وساويس
من وسواس لوسواس حتى جلسة الناس !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ الدكتور عبد الرحيم الريفي لك خالص دعواتي وشكري أشكرك كل الشكر مهما قلت فلن أستطيع إلا أن أقابلك إلا بالدعاء، في الحقيقة رد الاستشاره أسعدني أنني أصبحت أعلم عن نفسي ما يدور ومنذ أن أعلمتني أنني مصابة بمرض الوسواس القهري بدأت بمساعدة نفسي قمت باتباع البرنامج العلاجي السلوكي وبكتابة الأفكار التي يطرحها الوسواس القهري.
1_ وسوسة الشذوذ (أبسطها وهي لفت نظر أو إعجابها أو ممارسة الحرام معها).. الحمد لله قطعت العلاقة بتلك الفتاة تماما ولا تأتيني وسوسة انتهت... ومؤخرا جاءتني في حلمي وأنني أقوم معها الحرام ومن خلال قراءتي عن هذا المرض وجدت أنه هذا الشيطان يريد أن يحزنني ويجلب لي الهم واليأس من الشفاء
2_ فكرة الشاب (الذي تعرف علي في البداية) (تأتي الوسوسة تقول كيف استطاع أحد أن يبتعد عني أنا لا أحد يستطيع الابتعاد عني) وشخصيتي وأنا بعقلي من دون الوسواس 100% ما بدي إياه ولا بفكر ولا محتارة حدثتك بالاستشارة الأولى عنه وقوته خفيفة جدا وقليلا ما يأتي
3_ لفت نظر العائلة بالأخص والناس بالأعم أنه أنا متفوقة بالدراسة ومثقفة ألفت نظرهم وأثير إعجابهم بهذا... هذا يعارض شخصيتي فيزعجني, وقوة هذا الوسواس متوسط أقدر عليه ويأتي عند الدراسة أو أتثقف
4_ وسواس أنا أفضل منهم ولذلك يجب أن أبقى أنتقدهم............ هذا عند التعامل مع صديقاتي بالجامعة أنني أنا أذوق منهم باللبس (أنا أذكى منهم أنا أغنى منهم أنا محبوبة من قبل الشباب مع كل تطنيشي لكل الشباب) كل هذا صحيح لكن لا يستدعي أن أستفزهم وأتعامل معهم على هذا الأساس فهذا يجلب المشاكل وأنا أحبهم فتعاملي معهم بهذا الأساس يستفزهم وأحيانا أتعامل معهم بعقلي من دون الوسواس فأكون لطيفة فأصبح مشاكل معهم ويقولون بنحبك بس أنت مفصومة شخصيا سماع هذا متعب جدا, قوة هذا الوسواس متوسط
5_ وسواس حين التعامل أو مكالمة أو أي شيء يخص سراب (فتاة بالجامعة مثيرة وسيئة الصفات جدا).. تبدأ وساويس الشذوذ وأيضا وسواس ضعيف أقدر عليه
6_ عندما أخطط لأمر ما وأحدد موعدا معينا لإنجازه أجد نفسي والوسواس يلحق بي أينما ذهبت أينما ألتفت بالتحدث عن الموضوع ويزن لأقوم به مع أنني حددت موعد له مثلا أريد أن أرى على موقع الجامعة موعد الامتحان أكون قد حددت أن بعد الوقت كذا سأرى ولكن يبقى يلاحقني ويسأل متى متى متى........ وسواس خفي جدا لذلك مزعج جدا لكن أقدر عليه
7_ فكرة القيام بأمر جديد إنني سأبدأ القيام به فأجد الوسواس قد بدأت ماذا سيوجهون لي أول ما يرون ماذا سيكون رأيهم ويعيد هذه الجملة.. في حين أن شخصيتي أنا ليست هكذا أبدا لا أريد بتاتا لا أفعل كما يريد الناس وحتى لو أحيانا ينتقدون أو لم يعجبهم معروف عن شخصيتي إني لا أتصرف من أجل رضاهم........ وسواس خفي جدا لذلك مزعج جدا
8_ عندما يخطر ببالي موضوع ما أي موضوع.. فالوسواس يقوم ب عمل جلسة أتحدث بها مع شخص يعجبه أيضا الموضوع وهذا الوسواس يكون تقريبا طوال اليوم.. وهو مزعج لأن شخصيتي أنا اجتماعية وتواصلي يومي ودائم مع الأصدقاء الأقارب الجيران يعني لا يوجد انعزال بحياتي أبدا أبدا أبدا
