أرجوكم أنقذوني
أتوجه بالشكر لكم على هذا المنتدى الأكثر من رائع بارك الله فيكم.
مشكلتي غريبة جدا وأتمنى أن أجد حتى تفسير لها، بدأت الحالة عندما كنت في عمر ال16 سنة كنت في مصيف وأقضي وقت رائع جدا وفجأة شعرت بصداع فظيع وأخذت مسكن بروفين وذهبت للنوم، عندما استيقظت من النوم شعرت بدوخة شديدة وحرقان في رأسي، وأصبحت أرى الأشياء كأني في حلم، وكأن رأسي ليس موجود أو كأني أنظر لنفسي من الأعلى، وكأن شخصا آخر يتكلم وليس أنا.
حالة غريبة وبدأت معاناتي، ذهبت لكل التخصصات وكل تشخيص علي أنه أنيميا أو جيوب أنفية أو اكتئاب، علما بأني ولله الحمد حياتي سعيدة جدا أسرتي رائعة ومحبة جدا للحياة، ولكن منذ حدث لي هذا الموضوع وأنا لا أعرف هل أنا حية أم ميتة، وكأن روحي في مكان وعقلي وجسدي في مكان آخر
ذهبت لأطباء نفسانيين كثيرا، والتشخيص اكتئاب وأخذت أدوية مثل تجريتول وموتيفال.
أنجبت طفلة وبعدها ازدادت حالتي سوء، وضعف تركيزي وبدأت أشعر أكثر وأكثر أنني غير موجودة بالحياة، وأصبحت أفكر أنني ربما أكون ميتة فعلا وهذه روحي التي تتحرك.
أعرف أنها أفكار غريبة ولكن أؤكد لكم أني أصبحت أشعر بالأعراض أكثر بعد الولادة.
ذهبت لطبيب نفسي بعد الولادة وكتب لي علاج للاكتئاب:
لوستورال
دوجماتيل 50
تريتيكو
وكنت تناولت اركاليون فورت بعد الولادة مباشرة
الحوادث التي قد تعرضت لها:
في حمام السباحة في عمر ال13 سنة غطس طفل فوقع على رأسي وأغمي علي، ولكن بعدها عدت لوعي سريعا، وأيضا أثناء الولادة حصل لي ضيق تنفس وتم عمل تنفس صناعي وإعطائي حقن كورتيزون، وانتهى مفعول البنج أثناء العملية وشاهدت الطبيبة وهي تكمل خياطة الجرح.
الطبيب النفساني الذي أعالج معه دكتور ........ ......، وحكيت له حكايتي ولكن لم يهتم، وشخص أنه اكتئاب ما بعد الولادة، وأنا أؤكد لكم أنها حالة بدأت معي منذ زمن.
أتمنى أن أجد تفسيرا لحالتي التي تزداد غرابة كل يوم، أيضا بدأت بعد فترة من هذه الحالة رؤية مزدوجة للأشياء ورؤية ما يشبه البخار، وطبعا إحساس الفزع والخوف والقلق وانتظار الموت أصبح مسيطر علي تماما لدرجة أني بدأت أشعر بأرواح الأقارب والمعارف المتوفين والأسوأ بدأت أتقمص أدوارهم وكأن روحهم تسيطر علي.
أعلم أن حالتي غريبة وأني قضيت وقت طويل وأحداث كثيرة لا أعلم كيف استطعت مع هذه الحالة أن أجتازها، ولكن الآن أشعر أنني متعبة جدا وضائعة جدا وخائفة ولا أعرف هل أنا حية أم مع الأموات
أدعو الله أن يأتي يوم أعود لطبيعتي أشعر أنني بكامل قوتي العقلية واستيقاظي.
لدي إرادة ولكن الخوف والاستغراب مما أنا فيه يقتلني
04/07/2013

رد المستشار
مناقشة:
شكراً على استعمالك الموقع.
جميع الأعراض التي تتطرقين إليها في رسالتك يمكن حصرها تحت مصطلح الانفصال عملية الانفصال عن الواقع ظاهرة معروفة وما يقارب ال 65% من البشر يمرون بها لفترة قصيرة أثناء الحياة من أبسط مظاهرها الشرود الذهني اللي يلجأ إليه الإنسان في مواقف صعبة أو غير مرغوب فيها الإنسان في اتصال مستمر مع جسده ومع محيطه يتم قطع هذا الاتصال من جراء الانفصال فيحدث الاختلال في إدراكه لجسده وإدراكه لمحيطه.
تساعد العملية الانفصالية الإنسان على التأقلم للتوتر والمشاكل الذي تحيط به غير أن هناك عملية انفصالية نادرة جداً يكثر مشاهدتها في الإناث تبدأ هذه العملية الانفصالية فجأة وبدون سبب ظاهر كما هو الحال بشعورك بصداع شديد بدلاً من أن يتخلص الإنسان من العملية الانفصالية يصبح مشغولاً بها ولأنها في الصميم عملية دفاعية يستعملها لا شعورياً لدفع التوتر والضغوط التي يواجهها.
نادراً ما تتحدث المصابة عن التوتر والضغوط البيئية التي تمر بها لانشغالها بالعملية الانفصالية وأعراضها.
لا أحد يعرف الإجابة بصورة مطلقة عن الأسباب العضوية لهذه الظاهرة ولكن الأدلة تشير إلى أنها اضطراب نفسي.
كما تحدث هذه الحالة فجأة فهي قد تختفي فجأة قد تصحين يوماً وتلاحظين اختفاء الظاهرة وتودعيها إلى الأبد على ضوء ذلك لا تفقدين الأمل أبداً.
التشخيص:
اضطراب انفصالي: تبدد الشخصية وتبدد الواقع Depersonalization/Derealization Disorder 300.6
التوصيات:
٠ من الأفضل اللجوء إلى العلاج الكلامي والحديث عن الضغوط الاجتماعية والشخصية والامتناع عن الحديث عن الظواهر الانفصالية والبحث عن تفسير لها.
٠ هناك العديد من العقاقير التي يستعملها الطبيب النفسي لمعالجة هذا الاضطراب لا يوجد دليل وافي على فعالية وتفضيل دواء على الآخر مع غياب الدليل العلمي القاطع فإنه ليس من الإنصاف بحق الموقع نصيحتك باستعمال عقار معين دون الآخر لكن يمكنك الحدث مع طبيبك النفسي حول استعمال العقاقير وتجربته الشخصية.
وفقك الله.
التعليق: السلام عليكم أنا علاء من سوريا ومعي نفس حالتك الرجاء التواصل معي على الفيس أو الوتس https://www.facebook.com