ضعف الانتصاب.. هل أسبابه نفسية أم عضوية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أشكر موقعكم الرائع الذي استفدت كثيرا منه ومن مقالاته، وأود أن أعرض عليكم مشكلتي وإن شاء الله سأجد الحل عندكم.
أنا شاب أبلغ من العمر 27 عام متزوج منذ ثمانية أشهر، لم أستطع الدخول على زوجتي إلا بعد ثلاثة أشهر ونصف من زواجي والسبب حدوث ضعف انتصاب في الليلة الأولى ذهبت إلى طبيب من أول أسبوع وقال لي أن السبب نفسي بعد فحصي سريرياً، أعطاني أدوية بسيطة لم تفدني.
بعدها ذهبت إلى طبيب آخر وقال لي أن السبب هو نفسي أيضا وأعطاني أدوية أخرى منها السيالس وحقن نيروربين وكبسول الجنسنج، أفادتني وتم الدخول بحمد الله والمشكلة منذ بداية زواجي هي حصول الانتصاب وارتخاء مفاجئ بعد دقيقتين أو ثلاث بعد ذلك عملت تحليل عام للهرمونات وأظهرت النتائج كالتالي:-
LH : 1.8
FSH : 3.9
PROLACTINE: 15.0
T.S.H : 1.0
TESTOSTERON : 18.0
وقال لي الطبيب أن ارتفاع هرمون الحليب طبيعي ولا يؤثر تأثير كبير وبعدها قال لي استمر على حقن النيروربين والجنسنج والسيالس عند الحاجة، وطلب مني عمل أشعة دوبلر للاطمئنان أكثر من الناحية العضوية وأظهرت نتيجة الدوبلر أنه لدي تسرب وريدي حيث أنه يوجد وريد لا ينغلق أثناء الانتصاب وقال أنني محتاج إلى عملية وأنا في حيرة من أمري هل أعمل العملية أم أن السبب نفسي حيث علمت من تصفحي لمواقع الإنترنت أنه ممكن أن يكون السبب في التسرب نفسي وأنا لا أريد أن أعمل عملية إلا عند التأكد تماما من أنه يوجد تسرب، فعلا فأرجو منكم مساعدتي في هذا الأمر.
في موضوع آخر أود أن أسرده لكم وأني كنت مدمن على العادة السرية ومدمن على مشاهدة الأفلام الإباحية وخصوصا الأفلام التي تسمى (أفلام السادية والماسوشية) حيث كانت لدي خيالات بما يعلق بهذه الأفلام وكنت أمارس العادة السرية مستخدما هذه الخيالات وكنت أشعر بالذنب الكبير وأقول في نفسي لن أفعلها مجددا لكني أعود وأفعلها فقد كنت طول تلك الفترة من عمري في صراع مع نفسي لكي أتركها ولم أستطع.
الآن بعد الزواج بقيت لفترة من الفترات أشاهد هذه الأفلام وأتركها بين فترة وأخرى لكني مقلع عنها منذ أسبوعين، علما أني أمارس بعضاً مما كنت أشاهده في هذه الأفلام مع زوجتي مثلا تقوم زوجتي بضرب خفيف على مؤخرتي وأنا أقوم لها بذلك وأنا وهي نستمتع بذلك ولكن بدون إيذاء لأحد ما للآخر وكذلك نستخدم بعض العبارات فيما بيننا مثلا أقول لها بأنها ملكي وأنا كلي ملكها وجسمي كله ملكها وأقول لها بأنني سأفعل أي شيء تطلبه وفي بعض الأحيان تأمرني بأن أقبلها وتضربني بدون أن تؤذيني وتقول لي اشكرني على ذلك وأنا أستثار كثيرا بذلك وهي تفرح بذلك كثيرا، وهي بالمثل تقول لي كذلك بأنها أيضا ملكي وتطلب مني أن أضربها على مؤخرتها ولكن كما قلت لكم بدون إيذاء من أحدنا للآخر، وفي بعض الأحيان نمارس علاقة حميمة عادية بعيدة عن هذه الأشياء.
علما أني لم أفتح معها هذا الموضوع نهائياً، ولم أقل لها شيئا ما عدا توجيهها عند المداعبة للمس مؤخرتي مثلا.
من فضلكم أريد تقييمكم الكامل لموضوعي هل أنا مريض نفسيا، أم مصاب عضويا؟؟ بعد عرضي لنتائج تحاليلي لكم، وهل الأشياء التي نمارسها في علاقتنا طبيعية؟؟ وهل علينا التوقف عنها؟؟
وهل من علاج لذلك إذا لم يكن طبيعيا؟؟؟
أرجو ردكم بأسرع ما يمكن
09/05/2013

رد المستشار
الابن العزيز، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
وبعد: لضعف الانتصاب أسباب نفسية وأسباب عضوية والأسباب العضوية كثيرة منها الهرمونات والسكر والتهاب الأعصاب المحيطية وجروح النخاع الشوكي وأمراض الدم والأدوية ومن ضمنها الكحول أما الأسباب النفسية فكثيرة ومنها الاكتئاب والفصام والوسواس القهري والقلق وصدمات الطفولة والكرب بعد الرضة والشعور بالذنب والإيحاء الناتج عن الربط عند المتزوجين وغيرها.
يبدو من خلال رسالتك والتي قلت فيها أنك كنت تمارس العادة السرية بإدمان وأنك تقسم على أن لا تعود لها وتعود وكذلك مشاهدتك الأفلام الإباحية أثرت عليك كثيرا وشعورك بالذنب واضح وأعتقد أن هناك ربما صدمة إساءة جنسية في طفولتك لها تأثير واضح من خلال عدم قدرتك على الاستثارة الأبعد، اللعب في مؤخرتك وحبك للسادية والماسوشية والتي ذكرتها في رسالتك والتي يمكن أن لا تكون مرضية بقدر ما هي استثارة تعلمتها من مشاهدة الأفلام.
إن تمكنك من إنشاء علاقة جنسية حميمة مع الأدوية التي ذكرتها وأحيانا بدونها ينفي التسرب الوريدي وإنما أعتقد أن الارتخاء المفاجئ يمكن أن يعزى إلى القذف السريع والذي لم تذكر لنا إن كنت تعاني منه أم لا علما أن أحد أسباب القذف السريع هو كثرة الاستمناء.
والقذف السريع هو إنزال المني بعد ملامسة فرج الأنثى أو بعد إيلاج الذكر بقليل وقبل حصول القناعة بالعملية الجنسية.
أما ما ذكرته من مما تفعلانه أنت وزوجتك من الملاطفة والمداعبة فهذا من الغنج التي تزخر به كتب وأدبيات العرب الجنسية وهو محبب لغرض الإثارة على أن لا يؤدي إلى أذى الطرفين أو يفضي إلى محرم.
خلاصة القول أعتقد أنك بحاجة إلى مراجعة طبيب نفساني ليقيم لك حالتك ويرشدك إلى الصحيح متمنيا لك حياة زوجية سعيدة.