التبرع بالدم والصفائح الدموية
السلام عليكم،
أتناول عقار الأنافرانيل واللوسترال.. وفي أحيان قليلة جدًا أتناول كويتابكس لكي يساعدني على النوم.. هل تبرعي بالدم، أو بالصفائح الدموية، يشكل أية خطورة على متلقي هذا الدم أو الصفائح، خاصة وإن كانت المتلقية في فترة الحمل، فهل هناك أثر على الجنين مثلًا.
أفضل أن أخبر الطبيب أو الممرض الذي يقوم بسحب الدم بأني لا أتناول أية عقاقير حيث أني أخبرت أحدهم مرة فكان رد فعله ينطوي على شيء من الدهشة أو الانزعاج ولم يقبل أن أتبرع.
شكرًا
10/04/2013

رد المستشار
أهلا ومرحبا بك، من الجميل أن يتمتع الإنسان بخصلتين من الفضائل أولهما الرغبة في عمل الخير مثل التبرع بالدم والثانية الحرص على عدم إيذاء الآخريين ولقد اجتمعا في رسالتك.
تتناول 3 من العقاقير النفسية غير المسببة للتعود والتي لا تمنع مطلقا من تبرعك بالدم لأي إنسان في أي وقت وحين، وما فعله طبيبك هو شيء مخجل لأنه خلط بين انتقال الأدوية التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل إلي جنينها لأن لهما دورة دموية واحدة ومعايشة كاملة ومنتظمة طوال فترات تناول الدواء وهو ما لا يتوافر في حالتك حيث يؤخذ من دمك حوالي 500 سم فقط وبالتالي تركيز الدواء فيها لا يذكر ولن يؤثر في شخص لديه من 10 -12 ضعف ما أعطيته.
ولتلافي هذا العبث مرة أخرى لا تخبر الطبيب بأنك تتناول أدوية ولا تخشى شيئا وليمنحك الله كل الرضا والعافية والثواب.