بصراحة أنا سعيد جدا بردكم على رسالتي وبشكرك يا دكتورة رانيا كتير على نصيحتك الغالية ولكني أريد منك شيئا من التفصيل أكثر في إجابتك على قصتي فقد أحسست أنك تقولين لي (حل مشكلتك بنفسك).
أنا لا أريد إجابة تواسيني ولكن أريدك أن تعلقي على كل جزء في القصة وأن تخبريني بنصائح فعالة أقوم بها لكي تساعدني على فهم ذاتي وتغيير نفسي للأفضل لأني أشعر أنني أفكر في دائرة مغلقة، بقيت حاسس إني كاره للتغيير وعاوز أفضل نايم على السرير لدرجة إني بآخد أكتر من ساعة في فتح عينى من النوم عشان أقوم من على السرير وكأني مش عارف أنا قايم ليه وبقيت بخرج كتير وسط الناس عشان مقعدش لوحدي أفكر.
23/05/2013

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أشكرك يا محمد على تواصلك على موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية... أعتقد أن رسالتك هذه تعكس عدم وضوح الرؤية والهدف التي حاولت أن أوصله إليك.
أولا أنا لا أعطي نصائح ولكن حاولت من ردي على مشكلتك أن أساعدك على مزيد من الاستبصار بمشكلتك وأدعم الجانب الإيجابي من شخصيتك ولا أقصد أن تحل مشكلتك بنفسك ولكن أرسلت إليك العديد من التساؤلات لم ترد عليها للآن لتحدد موقفك وتقف مع نفسك وقفة قد تقلب موازين حياتك وتساعدك على اتخاذ القرار الصائب بإذن الله.
ولا تتوقع مني أن أعطيك حل جاهز على صنية من فضة ولكن عليك أن تجيب على الأسئلة التي أرسلتها لك سلفا فهي تساعدك على فهم ذاتك وتغيير نفسك للأفضل وتخرج من دائرتك المغلقة التي تضع نفسك فيها. فعليك أن تبدأ بتغيير نفسك أولا، وبداية التغيير تأتي من الوقفة مع نفسك، وأن تقرر ماذا تريد؟؟؟
هل تريد أن تنتهي من دراسة كلية الطب بتقدير مقبول، وتتحمل أمام الله وأهلك ونفسك مسئولية أرواح تكون معلقة أمانة برقبتك تسأل عنها يوم يقوم الحساب بحكم تخرجك من كلية الطب وممارسة المهنة عمليا؟؟؟
هل تريد أن تكون طبيب فاشل؟؟؟
هل تريد أن تغير مسار حياتك الدراسية وتختار مجال أنت تحبه وتنجح فيه وتتميز وقد تستمر بالدراسات العليا وتحصل على درجة الماجستير والدكتوراه؟؟؟
هل تريد ان تنهي دراسة الطب وتعمل بأي مهنة أخرى تدر عليك عائد مادي كخدمة العملاء التي عملت بها سابقا، وتكتفي بشهادة كواجهة اجتماعية ولإرضاء والديك وتخطب بيها عروسة مستواها التعليمي والاجتماعي مناسب لشهادتك؟؟؟
وكذلك عليك أن تختار الصديق قبل الطريق لأن اختيارك لأصدقائك هو الذي يساعدك على المضي قدما في حياتك بطريقة أكثر إيجابية وتدفعك للنجاح.
القرار قرارك أنت وحدك حتى تتحمل مسئوليته وتبعاته، فلكي تنضج شخصيتك فعليك أن تعتمد على التقدير الذاتي أكثر من الاعتماد على تقدير الآخرين حتى المهمين منهم في حياتك. فعليك أن ترسم صورة واقعية لما تريد أن تكون عليه بعد عشر سنوات من الآن بغض النظر عن عمرك، وخذ وقتك في رسم هذه الصورة من كافة جوانبها الاجتماعية والاقتصادية والمهنية، فالواقعية في رسم هذه الصورة تعني الاعتماد على عقلك والتحكم في عواطفك واستثمار إمكانياتك. فالنوم الزائد أكثر من احتياجك البيولوجي هو نوع من أنواع الهروب من الواقع الذي تعيش فيه فعليك أن تواجه واقعك من خلال تحديد هدفك في الحياة على كافة المستويات العلمية والعملية والشخصية.
عليك أنت أن تتخذ قرارك وتعمل على تحقيقه وأن يكون لديك إيمان قوي بقول الله تعالى: "إنه لا يضيع أجر من أحسن عملا" (سورة الكهف:30) وأن تتيقن من أن الله لا يضيع مجهودك ومذاكرتك هباء.
وأستطيع أن أساعدك بالعديد من الأدعية التي تساعدك لو آمنت بها وتيقنت من جدواها ومع الإشارة إلى أنني لست داعية إسلامية ولكني أحاول مساعدتك وفق الخلفية الدينية التي أشرت إليها وهي أنك حافظ 18 جزء من القرآن
دعاء قبل المذاكرة
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
دعاء بعد المذاكرة
اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
دعاء التوجه إلى الامتحان
اللهم إني توكلت إليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
دعاء دخول الجنة الامتحانات
رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا ًنصيرا
دعاء عند بداية الإجابة
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قوْلي بسم الله الفتاح..
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا ً، يا أرحم الراحمين.
دعاء عند النسيان
اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي
دعاء عند النهاية
الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله
والله الموفق، وفي انتظار ردك على الأسئلة التي أرسلتها لك سلفا