اكتئاب ما بعد الولادة وأعراض ذهانية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ فإلى كل القائمين على هذا الموقع المتميز كلمات الشكر والتقدير, سائلا الله أن يحفظكم ويرعاكم.
موضوعي: أصيبت عمتي قبل عامين بذهان وأعطيت علاجا واحدا فقط, لا أذكر اسمه, وتم تخفيض الجرعات بشكل تدريجي, مع العلم بأن الجرعة الأساسية لم تتجاوز (5) مج أو (10) مج, لا أذكر جيدا، وشفيت تماما وعادت إلى حياتها بشكل رائع وممتاز, وتم وقف الدواء بشكل كامل بأمر من الطبيب بعد مرور سنة كاملة.
قبل شهر تقريبا ولدت عمتي طفلتها الأولى (أول ولادة بعملية قيصرية) وكانت في أسبوعها الأول رائعة, وفي الأسبوع الثاني بدأت بنوبات بكاء وصداع شديد في مقدمة الرأس, وأرق وضيق وحزن وكآبة وعدم اهتمام بطفلتها إلا بشكل بسيط, وبقلة تركيز ونسيان وتعب.
في الأسبوع الثالث ظهرت عليها بعض الأعراض الذهانية, وتصرفات غريبة, كخروجها من البيت بدافع التنظيف والمبالغة في إزالة الأوساخ من خزانتها, ورمي أشياء مهمة, والإطالة في دورة المياه -أعزكم الله- والاستماع إلى الأغاني والأشعار, مع أنها ملتزمة جدا, وتغير في نظرات عينيها (شاردة)
إلا أن تلك التصرفات الذهانية تأتي خفيفة إلى متوسطة, وأيضا نظرتها المتشائمة للأمور, وتذكر أحداثا قديمة جدا وحزينة وتافهة, وأيضا غيرت في هيئة ملبسها قليلا, وهذه الأعراض سريعة وقصيرة المدة, ومع هذا فإن الجانب الإدراكي لديها جيد، وتجيب وتتحدث بشكل ممتاز وذكي غالبا، ولم تصل إلى درجة الهلوسة كأن ترى أو تسمع شيئا غير موجود في الواقع.
ذهبنا بها إلى عيادة نفسية, وشخصها الطبيب باكتئاب ما بعد الولادة, وصرف لها الطبيب علاجين: الأول مضاد للذهان (ريسربال) 2 مج مساء, وآخر ليلا (4 مج) يوميا, ومضاد للاكتئاب (seroxast 12.5mg) يوميا في الصباح وبعد أسبوع من تناول العلاج تحسنت تحسنا كبيرا في كل شيء, لكن ما زال اهتمامها متقطعا بابنتها وقليلا, ولا نستطيع أن نعتمد عليها كاملا في رعاية ابنتها، وتقريبا اختفت الأعراض الذهانية بشكل كبير جدا, ورأى الطبيب عندما لاحظ تحسنها الكبير بعد أسبوع بتخفيض جرعتي الريسربال إلى جرعة فقط يوميا 2 مج.
وبعد أسبوع من تناولها للريسربال 2 مج تحسنت بشكل كبير جدا ورآها الطبيب وشاهد تحسنها الكبير فطلب تخفيض جرعة الريسربال إلى 1مج لمدة أسبوع وبعدها تترك الريسربال نهائيا وتستمر على السيروكسات 12.5 وأوميغا 3 750مج.
الأسئلة:
س1: ما التشخيص الدقيق لحالتها؟ هل هو اكتئاب ما بعد الولادة؟ أم ذهان؟ أم اكتئاب ذهاني؟
س2: هل الأدوية مناسبة لحالتها؟ وهل تدرج الطبيب في الأدوية مناسبا؟
س3: متى تشفى تماما؟ وكم يستغرق علاجها بشكل كامل لانتهاء تناول الأدوية؟
س4: حاليا لا نرى أي أعراض ذهانية, ولا أعراض اكتئابية, وقد تحسن نومها كثيرا, ولها أسبوع ونصف منذ أخذ العلاج, فهل تعتبر حالتها متوسطة أم بسيطة؟
س5: هل يوجد مضاد أو علاج يمنع حدوث المرض في المستقبل؟ كأن يتناول المريض مضادا حيويا وينتهي منه ويفيده هذا في المستقبل؟
أرجو التعليق على الحالة المرضية, وسامحوني على الإطالة,
وهذا في ميزان حسناتكم, ولا أملك لكم إلا الشكر والدعاء.
11/04/2013

رد المستشار
الاضطرابات النفسية بعد الولادة Post-Partum Psychiatric Disorders
نظرة عامة Overview :
لا تختلف الاضطرابات النفسية بعد الولادة عن بقية الاضطرابات النفسية في إطارها ومحتواها كثيراً ويمكن حصرها بمعدل المدة الزمنية بعد الولادة كما يلي:
1- معدل 3 أيام: شجن الأم.
2- معدل ثلاثة أسابيع: نوبات ذهانية.
3- معدل 3 أشهر: اكتئاب.
هذه الاستشارة تتعلق بنوبات ذهانية حصلت بعد الولادة وتتميز بما يلي:
٠ وجود عناصر وجدانية فيها.
٠ استجابتها للعلاج.
أتما علاج هذه الاضطرابات فيجب الانتباه إلى رعاية الطفل وتقدير المخاطر بصورة علمية على الأم والطفل.
التوصيات Recommendations
٠ شكراً على استعمالك الموقع.
1 - حالتها نوبة ذهان ما بعد الولادة يبدو أن هناك عنصر وجداني فيها، ولذلك أضاف الطبيب عقار مضاد للاكتئاب مع عقار مضاد للذهان.
2 - العلاج بالعقاقير هو الحل الأول والأخير لكل طبيب خبرته في تدريج استعمال العقاقير ولا يمكن الحكم عليه من خلال الرسالة.
3 - مدة العلاج تتفاوت بين مريض وآخر أصيبت المريضة بنوبة قبل عامين واحتمال حصول نكسة أخرى خلال عامين لا تقل الآن عن 40%. على ضوء ذلك أفضل استعمال العقاقير لمدة عامين يتم تثقيف المريضة للانتباه إلى الأعراض المبكرة للنوبات في المستقبل لتلقي العلاج بسرعة.
4 - لا يمكن تقدير شدة الحالة في هذه المرحلة والاستجابة للعلاج في فترة بعد الولادة أفضل بكثير من فترات أخرى رغم ذلك فالعرف الطبي يجزم بأن كل نوبة ذهان بعد الولادة هي متوسطة الشدة على أقل تقدير.
5 - استعمال العقاقير المضادة للذهان أو لتنظيم الحالة الوجدانية هو الحل أما مدة العلاج فتتفاوت من مريض لآخر وممارسة الطبيب شخصياً أفضل استعمال العقار بجرعات بسيطة لمدة عامين.
وفقك الله.