العلاج النفسي عندنا مرهق : اعتذار
عندي مشاكل نفسية: أم مشاكل عندها أنت ؟؟
1- يا أخي والله عندي مشكلة في الوقت ولكن المشكلة أن وقتي إما يضيع على الحاسب أو يضيع بالتصفن أما بالدراسة أو بأي نشاط اجتماعي فلا الآن ألا تعتبر هذا الوقت ضائع؟؟ طيب كل شيء الذهاب لطبيب نفسي ما عندكم نهائيا غير هذا الحل والله غريبة يعني ما بعرف ألا يوجد غير هذا الحل والاكتئاب ما المسبب الأساسي له؟؟؟
2- شكرا لكم سأحاول ولو أن مشكلتي تكمن أيضا في أنني لا أستطيع الجلوس للدراسة ومشاكلي كلها في الملف المرفق الذي أرسلته لكم كانت موسعة وردكم مختصر جدا!!!
3- شكرا لكم لو انحلت مشاكل الخجل وعدم التصرف والطرقات فسأحاول!!!
4- بالفعل أنا لم ألغ النت بل قللت كثيرا وأدخل النت من دون علم أهلي وأعرف أنه لا يمكن الهروب من الحياة الحقيقية لهذا لجأت لكم لتساعدونني لأعيشها بنجاح لكن؟؟؟؟
5- أريد أن أكون من أنجح الناس في كل المجالات طموحاتي كبيرة جدا جدا وأظنها ستتحقق لو تخلصت من هذه المشاكل التي فيّ.
6- أريد تغيير كل شيء في ولماذا لم أبدأ بالتغيير لم أعرف من أين أبدأ التغيير الردود كلها كانت عن كل فقرة من أسئلتي قصيرة جدا ولم أجد ما يمكن أن أبدأ به بالفعل فرجاء ساعدوني والله العديد من الخبراء ولا تقدرون على هذه الحالة أرجوكم إذا قدرتم عمل بحث موسع لمساعدتي وقراءة الملف المرفق مرة ثانية وفهمه وإذا قدرتم نفذوا ما طلبته منكم لعل وعسى ينفع العلاج عبر النت أنتظر الإجابة وأرجو أن تبذلوا جهدكم لأنه ضاق خُلقي من الأمر أما آن الأوان بقى لتساعدوني ليس فقط نصائح بل كعلاج أعطيتكم كل المعلومات عني فقط بقي العلاج أرجوكم.
7- سأكون أسعد إنسان في الدنيا كلها وسأحقق طوحي وأصير إنسانا فاعلا بالمجتمع بدل أن أكون عالة عليه وأتمنى لو أحفظ القرآن والكثير الكثير.
8- ستتحطم كل آمالي وما بظنها بمجتمعنا حلوة بحق أي شخص الذهاب لطبيب نفسي أو بأي حال ويعني الفشل سيئ جدا ولا أدري ما ستكون ردة فعلي ورجاء إخواني ساعدوني والله ما بظن في شيء مستحيل ألا يمكن إذا اجتمع أكثر من خبير لتكوين الحل المثالي وشخص ينسقها ألا يمكن هذا؟؟؟؟ وعندكم الكثير من الخبراء أم أن الأمر فقط مساعدة على ألا توصل للشفاء!!!!
9- سأبدأ عندما أجد شيئا أو نقطة لأبدأ منها وللآن لم أجد شيئا حقيقيا لأبدأ به وأتمنى أن أجده معكم. وأرجوكم إخواني أن تساعدوني هذه آخر مرة سأطلب بها ثم بعد ذلك سأترك هذا الموقع لأنه بصراحة يئست كل الحماس الذي بدأت به للعلاج بدأ يذهب يعني ألا يمكن العلاج أم أنه هدف كل المواقع هو التحويل للعيادات النفسية للمنفعة الخاصة والله لا أدري أتمنى من إدارة الموقع إذا أرادوا عمل بحث شامل وحل لمشاكلي بالتفصيل كما طلبت منكم بالملف المرفق السابق وأظن أنه موجود عندكم أرجوكم.
إخواني ساعدوني ما ضل وقت مشان الله وهذه أمانة برقبتكم ليوم القيامة تمام، مشان الله يعني 100خبير وما حدا قدر للآن حل المشكلة وأنا عطيتكم أدق التفاصيل رجاء وجزاكم الله خيرا على كل شيء وأتمنى أن تساعدوا أخوكم ولا تصدموني بإجاباتكم القصيرة والتي لا شفاء فيها رجاء العلاج بقى
والله يجزيكم الخير.
1/4/2004

رد المستشار
سيدي، لقد حددت لك أول الخطوات لحل مشكلتك والتي سيترتب عليها خطوات أخرى تعتمد على النتائج التي سوف تحصل عليها إذا ما التزمت بخطة نجاحك...
