاء خلال سنوات في الكثير من الحالات. على ضوء ذلك لا تقلقي من هذا الأمر.
۰ مهما كان وصف الصرعات فمن الأفضل بداية العلاج بعقار الصوديوم فالبرويت Sodium Valproate والذي يتوفر تحت اسم إبيلم Epilim أو ديباكين Depakane .
۰ أفضل بداية العلاج بجرعة 300 مغم واحدة صباحا وواحدة مساءً. قد يحتاج إلى جرعة أكبر من ذلك ولذلك يجب الإشراف الطبي. إن لم يستجب لهذا العلاج فهناك العديد من العقاقير البديلة.
۰ لا بأس من قياس تركيز أقراص الدم Platelets بصورة منتظمة وإن كان الكثير لا يفعل ذلك.
۰ لا يجوز قيادة دراجة هوائية إلا بعد عام من توقف النوبات.
۰ لا يجوز الاستحمام إلا إذا كان باب الحمام غير مقفول.
۰ لا يجوز ممارسة رياضة السباحة إلا تحت إشراف دقيق.
۰ عليك بتنبيه المدرسة إلى حالته الصحية.
۰ مع كل هذا يجب معاملة الطفل بصورة طبيعية والحديث معه حول أهمية الدواء.
۰ لا يجوز إعطائه أي عقار لمرض آخر بدون إعلام الصيدلية بتناوله عقار للصرع.
۰ يا حبذا لو حمل بطاقة معه تشير إلى المرض وعلاجه.
۰ لا تتأخري بإرسال وصف مفصل للنوبات.
۰ وفقك الله دوماً.
واقرئي على مجانين:
الصرع في الأطفال: نصائح عملية
الصرع بين العلم والدجل والطب النفسي
الصرع والصحة النفسية
إنه داء الصرع؟! ربما
التعليق: كنت أتناقش اليوم مع رئيسي المباشر في العمل لخوفه وعدم رغبته في قبول موظف جديد حديث التخرج بعد أن قال المتقدم أنه عنده مرض الصرع.
و كان رأيي أننا يمكنا أن نعرف بعض الإرشادات الازمة لإسعافه إذا تعرض لنوبات الصرع، ولا نرفضه كزميل.
رئيسي يخشي أن يكون الصرع مؤثرا على تركيزه وكفاءته، فطبيعة العمل تحتاج إلى الدقة، و يقول هل تحدث نوبات الصرع إذا تعرض مريض الصرع لضغوط العمل أو انفعال أو غضب؟
أري أن مريض الصرع إنسان وله الحق في الحياه مثل أي شخص آخر.
فما رأيكم؟