السلام عليكم
عندي سؤال لو أنا عندي اكتئاب لازم علاج ولازم أروح لدكتور ولا ممكن الاكتئاب يتعالج من غير دكتور؟
وهل أعراض الاكتئاب متشابهة مع أي مرض ثاني؟
مثلا إذا أنا بعيش حياتي طبيعي جدا بضحك وبحب الناس وعندي صداقات كتير ولكن –في بعض الأحيان تسيطر علي فكرة الانتحار وأنا لا أريد أن أغضب الله بفعل ذلك ولكن عندما أتشاجر مع أمي وأبي أحاول الانتحار.
وهناك مشكلة أخرى أنني عندما أغضب أو أتعصب أمسك "الكاتر" وأعور نفسي وأخربش نفسي وده عمل لي علامات في يدي أنا لا أريد أن أفعل ذلك ولكن لحظة غضب وزهق لا أدري بما أفعل ولا أحس بأي ألم إلا بعدما أهدأ
وأهلي لا يعلمون كل هذا لا أدري ماذا أفعل؟
وعلاقتي مع أهلي ليست جيدة وأنا لا أستطيع أن أقول لهم إنني أعور نفسي وإذا قلت لأمي ها تقول لي أنت مجنونة ماذا أفعل؟!
سوف أرسل لك باقي مشكلتي في وقت آخر
وشكرا.
4/4/2003

رد المستشار
الأخت السائلة أهلا بك وندعوا الله العلي القدير أن نكون قد وفقنا في الرد على مشكلتك ومساعدتك في البداية أشير إلنقطة مهمة وهي أنك لا تعانين من مرحلة اكتئاب في حد ذاتها وأسألك من أين لك بهذا التشخيص لحالتك وأيضا أحيي فيكِ التصرف الإيجابي لتفكيرك في العلاج وطلب المشورة، فكيف تحققت من أن ما تصفينه عن شخصيتك هي أعراض لمرض الاكتئاب، ومعروف أن أخطر عرض من أعراض الاكتئاب هو فعلا محاولة الانتحار، ولكن الأعراض التي ذكرتها وهي أنك تضحكين وتحبين الناس ولك صداقات متعددة عكس أعراض الاكتئاب.
فلابد من أن تعرضي نفسك على طبيب أمراض نفسية، لكي يحدد لك نوع الاضطراب في الشخصية الذي لديكِ وطبيعته وكيفية التعامل معه والعلاج والمرجح أنه نوع من أنواع الاضطراب النفسي والذي أيضا من أعراضه محاولات الانتحار المتكررة، حيث يتعلق الأمر باضطراب السمات وبخلل في كيفية التعامل مع الكروب النفسية والمشاعر السيئة وأنصحك بقراءة الرابطين السابقين على صفحتنا استشارات مجانين تحت عنوان:
الشخصية البينية (الحدية) : هل هذا هو النموذج ؟
الحلم "البين بيني".... ! والشخصية الحدية
أما فيما يتعلق بالاكتئاب فإن أعراضه ومظاهره واضحة ومن الممكن أن يصل إلى محاولة الانتحار ومن أعراضه الحزن وفقدان الاستمتاع والشعور بطعم واحد لكل شيء والبكاء بحرقة -واليأس ومطاردة الشعور بالذنب والشعور بعدم الكفاية أو الراحة أو الاعتمادية الشديدة والتعب والفتور واللامبالاة والتوقعات السلبية وخيبة الأمل والمبالغة في النظر إلى المشكلات البسيطة ولوم النفس وصعوبة اتخاذ القرار وتوهم المرض.
أما فيما يتعلق بأعراضه البدنية:
فيحدث اضطراب في الدورة الشهرية وعادة انقطاع الطمث أو الإمساك المتكرر وانحسار الطاقة الجنسية أما ما تعانينه أنت من خلال عرضك للمشكلة وهو أنك تقومين بإيذاء نفسك عندما تغضبين من أحد لا تشعرين بأي ألم بعد ذلك فهذا معناه أنك غير جادة في تصرفاتك، ويمكنك أن تعرفي كل شيء عن الاكتئاب بنقر العناوين التالية عنوانا عنوانا وعلى مهل من فضلك:
الاكتئاب والقلق: الأعراض الجسدية
أحلام اليقظة الاكتئابية ؟؟؟
الاكتئاب والإجراءات الخاصة
عسر المزاج ، والاكتئاب
الاكتئاب الدائم أم عسر المزاج ؟
الاكتئاب الجسيم ، وماذا بعد ؟؟
خلطة الرهاب المختلط مع الاكتئاب !
الصداع المزمن : متى يكونُ عرض اكتئاب؟
علاج الاكتئاب المعرفي : فتح الكلام :
خلطة القلق والاكتئاب ومسرح الجن !
العلاج المعرفى
وحاولي بقدر الإمكان ألا تفقدي الجدية في حل المشكلات حتى لا تتعصبي دائما، ابحثي دائما عن حل له إجابة غير مفقودة، وعليك الآن اللجوء إلى طبيب نفسي وهذا ضروري جدا بالنسبة لك لمصداقية العلاج والتحسن إن شاء الله. وتابعينا بأخبارك.