الفصام وكذلك القلق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بارك الله فيكم على الموقع الرائع وفي جهودكم المباركة.
لي سؤالان لو سمحت دكتور:
الأول: أخي يعاني من فصام الشخصية منذ سنة، عمره 23 سنة، يتناول العلاج وتم تخفيف العلاجات تدريجيا وفي الزيارة قبل الأخيرة كان يتناول سوليان 150 ملغم وريسبال 3ملغم وكيمادرين 5ملغم وفي الزيارة الأخيرة تم التعديل إلى سوليان 200 ملغم وريسبال 2 ملغم وإيقاف كيمادرين بعد يومين من تناول الدواء في الزيارة الأخيرة أصبح يشكو من زيادة التشويش وثقل الرأس (كان يعاني منها في الجرعات القديمة بشكل أقل) وغير مرتاح للدواء ما رأيكم بارك الله فيكم وهل أرجعه لتناول سوليان 150 بدل 200 .
السؤال الثاني: عمري 30 سنة، متزوج، أعاني في بعض الأحيان من القلق والتأنيب بشكل عام والخوف من المستقبل بشكل بسيط وأنا شخص حساس وخجول نوعا ما ويوجد عندي وسواس مثلا هل قمت بإغلاق باب البيت بعد الخروج وأتأكد منه مرات عديدة وهكذا في أشياء كثيرة، وصف لي الطبيب زولفت نص حبة لمدة أربع أيام ثم حبة يوميا والمراجعة بعد شهرين أنا خائف من الدواء والاستمرار فيه حيث تناولت للأيام الأربعة الأولى ما رأيكم بارك الله فيكم.
10/01/2013

رد المستشار
الأخ الفاضل، أهلا ومرحبا بك؛
بالنسبة لسؤالك الأول فلك خيار من اثنين أولهما وهو الأفضل أن تعود إلى طبيبه الذي قام بتغيير العلاج لمعرفة الأسباب التي أدت إلى وجود أعراض جانبية فربما يكون هناك تعامل خاطئ من قبل المريض، والثاني إذا لم يتوفر لك الأول فهو العودة إلى الجرعات السابقة التي كان مرتاحا عليها.
وبالنسبة لسؤالك الثاني فيبدو أنك تعاني من نمط الشخصية الوسواسية مع وجود أعراض للقلق العام أو المتعمم وأفكار وسواسية وربما تكون هناك مخاوف معينة أو رهاب أيضا فأنت لم تذكر تفاصيل الأعراض الخاصة بك وبالتالي وصف العلاج الدوائي مفيد جدا بالنسبة لك لكن لابد أن يصاحبه جلسات للعلاج المعرفي السلوكي وهو موجود بردود سابقة لي عن كيفية الاسترخاء وتغيير الأفكار والتعامل مع التوتر وغيرها، والدواء الموصوف لك جيد وليس له أعراض جانبية تخيفك وليس به اعتماد أو تعود عليه.
واقرأ على مجانين:
وسواس قهري ومحاولات معرفية سلوكية
خلطة قلق أم قلق متعمم؟
شخصية قسرية (وسواسية قهرية) كالنموذج!