إذا كنت تتحرج من زيارة الطبيب النفسي لكي يصف لك مضادات الاكتئاب فعليك أن تتحمل أن مجهودك سيكون أشق بدون الأدوية (هذا إذا كنت فعلا تعانى من الاكتئاب).. على أي حال،
لديك الكثير من الآمال والأحلام والطموحات ولكنك فقط تتحدث عنها وعندما أعطيناك بعض الخطوات البسيطة كبداية لحياة صحية في العموم،
تذرعت بأعذار كثيرة....
لست مقتنعا بأنك فعلا تريد النجاح....
ولا تأتى المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا...
تريد فريقا من المختصين لدراسة مشكلتك وعمل بحث مستفيض فيها...
ولكن من الواضح أن كل هذا لكي تشغل نفسك وتشغل الجميع بك ولكي تشغلنا نحن وأنت على حد سواء عن خوفك الشديد من النجاح وخوفك الشديد من الفشل في آن واحد.. إن ما ذكرته في رسالتك المفصلة المطولة له حلول عملية بسيطة وهي ما اقترحته عليك وتعود لتسأل نفس السؤال بدون تجربة أي من الخطوات المقترحة... لذلك أرجو أن تقول لنا بالتحديد في سطر أو سطرين ما هو الذي تريده حقا؟
حدد هدفك وطموحك الشامل في أهم مجال لك في الوقت الحالي ثم فكر في طموحات أخرى
عندما تحقق ولو خطوات قليلة و لكن مهمة في الهدف الأول.
مثلا يمكن أن يكون الشيء المهم لدى أي شخص منا أن يكون مفيدا في المجتمع.. ولكن هذا عام جدا... ما هو المجال ذو الأهمية القصوى والأولى في الفترة الحالية؟؟ في أي مجال يمكننا أن نحقق خطوات سريعة وفعالة على الطريق إلى هذا الهدف؟؟
ما هي المهارات والإمكانيات التي نمتلكها حاليا و التي يمكن توظيفها لهذا الغرض؟؟
أي مفيد في ماذا وكيف وماذا بيدي فعله الآن؟؟؟
في حالة شخص مثلي، مستشار نفسي، الإجابة على هذه الأسئلة هي:
أريد أن أكون مفيدا في مجال علم النفس بأن أقدم المساعدة لمن يحتاجها كي يعيش حياة أكثر صحة وسعادة من خلال استعمال كل تقنيات التطور الإنساني والعلاج النفسي التي تعلمتها والتي يمكن أن أتعلمها في المستقبل والتي أريد أن أعلمها للآخرين من خلال جلسات العلاج الفردية والجماعية والمراسلة على الإنترنت والمحاضرات... وهذا ما أسعى إليه وأفعله في كل فرصة سانحة إذا ما حددت هدفا واحدا تبدأ به فسوف تكون المسألة أسهل... طبق الخطوات التي أعطيتها لك في السابق على الاستذكار والرياضة وتنمية حياتك الاجتماعية...
التفكير في أحلام أخرى الآن سيكون مضيعة للوقت والمجهود.. خجلك سببه أنك تحتقر نفسك... افعل ما يجعلك تحس بالرضا والفخر لنفسك ولو على أضيق نطاق وسوف يقل خجلك... أؤكد لك ذلك.
بدلا من أن نجتمع لكي نبحث حالتك البسيطة والتي تهولها أنت بعدم تحديدك للأهداف، اختر شيئا تهواه وحقق فيه خطوة مفيدة لك و للآخرين...
لقد اقترحت عليك عدة أشياء ولكن يبدو أنها جميعها لا تحوز إعجابك ورضاك...
ما الذي سوف يرضيك؟؟؟
ليس هذا بسؤال تهكمي وإنما هو سؤال جدي وصادق... تريد تغيير كل شيء فيك؟؟؟
لم هذا التعميم الأعمى؟؟؟
ولماذا تكره نفسك إلى هذه الدرجة؟؟؟
دعنا من الشطرنج العقلي الذي لعبته مع نفسك وتريد أن تلعبه هنا في هذا الموقع وحدد ما الذي يمكنك فعله الآن والذي سيكون بمثابة خطوة صغيرة جدا وجيدة وفعالة نحو أن تكون إنسانا أفضل..
في انتظار متابعتك إذا أردت وإن لم ترد فقد أعطيتك ما يمكن البدء به في هذه الرسالة وفى ردودي السابقة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الابن العزيز السائل أهلا وسهلا بك، ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، ما أود إضافته فقط بعد الإجابة الشاملة للأخ الزميل الأستاذ علاء مرسي، هو أن أذكرك فقط بما ظهر على صفحتنا من مشاكل تخصك أنت شخصيا فإن كنت نسيت فعليك قراءة ما يرد تحت العناوين التالية على موقعنا مجانين:
العلاج النفسي عندنا مرهق : اعتذار
الشخصية الاتكالية (الاعتمادية) : مشاركة مستشار
كما أنصحك بقراءة الردود السابقة على استشارات مجانين تحت العناوين التالية:
إذا هبت أمرًا فقع فيه
الخوف من المشاركة
صعوبة التعامل مع الآخرين: الأنموذج والعلاج
كيف تنمي ثقتك بنفسك، متابعة
وأهلا بك، فتابعنا بأخبارك.