السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يهديني للحل على يديك يا دكتور أنا مشكلتي البدانة من الصغر وبفضل الله أنقصت من وزني الكثير من سنتين تقريبا ولكن لا يزال الكثير.
المشكلة أني بآكل وأرجع من الشغل مجهدة فمش عارفة أنظم وقت للرياضة أو المشي أنا عايزة أعرف إزاي أقوي إرادتي وأسمع كلام أخصائية التغذية بتاعتي، نفسي يبقى عندي عزيمة من حديد وإرادة قوية.
أخدت كورس تنمية بشرية علشان أغير تفكيري بس للأسف لسة متعسرة في الرجيم، الموضوع ده مضايقني لدرجة عالية جدا خاصة عندما يتقدم أحد لي للزواج.
أنا أعاني مش عارفة أعمل إيه ممكن مبقاش جوعانة بس بآكل تلقيط ومش بتعامل بجدية مع الموضوع نفسي ألتزم بخطوات ناحية هدفي ويكون الأكل مش من أولوياتي وأكون قوية.
أسألكم النصح والمساعدة والله ولي وهو على كل شيء قدير.
المشكلة الأخرى في الصبر عايزة أكون صبورة بتحمل مش بستسلم وأحبط وأيأس بسرعة؟
وجزاكم الله خيرا على المساعدة
14/03/2013

رد المستشار
الابنة الفاضلة "نانيس" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك... من الغريب أن تغفلي ذكر الوزن والطول يا ابنتي وهذا مهم لحساب منسب كتلة الجسد الوزن كجم ÷ مربع الطول بالمتر، والتي على أساسها يمكن أن نقيم معنى الشكوى من البدانة...
المعلومات عن الطول والوزن هنا ليست لأننا نقارن بطول أو وزن معين أو نعتبر أن طولا معينا له وزن مثالي فتلك أكذوبة، ولكن لأننا نستبدل رؤيتك بها فالطبيب النفساني في أحيان غير قليلة يسمع الشكوى من البدانة على ألسنة البنات أو السيدات بينما المفارقة واضحة في الاختلاف الواضح بل والصادم أحيانا بين صورة الجسد في أذهانهن وصورته الحقيقية كما يراها الطبيب في الواقع؛
ففي حالات القهم العصابي نسمع مريضة تكاد تتلاشى من فرط النحول تشتكي من بدانتها وفي حالات النهام العصابي نجد امرأة طبيعية الجسد أو متوفرة الجسد لكنها تشتكي من فرط البدانة، وهناك من طبيعيات الوزن خاصة بين المريضات بالحمية المنحفة المزمنة من تشتكي من بدانتها دون وجود بدانة وهناك أيضًا من تشتكي من بدانة مناطق معينة من جسدها هي التي غالبا تميز الأنثى كالأرداف أو النهود....إلخ....،
واقرئي أكثر عن:
كيفَ تَـخْـتَـلُّ صورة الجسد؟
علاج اضطراب صورة الجسد
فخ الصورة: أول الملف، متابعة
البدانة في الطفولة والاكتئاب
على كل سأفترض أنك بدينة على بعضك مستندا لقولك "مشكلتي البدانة من الصغر"، والحقيقة أنها كانت مشكلة العالم من حولك وليس أنت... لكن كان ما كان وسقطت في براثن الريجيم ربما من قبل البلوغ سامح الله كل من شارك في ذلك...
واقرئي على مجانين:
من قال إنها إرادة؟.. إنه الجسد صنع الله
زيادة الوزن لا تعني شيئا: مشاركة
الاكتئاب أم النهام أم الرعب من البدانة؟
تحتاجين إلى كثير من العمل المعرفي السلوكي وأحسب أن مقالات كثيرة تهمك موجودة ضمن باب البدانة والنحافة أو اضطرابات الأكل والحمية أو الريجيم Eating and Dieting Disorders تمثل الفرشة المعرفية اللازمة....
من المهم كذلك أن تكوني أنت وأخصائية التغذية واقعيتان في ما تطمحان إليه فبناء على الرسم البياني الذي يعبر عن تطورات منسبات جسدك المتتالية عبر سنوات الحمية ثم الاستعادة الحتمية للوزن أي تأرجح الوزن Weight Cycling يمكنكما استنتاج النقطة المحددة لجسدك Your Body Set Point وكذلك يمكن عبر التحليل السلوكي لطريقة وعادات أكلك الوصول إلى نقطة تسوية جسدية Settling Point مناسبة لك هي الهدف وليس أبدا أحلامك غير الواقعية.
هناك برامج علاج سلوكي معرفي لكل حالات اضطرابات الأكل والريجيم والمشكلات الجسدية الناتجة عنها ولكن لا تكفي أبدا أخصائية التغذية دون علاج معرفي سلوكي وربما عقاري في حالات نوبات الدقر أو القشم القهري Compulsive Overeating وكلها عقابيل الريجيم المتكرر.
مع نفسك مع الدكتور: عواقب الرجيم سوداء
الرجيم أكذوبة والتثبيت أسطورة!
هاجس البدانة والزواج هل تساعدونني متابعة
هاجس البدانة والزواج هل تساعدونني مشاركة2
25 سنة صراع مع الجسد، والبقية تأتي
حلم الرشاقة والأيزو والخوف من البدانة!
سمينة وجسدها لا تظهر به السمنة! وعجبي!
ماذا نفعل مع الطعام في الأوقات الحرجة مشاركة
د.وائل: الرجيم فاشل ومفيش فايدة هتتخنوا
البدانة ليست ذنبا لكن الرجيم ذنب مشاركة
وفي الأخير أقول لك إذن عليك أن تتعلمي الصبر على تحمل جهل الناس وتحيزهم الظالم كما بينا في مقالة: أكذوبة الأيزو الإنساني: تصحيح مفاهيم ، وأهلا وسهر بك دائما على مجانين.