شخصي
أنا ولد بالغ من العمر 21سنة، مشكلتي أن العضو الذكري اللي عندي حجمه صغير، أو مش كبير بمعنى أصح، وأنا خايف من الجواز بسبب الجماع، خايف إني مش أكفي زوجتي،
فهل قصر العضو مشكلة في الجماع أو لا، وهل في دواء لمشكلتي،
من فضللك أنا عايز من حضرتك الرد السريع.
وشكرا
3/4/2004

رد المستشار
أخي الفاضل: أنا سعيد للرد على مشكلتك لعدة أسباب منها الثقة المتزايدة في موقعنا ومنها إثارة موضوع يهم قطاعا كبيرا من الشباب وخصوصا في سن المراهقة ولإحساسي العميق بأن كثيرا من المشاكل التي تقابلني أثناء المقابلة الإكلينيكية لإخواني وأصدقائي المرضى تتطرق لمثل هذه المسألة.
وبعد،،، فالغريزة الجنسية تهم بني البشر بدرجة كبيرة حيث إنها من أقوى الغرائز لدرجة أن علماء النفس اهتموا بدراستها وعلى سبيل المثال جعلها فرويد بالإضافة إلى غريزة العنف أساسا في نظريته الطبوغرافية واعتبرها القوة الدافعة للسلوك البشري. كما أن لها وظائف سامية من الناحية الدينية حيث إنها الدافع الذي من خلاله يتناسل بني البشر فيقول جل شأنه (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) صدق الله العظيم(الحجرات:13)
وبطبيعة الحال فأداة التناسل تختلف في الرجل عن المرأة فعضو الرجل التناسلي يتمثل في وجود عضو له صفات خاصة ألا وهو القضيب، وهذا العضو يتكون تشريحيا من مجموعة من العضلات الإسفنجية والتي بها فراغات تمتلئ بالدم في حال انتصابه حتى يكون قادرا على الإيلاج (أي إتمام إدخال العضو الذكري بالعضو الأنثوي "المهبل" وما يسمى بإتمام عملية الجماع"). وعملية الجماع ليست ذلك فقط ولكنها عملية معقدة تتم في مراحل تبدأ بالرغبة وتنتهي بإنزال السائل المنوي اللازم للاتحاد بالبويضة الأُنثوية لتخليق الجنين وحدوث الحمل.
حجم القضيب يختلف من رجل لآخر ولكن تقريبا يكون متقاربا في معظم الرجال. فحجمه وهو مرتخي يتراوح بين 7-11سم وفي حالة الانتصاب14-18سم، ومن المثير للعجب أنه كلما صغر حجم القضيب كلما زادت قوة انتصابه وليس العكس، ويضاف إلى ذلك أن كمية السائل المنوي تتراوح بالتقريب 2,5سم مكعب وعدد الحيوانات المنوية به حوالي 120مليون حيوان منوي.
وكذلك فحجم العضو لا يمثل المشكلة الكبرى إلا إذا كان به عيب خلقي (متناهي الصغر) ويقرره الطبيب ولكن المشكلة قد تكون في العلاقة نفسها "لا تأتوا نسائكم كالبهائم" فيجب احترام المرأة واحترام مشاعرها فقد تشبع المرأة عاطفيا وجنسيا من مجرد الكلمة الطيبة والملاطفة. وقد يأتي رجل زوجته بطريقة غير آدمية فيؤلمها ويجرحها.
نصيحتي لك ياأخي أن تذهب إلى أقرب طبيب ويفضل طبيب "جلدية وتناسلية" أو "طبيب مسالك بولية" حتى يطمئنك.
وإن استمرت الفكرة متسلطة على رأسك فعليك اللجوء إلى طبيب نفسي وهذا موضوع آخر، فأرسل إلينا إذا أردت المزيد….. وإلى اللقاء متمنيا لك هدوء البال وحسن الأحوال.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخ العزيز أهلا وسهلا بك، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به أخي الأكبر وزميلي الدكتور السيد صالح، وهو أحد المستشارين الكبار لصفحتنا استشارات مجانين إلا إحالتك لما ظهر على موقعنا مجانين من ردود تتعلق بالموضوع، فانقر العناوين التالية:
طول القضيب وعرض القضيب : والخوف والخجل
هواجس ما قبل الزفاف: الطول وسرعة القذف