9_ أقوم بلفت نظر (سندس, صبا,.... باقي زميلات المدرسة) وإعجابهم من خلال القيام بأمور سيئة أمامهم مثل تعامل شاذ مع سراب.. أو الوقوف مع شاب أمامهن... أو التحدث عن شاب وهي موجودة... أو التحدث عن الأمور الجنسية.... وهكذا أكون أعلى مرتبة وشخصية وعايشة وصاحبت الشخصية القوية هذا الوسواس أما عقلي فيعي تمام أن المراتب والرقي لا يعدان بهذا بل بالنجاح بالحب والعمل أي الدراسة بتخصصي بتعاملاتي الاجتماعية مع الجميع هكذا يكون الرقي والتطور والفخر, وهو وسواس قوي جدا حيث أنه يأتي بكثرة بكثرة خاصة في أوقات العطلة يكون تقريبا طوال الوقت
10_ بالامتحان أقضي وقت طويل على العمليات البسيطة (الجمع والطرح) حيث أتأكد منها مليون مرة وباقي العميات الأخرى الأصعب وقت عادي, وهو وسواس قوي جدا
11_ عندما أعجب نوعا ما بشاب إعجاب عادي تبدأ الوسواس برسم علاقة رومنسية وأحيانا تمتد لأكثر من ذلك.. وفي الواقع الحمد لله حتى لو حاول وتقدم الشاب بتعارف أرفض تماما لأن عقلي الآخر لا يقبل أكيد ولا يكون إعجاب كبير يكون حتى لو بسيط وأنا شخصية ليست رومانسية أنا عقلانية, وهو وسواس قوي لأني أكون مبسوطة فيه
12_ بالإضافة لوسواس يحدثني انظري للمناطق الجنسية للذكور مع أني فتاة ملتزمة وأصللي وأقوم الحمد لله بالنوافل وأقرأ الكتب الدينية باستمرار, وسواس مزعج لأنه دنيء
والنتيجه: أجلس ساعات طويلة بالدراسة لكن الوسواس يبقى يتحدث ويلهيني فمعدلي بالحضيض, علاقاتي الاجتماعية كما قلت لك, وحتى هذا بصلاتي, وطقطقة الأصابع ومفاصل أخرى مثل فك الفم والأسنان......
** أنا أرى أن مشاكل الناس سببها الرئيسي هو ما أعاني منه لذلك كنت طوال الوقت أعاني وأعتقد أن هكذا الجميع فهل هذا صحيح؟,,,, وأيضا أنا لست سيئة ليست حياتي فاشلة لأكون مريضة فهناك فاشلون فماذا عنهم؟!!
***ملاحظة: هذا الوسواس بدأ عند عمر 17 حيث في هذا العمر بدأ الحب الشاذ يتعبني جدا وبدأت الدراسة الثانوية العامة وكان الوسواس في 18 قوي جدا جدا وعند انتهاء الثانوية العامة خفت درجته ***
أستاذي الدكتور هكذا أكون قدمت لك تفاصيل حياتي طوال ال21 وأيضا أي فكرة من الوسواس كبيرة وصغيرة، أستاذي لك جزيل الفضل والشكر أنا بأمس الحاجة لمساعدتك أنا أمامي سنة ونصف بهندسة الحاسوب وتحتاج لعقلي أنا بدون الوسواس، أنا لن أستطيع الذهاب لعيادة نفسية فأنا طالبة (عائلتي وضعها جيد ولكن هم يشرفون على مصروفي) وأيضا أنا أعزز ثقتي بذاتي دائما باعتمادي عليها وأنا لا أستطيع أبدا أن أضعف أمام أحد وأريه ضعفي ومرضي مين ما كان الحد وأنا أعمل (من أول ما علمت بوجود الوسواس وأنا أقرأ وأعالج نفسي بمدة لا تقل عن 4 ساعات يوميا) ومتفائلة عن قريب بشفاء إن شاء الله وأنا الحمد لله تخلصت من علاقتي الشاذة بقراءتي لكل الاستشارت تقريبا من مجانين- حتى أصبحت هوايتي قراءة استشارات مجانين- لا أحب أن أتحدث عن هذه العلاقة ولكن كانت مسيطرة علي جدا جدا والحمد لله استطعت التخلص منها فقط بذاتي من دون عيادة....
