آنسة وصفات توحدية
استفسار آخر
السلام عليكم؛ كنت قد أرسلت رسالة بمشكلتي، وقد تم الرد عليها من قبل د. سداد بتشخيصي كحالة Asperger's syndrome .
الحقيقة أن قبل إرسالي الرسالة حاولت أن أفهم ما هي مشكلتي بالبحث على الإنترنت وعندما أرسلت الرسالة لم أكن أنتظر أو أتوقع تشخيصي بهذه المتلازمة وليتني لم أدري بها. فبعد الرد من قبلكم قمت بالبحث عن كل شيء يتعلق بهذه المتلازمة في المواقع الأجنبية (كمصدر مضمون) وقد وجدت أن كل أعراضها تنطبق علي بالفعل.
المشكلة الآن أن أسرتي لا يعلمون عن ذلك شيء ولا يستطيعون ملاحظة ذلك أيضا فعلاقتي مع أفراد أسرتي عموما ليست عميقة ولسنا متقاربون جدا لدرجة أن أبوح بمشاكلي أو ما أفكر فيه لأحد منهم ولكنها عادية من حيث الكلام أو المزاح لا أكثر من ذلك وقد حاولت التلميح لأمي أكثر من مرة أني أعاني من مشكلة أو التمهيد لإخبارها بذلك ولكن المشكلة أنها لا تستمع ودائمة الصراخ بأني وأخواتي دائمات الشكوى وأنها لا تستطيع احتمال كل هذا فأضطر لأن أسكت تجنبا لنوبات غضبها لأن ذلك يصيبني بالتوتر.
المشكلة أيضا أن إحدى أخواتي تعاني من وسواس قهري وأمي دائما مشغولة بها وبرعايتها والعناية بها بدرجة مبالغ فيها وهذا أيضا أحد الأسباب التي لا أستطيع أن أخبرهم بمشكلتي لأنهم دائما يظنون أني أغار من أختي وأريد أن أجذب انتباههم تجاهي (أو هذا ما أعتقد أنهم يظنونه).
أيضا عند بحثي عن هذه المتلازمة اكتشفت أن المجال الذي أدرسه يجب أن يتجنبه مرضى هذه المتلازمة فأنا أدرس الترجمة الفورية ويجب أن أتقن اللغة العربية والإنجليزية ولكن في الواقع أني لا أستطيع التحدث بطلاقة أبدا حتى بالعامية فكأني لا أعرف الكلام ولا أستطيع التعبير جيدا وأحيانا عندي تأتأة في الكلام أما بالنسبة للإنجليزية فأنا لا أستطيع أن أتحدث إطلاقا أكتب جيدا ولكن لا أستطيع التحدث وأنا منذ دخولي هذا المجال أحاول جاهدة لتطوير نفسي بالتحدث إلى أجانب عن طريق الإنترنت ولكن ولا مرة استطعت أن أتحدث ولا حتى كلمة واحدة.
أشعر بأن حالتي تصبح أسوأ وأسوأ بمرور الوقت بعد هذا التشخيص، أصبحت أنفر أكثر من الناس وأشكك أكثر في نواياهم وأنهم يريدون مضايقتي متعمدين حتى الأفراد القليلة جدا الذين كنت أعرفهم عن طريق الإنترنت (حيث أن هذا المكان الوحيد الذي أتكلم فيه مع آخرين) بدأت بالنفور منهم لأني أشعر أنهم لا يريدون الحديث معي هم بالفعل لا يريدون الحديث معي لا أحد يريد، أشعر بأني ضئيلة جدا ولا أستطيع التعامل مع أحد لأنهم يرون ذلك أشعر بأنهم يستطيعون أن يروا في هذه المتلازمة.
