القولون العصبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أولا أريد أن أشكر المشرفين على هذا الموقع على مجهوداتهم وأؤكد لكم أنه ما دفعني لاستشارتكم إلا ثقتي فيكم.
المشكلة عمري 30سنة ليس لدي أطفال أعاني من حدة في القولون العصبي فلا أستطيع أن أقف بشكل مستقيم في بعض الأحيان مع خنقة في التنفس وفقدان الشهية استشرنا طبيب الأمراض العصبية فوصف لها PROXETINE GT 50 MG XANAX بعد سنتين من العلاج لا زلت أعاني من نفس المشكل جربت كثير من وصفات الأعشاب لكن بدون جدوى،
ما هو اقتراحكم
جزاكم الله خيرا.
01/08/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
علاقة القولون العصبي بالاضطرابات العقلية أو النفسية علاقة مركبة بعض الشيء الغالبية العظمى من الأفراد الذين يعانون من هذا الاضطراب لا يراجعون مراكز الطب النفسي، ولكن الدراسات الميدانية تؤكد بأن أعراض القلق والاكتئاب أكثر شيوعاً فيهم كذلك يجب التأكيد بأن وجود أعراض اكتئاب وقلق لا يعني بأن القولون العصبي هو مرض عقلي.
أما العلاج بالعقاقير المهدئة والمضادة للاكتئاب فكذلك معظم الدراسات تؤكد أنها تؤدي إلى تحسن في أعراض المرض ولكن هذا لا يعني الشفاء منه هناك أيضاً دراسة تؤكد بأن العلاج النفسي الديناميكي Psychodynamic Psychotherapy يؤدي إلى تحسن أعراض المرض.
تشيرين في الرسالة إلى عدم تحسن أعراض المرض مع عقار مهدئ وعقار مضاد للاكتئاب على ضوء ذلك لابد من استشارة طبيب للإشراف على سحب العقارين تدريجياً وتناول عقار آخر إن لزم الأمر أعود وأقول لا بد من الإشراف الطبي على سحب العقاقير لخطورة الأعراض الناتجة أحياناً من توقف العلاج.
النصيحة العامة للمرضى المصابين بالقولون العصبي هو التركيز على ما يلي:
1- النظام الغذائي: يؤدي تغيير النظام الغذائي الخاص بك دورا هاما في السيطرة على الأعراض، ومع ذلك، لا يوجد "مقياس واحد يناسب الجميع". قد يكون من المفيد الحفاظ على مذكرات الغذاء وتسجيل ما إذا كانت بعض الأطعمة تجعل الأعراض أفضل أو أسوأ ثم يمكنك تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض الخاصة بك يكثر الحديث عن دور الألياف في القولون العصبي، هناك نوعان رئيسيان من الألياف:
الألياف القابلة للذوبان - التي يستطيع الجسم هضمها
الألياف غير القابلة للذوبان - التي لا يستطيع الجسم هضمها.
الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان تشمل ما يلي: الشعير، الفواكه مثل الموز والتفاح، والخضروات الجذرية مثل الجزر والبطاطس. الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان تشمل ما يلي: الحبوب الكاملة الخبز والمكسرات والبذور .
إذا كان لديك قولون عصبي مع الإسهال فالنصيحة خفض الألياف غير القابلة للذوبان إذا كان لديك قولون عصبي مع الإمساك فالنصيحة هي زيادة كمية الألياف القابلة للذوبان في النظام الغذائي الخاص بك، وزيادة كمية المياه اليومية.
2- نصائح الأكل:
تناول وجبات الطعام العادية بانتظام وهدوء.
عدم ترك فجوات طويلة بين وجبات الأكل.
شرب ثمانية أكواب على الأقل من السوائل يوميا، وخاصة المياه وغيرها من المشروبات غير المحتوية على الكافيين مثل الشاي العشبي.
تقييد الشاي والقهوة وعدم الزيادة عن ثلاثة فناجين قهوة أو شاي يوميا.
تجنبي المشروبات الغازية .
تقليل كمية النشاء في الطعام وتجنب الأغذية المصنعة.
الحد من الفواكه الطازجة إلى ثلاثة أجزاء يوميا .
إذا كنت تعانين من الإسهال تجنبي التحلية الاصطناعية الموجودة في الحلويات الخالية من السكر، بما في ذلك العلكة والمشروبات.
3- تنظيم الإيقاع اليومي في النوم والعمل وممارسة التمارين الرياضية.
4- الانتباه إلى مصادر التوتر في الحياة.
ربما أشار إليك الكثير من الأطباء إلى النصائح أعلاه وهناك الكثير منها، ولكن تستوجب الأمانة العلمية القول بأن تنظيم الطعام والفعاليات اليومية والانتباه إلى التوتر في الحياة أفضل بكثير من تناول عقاقير متعددة توصف للمرضى المصابين بالقولون العصبي.
وفقك الله.