أستاذي الدكتور أرجو أن تساعدني بوصف الدواء وجرعته فأنا محتاجة أتعالج ولا أريد أن أكمل حياتي بهذه الطريقة...
لا أريد أن أطيل أكثر لك جزيل الشكر ودعواتي لك بكل خيرات الدنيا والآخرة.
01/08/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالنجاح التوفيق.
أحال زميلي الأستاذ الدكتور وائل أبو هندي الاستشارة لأنها تتعلق بوصف عقار.
قرأت استشارتك الحالية والاستشارة السابقة مع رد الدكتور عبد الرحيم الريفي. كان رد الدكتور عبد الرحيم في الاستشارة السابقة في غاية الوضوح ويتعلق بالسيطرة على أفكار سلبية من خلال علاج معرفي يستخدمه الفرد بصورة منتظمة. كان الرد رائعاً بكل معنى الكلمة وتم استعمال مصطلح وسواس لوصف الأفكار.
طلب الدكتور عبد الرحيم في نهاية الاستشارة السابقة كاتباً: "أرجو في رسالتك القادمة أن تكوني أكثر تحديداً بحيث تعرضين محتوى الوساوس لديك وشدتها وأثرها ومجهودك المبذول لعلاجها، ومدى التقدم في ذلك." تحليل رسالتك الجديدة كما يلي:
۰ الفقرات من 1 إلى 6 لا تكشف عن وجود اضطراب الوسواس القهري.
۰ الفقرات 7، 8، و9 تكشف النقاب عن عمليات انفصالية Dissociative Processes يلتجأ إليها البعض بين الحين و الآخر للتخلص من تنافر معرفي. يحدث ذلك في صراع الإنسان بين فكرتين متناقضتين تدور في ذهنه.
۰ الفقرة العاشرة يمكن وصفها بالوسواس القهري لو كانت تحدث في كل مناسبة، ولكن حدوثها وقت الامتحان فقط ينفي وجود الوسواس القهري ويتم تفسيرها بالقلق وعدم الاستعداد الكافي للاختيارات.
۰ الفقرة الحادية عشر مثال آخر لعملية انفصالية.
۰ الفقرة الثانية عشر تحدث فقط أثناء الصلاة وهي شائعة نسبياً ويمكن تجاوزها بعدم الاكتراث بها، وليست بالضرورة تشير إلى وجود اضطراب الوسواس القهري.
رغم ذلك هناك أعراض قلق قد تستجيب جزئياً إلى عقار مضاد للاكتئاب.
يستحسن الإشراف الطبي عند تعاطي أي عقار ولا بأس من استعمال السيرترالين Sertraline بجرعة 50 مغم يومياً بعد الطعام وبحدود العاشرة صباحاً. يمكن رفع الجرعة إلى 100 مغم يومياً بعد اسبوع.
أعود وأكرر يستحسن الإشراف الطبي والحديث مع الصيدلية حول الأعراض الجانبية. وهناك مقالات في الموقع حول هذه العقاقير:
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا ؟ ضد الاكتئاب والوسوسة
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا؟ الآثار الجانبية
حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا أعراض الانسحاب(2)
يمكنك مراجعة الموقع بعد 8 أسابيع.
وفقك الله