السلام عليكم؛
اسمي نعمان وأنا عندي 17س يعني مراهق بمارس العادة السرية -وديه مشكلتي-، يعني مرتان بالأسبوع أحيانا 3 أحيانا كل يوم وأحيانا مرتان في اليوم حاولت كتير أبطلها أكبر فترة قعدتها أسبوع من غير ما أعملها.
على فكرة أنا بلعب رياضة أنا بلعب في صالة حديد 6 أيام في الأسبوع أنا قريت مواضيع كتير عن إزاي أبطلها ومش عارف أسيطر هي غريزة أو حاجة غبية زي كده أنا عارف أن مافيش حل سحري للموضوع على فكرة أنا كنت بصلي وبقرأ قرآن ولكن بقى لي فترة بعيد عن ربنا أوي تقريبا خلاص هنحرف المهم أنا الحمد لله مش بشرب سجاير أو ممنوعات أو خمرة طبعا.
مش عارف حتى أنتم ممكن تعملوا إيه في موضوعي ولكن أنتظر الرد.
ملحوظة: أنا نفسي أبقى دكتور نفسي.
11/06/2013

رد المستشار
السلام عليكم، ومرحبا بك على شبكتنا، اسمح لي أن أنقل لك تحيات الدكتور وائل أبو هندي الذي كلفني بالرد على استشارتك.
بالنسبة للعادة السرية سأخبرك بسر لكن لا تخبر أحد عدا رواد شبكتنا، في مرحلة من مراحل البلوغ يبدأ الشباب بالانتباه الى الاحتياجات الجنسية، والرغبة في الحصول على الإثارة الجنسية، وتكون الطريقة الممكنة والمتوفرة هي العادة السرية، وهذا ما يحدث مع ما لا يقل عن 90 بالمائة من الشباب في فترة البلوغ، لكن ما يختلف هو عدد مرات ممارسة هذه العادة والطريقة التي تمارس بها؛
إن تكرارها على مدار الأسبوع يصبح مؤذيا ومؤثرا سلبيا على الشاب، فهي تستهلك الكثير من القوة النفسية، ولكن الأسوأ من ذلك هو السعي لتعزيز شعور اللذة من خلال مشاهدة صور أو أفلام إباحية، فيصبح الأمر أمران هنا حيث دخلنا في المشكلة التي لا يتحدث عنها الكثيرون، فتراهم يشكون من العادة السرية، ولا يشكون من كثرة مشاهدة المشاهد الإباحية والصور الخلاعية، لذلك فإن أحد مداخل التخفيف من العادة السرية هو الامتناع عن الصور والمشاهدات الإباحية قبل كل شيء.
ولذلك سأجمل توجيهات عامة للتعامل مع العادة السرية وكثرتها.
1) الابتعاد عن المشاهد الإباحية .
2) معرفة المواقف التي تزيد من درجة الرغبة ومحاولة تجنبها قدر الإمكان.
3) شغل الوقت قدر الإمكان بمواضيع بعيدة عن الرغبة الجنسية.
4) في حال الشعور بالرغبة يجب محاولة تأجيل قضاء هذه الرغبة لمدة 6 ساعات على الأقل.
5) تذكر أنه بعد انتهاء قضاء العادة فإن الشعور قد يكون أسوأ، ويرافقه اللوم، وعدم الرضى عن الذات.
6) المحافظة على الصلاة على وقتها.
ومع ذلك فقد يكون من المفيد أن تعرض نفسك على طبيب ليتعرف على مقدار زيادة الرغبة الجنسية لديك، ويرشدك لما يجب أن تفعله، ففي بعض الأحيان تعبر زيادة الرغبة الشديدة علن مشكلة صحية، وأحياناً مشكلة نفسية.
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه، وتواصل معنا لنطمئن عليك لاحقا، بارك الله فيك.