الثقافة الجنسية.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته؛
جزاكم الله كل خير وأبدأ رسالتي هذه بتهنئتي الدكتورةسحر طلعت ويعلم الله كم أحبها في الله.
أما سؤالي فهو: إنني من المتابعين جدا وبشكل يومي لصفحة مجانين والحمد لله لا أستطيع أن أصف لكم مدى استفادتي بهذين الموقعين ومن خلال متابعتي للاستشارات كانت عندي أسئلة ولكن الحمد لله ليست عندي مشكلة فقط أسئلة تثقيفية.
أريد أن أشرح لابنتي عن الدورة الشهرية بشكل علمي وواضح وكامل وبشكل علمي ومع توضيح ما يرافق الدورة من تغييرات نفسية وإنني قرأت معظم ملف المراهقة والتربية الجنسية ولكن لم أجد إجابة لسؤالي.
أما السؤال الثاني فهو بالنسبة للعادة السرية عند البنات فلقد قرأت استشارات ويقول أصحاب الاستشارة أنهم عرفوا عن هذه العادة السرية عن طريق البرامج التليفزيونية، ودفعهم الفضول للبحث والتجريب بأنفسهم، فما علي فعله لكي أجنب بناتي من الفضول في هذا الشيء.
مع العلم أن ابنتي في العاشرة من عمرها وأنا من الآن أبدأ معها شيئا فشيئا في التربية الجنسية، وعندما تكبر قليلا هل أحدثها عنها، فماذا علي فعله، أما سؤالي الأخير فما هي طريقة النظافة الشخصية الصحيحة التي يجب على الأطفال أن يتعلموها،
وإنني أعلم أنكم لا تستخفون بأي سؤال فإنني أجد هذه الأسئلة مهمة.
وفي الختام لكم جزيل الشكر، وكل ما أملكه لكم هو الدعاء لكم و ربنا يرضى عنكم في الدنيا والآخرة ولكم تحياتي.
والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
23/04/2004

رد المستشار
أختي الكريمة:
أشكرك على تهنئتك الرقيقة، وأسأل الله أن يجمعنا دوما على حبه، كما أشكرك على ثقتك بنا ودعواتك لنا وأدعو الله أن يتقبل هذا الدعاء وأن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم، والحقيقة أن تساؤلاتك تساؤلات مهمة وضرورية، وأدعو الله سبحانه أن يعيننا جميعا على حسن تربية أطفالنا.
هناك زميلة لنا قد أعدت دليلا للمربيين يتناول شأن التربية الجنسية ومصطلحاتها، وحتى يصبح هذا الدليل في متناول أيدينا ونطلعكم عليه يمكننا أن نرد على تساؤلاتك بما يلي:-
حيث يفضل أن يكون المدخل في البداية مدخلا دينيا وعلميا ويمكنك أن تبدئي الحوار مع صغيرتك من خلال كتاب فقهي مبسط حول الطهارة للصلاة بالوضوء ثم يتم التطرق لموضوع الغسل وموجباته، والحيض من موجبات الغسل، فما هو الحيض أو الدورة الشهرية؟
الحيض يمثل الغشاء المبطن للرحم، والرحم هو البيت الذي ينمو فيه الجنين داخل بطن أمه، والله سبحانه وتعالى يعد هذه البطانة الوثيرة لاستقبال الجنين الغالي وهذا يحدث كل شهر، فإذا حدث الحمل استقر الجنين داخل هذا الغشاء الوثير والغني بالدماء التي تكفل وصول الغذاء له، وإذا لم يحدث الحمل تتساقط هذه البطانة على شكل دماء الدورة الشهرية،
وهذه التغيرات تعني انتقال الفتاة من مرحلة الطفولة إلى سن النضج عبر جسر أحب دوما أن أطلق عليه "جسر النضج" أو ما تعارفنا على تسميته مرحلة المراهقة،
وكل التغيرات الجسمانية والنفسية هي عبارة عن تغيرات تعد الطفلة لتصبح أنثى مكتملة النضج، وكل التغيرات الجسدية تعني أن الفتاة أصبحت قادرة على الحمل والإنجاب، ويصاحب هذا رغبة في إثبات الذات تتمثل في العناد ورفض النصيحة مع الحساسية الزائدة عن اللزوم، ومع تفجر مشاعر الأنوثة يتفجر أيضا ينبوع من الميل الفطري للجنس الآخر، تسعد الفتاة بأي نظرة إعجاب من شاب، وتشعر أنها ولأول مرة تحب، هذه المشاعر كما قلنا مرارا وتكرارا مشاعر بريئة وفطرية ولكنها غير ثابتة أو مستقرة؛ فالتقلب العاطفي سمة من سمات هذه المرحلة.
ومع الحديث عن الدورة الشهرية ينبغي التطرق لموضوع النظافة الشخصية أثناء فترة الحيض أو في غير هذه الأوقات، حيث أن العرق والدم والإفرازات المهبلية قد تؤدي إلى التهابات فطرية أو بكتيرية إذا لم يتم الاعتناء بالنظافة الشخصية، وذلك بغسل الأعضاء التناسلية الخارجية بالماء جيدا بعد التبول وكذلك الحرص على تغيير الملابس باستمرار.
فإذا فتحت قلبك لابنتك وشجعتها على أن تتحدث وتناقش في هذه الأمور وتسأل ما بدا لها، وعندما يعن لها أن تسأل عن العادة السرية ستسألك لأنك كنت لها من البداية الصديقة التي تأنس إليها وتفتح لها قلبها، مع دعواتنا أن يبارك لك في بناتك وأن يحفظهن ويحفظ بناتنا جميعا من كل سوء.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الأخت السائلة أهلا بك على موقعنا مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافةٌ بعد ما تفضلت به الزميلة المستشارة د.سحر طلعت غير أن أعد بقرب عرض البحث الذي أشارت إليه مجيبتك على موقعنا مجانين ضمن باب مقالات متنوعة،
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا وشاركينا.