السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا طالب جامعي أعاني من بعض المشكلات التي تسبب لي الحرج والضيق, فمثلا داخل المحاضرة تجدني أتجنب قدر الإمكان أن أرفع يدي حتى لا يسألني الدكتور فلا أستطيع النطق علما بأني أعرف الإجابة وأحيانا لمجرد قراءة فقرة من كتاب أمام الطلبة الآخرين تجدني أقرأه لكن بشق النفس وعندما تنتهي المحاضرة أشعر براحة لأن القلق كان ينتابني طيلة الساعة في المحاضرة.
علما بأني لا أخاف من الطلبة حيث تجدني أتكلم بصورة طبيعية مع الأصدقاء والأهل وعلاقاتي الاجتماعية ممتازة معهم وأنا بطبيعتي أحب الاجتماع بالناس والتحدث معهم لكن في بعض الجلسات الرسمية كالحديث مع مسؤول معين أو عميد قسم إلخ... لا أستطيع الكلام كأن لساني مربوط لدرجة أن الدكتور عندما يصبح يسأل بعض الطلبة في محاضرة ما تجد أن قلبي أصبح يخفق بسرعة وأشعر بخوف كالخوف الذي يرافق رؤية أسد أو حيوان مفترس وأكون أعلم الجواب لكني أبتعد قدر البعد أن يراني الدكتور لكي لا يسألني وعندما تنتهي المحاضرة أصبح أفكر بالمعاناة التي سوف تتكرر في المحاضرات المقبلة وأيضا عندما يرتفع صوتي في مشكلة معينة أو شجار ترتفع نبضات قلبي فجأة وأشعر بنشفان في الحلق كما تجدني أرتعش.
سؤالي هو ما هي سبل العلاج وأريد أسماء أدوية فعالة في العلاج؟
وهل هذه المشكلة متلازمة أم يوجد لها حل جذري؟ أرجو الإفادة
14/03/2013

رد المستشار
استشارة نفسية علاجية Psychotherapeutic Consultation
نظرة عامة Overview : طالب جامعي يعاني من نوع الرهاب الاجتماعي المتعلق بالاتصال مع المدرسين أثناء التعليم.التوصيات Recommendations :۰ شكراً على استعمالك الموقع.۰ رغم أن الكثير يصنف هذا القلق التي تعاني منه بالقلق الاجتماعي ولكنه أقرب إلى مصطلح نادر الاستعمال وهو الرهاب من الذين يمثلون السلطة Authority Figures السبب في ذلك يعود إلى أن اتصالك الاجتماعي مع زملائك لا يشير إلى إصابتك باضطراب القلق الاجتماعي.۰ يقول البعض بأن هذا القلق مصدره الخوف من الأب ومن يمثله في الطفولة ولا أميل إليه، الأكثر شيوعاً هو مرور الطالب بتجارب مماثلة أثناء مرحلة التعليم حين استهزأ به أحد المدرسين لسبب أو آخر البعض يتجاوز ذلك والبعض الآخر يبدأ تجنب الخوض في نقاشات مع المدرس ومن يمثله.۰ تجنب العقاقير هذا النوع من الرهاب يميل إلى التحسن مع زيادة الثقة بالنفس إذا سألك المدرس تجيبه حتى وإن ظهرت علامات القلق عليك بوضوح الكثير منهم يتفهم هذا الرهاب عند الطلاب ويساعدون الطالب على تجاوزه بتشجيعهم على الإجابة مع الممارسة ستتجاوز هذا الرهاب.۰ حاول أن تتكلم مع المشرف الشخصي على تعليمك الجامعي هذا الحديث بحد ذاته يساعد على تجاوز المحنة التي تعاني منها.۰ ليس هناك فائدة من تطبيب هذه الظاهرة وإن كان هناك معالج نفسي في الجامعة تكلم معه وتجنب العقاقير.
وفقك الله دوماً.