أشعر بأني أغرق في الاكتئاب ولا أستطيع السيطرة على عقلي ومحبطة جدا بشأن المجال الذي أدرس فيه حياتي ومستقبلي قد دمروا ماذا سأفعل في هذا المجال الذي أدرسه وأنا أعلم أني لن أستطيع أن أعمل فيه وفي نفس الوقت لا أستطيع تركه فكل شيء في هذا المجال يتطلب معاملة مباشرة مع الناس أنا محبطة جدا وقد تخليت عن كل الخطط التي وضعتها لتطوير نفسي في هذا المجال أحيانا في لحظة أشعر بأني مدمرة ولا أمل لي وفي لحظة أشعر بأني طبيعية وأن كل هذا من نسج خيالي أو أني أحاول إقناع نفسي بذلك ولكن أعود لشعوري بالضياع مرة أخرى وأن ليس لدي أي فرصة.
أشعر بأني ضعيفة جدا، ولا أعلم كيف أستطيع أن أخبر أهلي بذلك للحصول على المساعدة أنا لا أريد شيئا سوى أن يتفهم الناس مشكلتي فلا يضغط علي أحد أو يسيئوا فهم تصرفاتي ولكن أظن بأن هذا مستحيل حيث أن الناس لا يستطيعون طبيعة هذه المتلازمة أنا منزعجة جدا.
أيضا وجدت أن الأطباء النفسانيين يقومون باختبارات معينة على المريض لتشخيصة بهذه المتلازمة هل أستطيع أنا أعرف ما هذه الاختبارات أو أن أجريها عن طريق الإنترنت للتأكد من أني مريضة بها؟؟؟
وشكرا
06/06/2013

رد المستشار
استشارة نفسية تعليمية Psychoeducational Consultation
نظرة عامة Overview : متابعة لاستشارة سابقة (آنسة وصفات توحدية)
التوصيات Recommendations
۰ شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بحياة ناجحة ومستقرة.
۰ هناك العديدة من الاختيارات على شكل سؤال وجواب عبر الإنترنت التي تعطيك جواباً واحداً فقط وهي احتمال إصابتك بالمتلازمة لا أحبذ استعمال هذه الاختبارات ومن الأفضل مراجعة أحد الاستشاريين الذين لديهم إلمام ومعرفة بتشخيص ومعالجة ومساعدة الأفراد المصابين بهذه المتلازمة لا شك أن هناك العديد من الاستشاريين المختصين بهذه الاضطرابات في مصر.
۰ هناك جانب آخر يجب الانتباه إليه وهو أن هذه المتلازمة لا تتعارض مع حياة ناجحة وسعيدة الاضطراب جزء من اضطرابات عصبية تطورية هذه العملية التطورية وإن كانت متأخرة ولكن لا تتوقف والكثير من الرجال والنساء تميل حالتهم إلى التحسن في بداية العشرينيات لا داعي لليأس وأنت أقوى من أن تستسلمي لمثل هذه الأفكار السلبية.
۰ دراستك اللغات أيضاً لا تتعارض مع هذا التشخيص هناك العديد من الأفراد المصابون بهذه المتلازمة يمارسون الترجمة وهم أفضل بكثير من غيرهم. يميل المترجم المصاب بهذه المتلازمة إلى التركيز على الترجمة الصحيحة للكلام دون التدخل في الحالة العاطفية للطرفين وانفعالاتهم.
۰ عتبة الإصابة باضطرابات وجدانية من جراء هذه المتلازمة أقل من المعدل، وقد يصابون بحالة من الصهر Melt-down النفسي والتي قد تؤدي إلى أعراض نفسية وجدانية أو حتى ذهانية لذلك يستحسن وجود نوع من الإشراف الطبي والعلاجي أو أحياناً الاتصال بالجمعيات الخيرية التي تعنى بهذه المتلازمة. يستحسن الاستفسار عن وجود مثل هذه الجمعيات محلياً والاستفادة من الخدمات الممكن تقديمها.
۰ توكلي على الله ومنه التوفيق دوماً.