يوميات الزوجة العذراء.... وهواجس وكهرباء م
تعقيب على استشارة
أود التعقيب على مشكلة يوميات الزوجة العذراء.... وهواجس وكهرباء متابعة وجهة نظري في ضوء المعلومات أنه من الصعب قبول فكرة أن الزوج لا يدرك وجود مشكلة ولا أبعادها فلم يعد شبابنا والمتعلم منه خصوصا يجهل هذه الأمور خصوصا وأنه يعيش في بلد منفتحة والطب الجنسي شيء روتيني ولا توجد تلك النظرة المتخلفة الشرقية حول قضية العجز الجنسي، ويؤيد ذلك وعده بأن الأمور ستتغير وأنه سيعمل على الإنجاب قريبا لذا فواضح أنه مدرك للمشكلة ويعمل على حلها.
لذلك أنصح الأخت أن تصبر على زوجها ولا تحاول أن تضغط عليه بل العكس أن تقف لجانبه وتوفر له السكن والراحة حتى يتجاوز المشكلة بإذن الله، ولكن إذا استمر الأمر طويلا فأعتقد أنه باستطاعتها تجربة الحلول الأخرى والتي ربما يكون آخرها أن تطلب منه تفسيرا واضحا وبحزم للأمر وأن يضعها في الصورة بكل صراحة حتى تستطيع أن تحدد ما تريده.
هذه وجهة نظري فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي.
أسأل الله أن يوفق ويسدد.
3/4/2003

رد المستشار
الأخ العزيز؛
أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وشكرا على اهتمامك ومشاركتك، ولا ندري إلى أين وصلت حالة الأخت السائلة صاحبة مشكلة يوميات الزوجة العذراء:تساؤلات وهواجس وكهرباء !، لكننا ننشر رسالتك هذه رغبة منا في متابعة حالتها والاطمئنان عليها، وتشجيعا للآخرين على الإيجابية والتواصل معنا ومعكم.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي: الأخ العزيز أهلا وسهلا بك، وشكرا على مشاركتك بصفحتنا استشارات مجانين، لقد كثف أخي الدكتور أحمد عبد الله، رده على مشاركتك، ولكنني أود أن أبين نقطة غاية في الأهمية وهي أنه ليس هناك تخصص في الطب اسمه الطب الجنسي، هناك ما يسمى بالمعالج الجنسي Sex Therapist، وهناك من تخصصات الطب الباطني المختلفة تخصصان تعتبر دراسة الوظائف والممارسات الجنسية في الصحة والمرض جزءًا منهما وهذان التخصصان هما تخصص الطب النفسي Psychological Medicine وتخصص الأمراض الجلدية والتناسلية Dermatology & venereal Disease.
وهناك من تخصصات الجراحة تخصصان أيضًا يهتم المشتغلون فيهما بقدر أو بآخر بدراسة الوظائف والممارسات الجنسية، وهما تخصص أمراض النساء والولادة Gynecology & Obstetrics حيث اهتم بعض أطباء وطبيبات هذا التخصص بالجنس عند المرأة، وأما التخصص الجديد الذي خرج معظم المشتغلين به من عباءة جراحة المسالك البولية Urology فهو ما أصبح يسمى بتخصص أمراض الذكورة Andrology واهتم المشتغلون به بدراسة المشكلات الجنسية في الذكور، ومن الممكن أن يتعاون كل طبيب أو جراح من هذه التخصصات مع من يسمى بالمعالج الجنسي، ولكن ليس في الطب طب جنسي، وأهلا بك على موقعنا مجانين، وشاركنا دائما.