استشارة هاااااااامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ بعد التحية أود استشارتكم في طفلي عمره 5 سنوات كان ملاحظ عليه الحركة الزائدة عن اللزوم وبعد ذلك أصبحت حركاته تدل على حركات غريبة مضحكة أحيانا وعدوانية في فترات وجميعها تدل على أنه مريض وليس طفلا شقيا.
- بدأت هذه العلامات تقريبا من سنة ذهبنا به إلى العديد من الأطباء وأجري له صورة أشعة مقطعية ورنين وكان النتيجة سليمة -طلب الأطباء تخطيط للمخ وكانت النتيجة سلبية- بعض الأطباء وصفوه أنه حالة من الصرع لكن يظهر الصرع عليه عكسي أي بمعنى أنه نشيط جداااااا وعدواني جداااااااا والبعض شخصه بأنه يعاني من قصور عقلي مع العلم أن النطق عنده أصبح ثقيل لا يتكلم بسهولة ولا يستوعب مع العلم أنه تم تسجيله بروضة متخصصة للقاصرين عقليا بدون فائدة.
- الآن يأخذ العلاجات التالية حسب وصف الطبيب وقال بأنه فترة العلاج تقريبا 4 سنوات
respordal صباحا25 ملم، ومساء 75ملم
lamictal حبة مساء
depalept 1.5 سم مرتين
vinla
له تقريبا سنة يأخد هذه الأدوية بدون تحسن ملحوظ مع زيادة أصبحت في وزنه والآن عنده مشكلة في بعض الأوقات يعاني من الإفراط في الضحك المزعج بصوت عالي وتأتيه فترات من الهيجان الشديد وصفها الطبيب بأنها تكون حالة تشنج وتداخل في الشحنات الكهربائية. الحقيقة وضعه صعب وأتعبنا جداااااااااا
يا سيادة الدكتور أنا من فلسطين _ غزة مش عارف شو أعمل أتعبنا معاه حابب أشوف استشاراتكم لأنه في تخبط بآراء الأطباء مع العلم أن الطبيب اللي بيتابعه حاليا مسافر لفترة طويلة كنت حابب آجي فيه على مصر، لربما ألاقي الحل عندكم بتمنى تنصحني ولو جيت فيه لمصر حلاقي فائدة
أخوكم _ محمد عدنان _
فلسطين
29/11/2012

رد المستشار
استشارة عقار نفسية Psychopharmacology Consultation
نظرة عامة Overview : طفل عمره خمسة أعوام تم تشخيصه بالصرع ولكن سلوكه ووضعه الصحي بدأ يميل إلى التدهور هناك أكثر من علامة استفهام حول التشخيص والعلاج.
التوصيات Recommendations
۰ شكراً على استعمالك الموقع.
۰ تشخيص الصرع يتطلب حدوث نوبات قد تكون سلوكية، عضلية، تغيرات عاطفية، أو حسية هذه النوبات في الغالبية العظمى تبدأ فجأة وتنتهي فجأة ومدتها لا تتجاوز بضعة دقائق بعدها يمر المريض بفترة زمنية يخلد فيها إلى النوم أو الخمول هذه النوبات قلما تحدث يومياً وتستجيب للعلاج بالعقاقير المضادة للصرع في الغالبية العظمى.
۰ يبدو أن حالة الطفل تدهورت منذ تناول العلاج لابد من مراجعة العقاقير التي يتناولها عقار Depalept الذي هو الصوديوم فالبرويت يتفاعل مع عقار اللامتروجين أو Lamictal وقد يكون ذلك سبباً في تدهور سلوكه لابد من قياس تركيز العقار الثاني في الدم وربما مراجعة الجرع التي يتناولها بالطبع العقار الأول والثالث هما السبب في زيادة الوزن.
۰ ليس هناك في رسالتك ما يشير إلى أن الطفل مصاب بالصرع. تشخيص الصرع يعتمد على وصف دقيق للنوبات أو مشاهدتها من قبل الأخصائي نصيحتي لك أن تسجل هذه النوبات على شريط فيديو لكي يتسنى للطبيب المعالج مشاهدتها والحكم عليها إن كانت صرع أو مجرد اضطراب سلوك يتمثل في ضعف الانتباه وفرط الحركة.
۰ يبدو أن هناك اختلافا في الرأي حول التشخيص ونصيحتي لك أن تعرضه على أخصائي بالأمراض العصبية للأطفال للوصول إلى تشخيص دقيق.
۰ كذلك عليك أن توضح للطبيب نقاط أخرى لم تتطرق إليها في رسالتك مثل: الولادة متعسرة أم لا، العمر الذي بدأ فيه المشي، الكلام، النوم وغير ذلك.
۰ إياك وأن توقف أي عقار بدون إشراف طبي فهذا في غاية الخطورة وقد يقضي على الطفل.۰ وفقك الله.
واقرأ على مجانين:
ابني ونوبات الصرع
الصرع والصحة النفسية
صرع الفص الصدغي وفرط الحركة
قصور معرفي وربما صرع الفص الصدغي