اكتئاب
- يفضل ترتيب الأعراض ترتيبًا زمنيا، مع بيان التاريخ التقريبي لبداية ظهور الأعراض.
انقلبت حياتي رأساً على عقب منذ كان عمري 12 سنة الآن عمري 23
لماذا؟ لا أعلم
- يراعي ذكر مسار كل عرض من الأعراض بمعنى هل زادت شدته مع الوقت أو قلت أو ظلت كما بدأت وهكذا.
نعم تزيد حالتي سوءً وتشتد مع مرور السنين بمعنى قبل سنتين أو خمس لم يكن حالي هكذا هو في الأصل سيء لكن في تدهور…
- من المهم الإشارة إلى علاقات صاحب المشكلة بأفراد أسرته خاصةً إذا كان يعيش معهم، ومن المهم أيضا الإشارة إلى التاريخ العائلي للأمراض النفسية أو العصبية.
نعم أعيش مع أسرتي علاقة سطحية لا أحد يفهمني… ثلاث إناث وثلاث ذكور... الوالدين على قيد الحياة،
- في حالة المشكلات المزمنة والتي تم عرضها على أحد الأطباء النفسيين، فإن من المفضل ذكر أسماء الأدوية وطريقة الاستجابة لها… في السابق وصف لي الطبيب سبرالكس في بداية علاجي النفسي تقريباً مدة أسبوعين لكن لم يناسبني زاد الطين بلة سبب لي مشاكل في النوم وزيادة في أعراض القلق… بعد ذلك وصف لي البروزاك واستمررت في استخدامه لمدة أربع سنين لكن ليس بصورة مستمرة أنقطع أسابيع أو أشهر قليلة… ثم أعود لاستخدامه… لكن لاحظت عند استخدامي له لا أستطيع البكاء عندما أريد البكاء متبلدة لا تفاعل في المشاعر
0 بيانات شخصية:
- البلد حاليا، محافظتك حاليا.... جنسك، الديانة وزنك طولك وظيفتك أنهيت الثانوية بعد معاناة وكثرة انقطاع وغياب في مراحل دراستي بشكل عام والآن هذه ثاني مرة يتم رفضي الدراسة الجامعية… مدى كفاية الدخل المادي.. ميسور ولله الحمد، نومك، أكلك وشهيتك، شهيتي ضعيفة جداً في الأغلب وجبتين يومياً وأحياناً تمر ساعات من الصيام بسبب كثرة نومي…
- سلوكيات غريبة؟ نعم كالإهمال في نظافتي وملبسي كسل غير طبيعي خمول معظم الوقت عجز تأجيل الأعمال أتهرب من المسؤليات غرفتي أكبر دليل على الإهمال
أتألم كثير بسبب ذلك…
- أي علاج نفسي سابق؟، واسم الطبيب المعالج والعلاج والمدة؟ ومدى التحسن على العلاج؟
كُنت أتعالج على فترات متفاوتة كل ثلاث أسابيع أو شهر، لم ألاحظ نتيجة لتحسن.
- أريد وصفاً أكثر تفصيلا للاكتئاب (بالتفصيل) أو القلق... بدايته، زيادته، ما يقلله أو يزيده، مدته، شدته..... كثرة لوم النفس وتأنيب الضمير؟... طبيعة نومك؟ هل لديك قلق وتوتر وخوف من المستقبل؟ رهاب اجتماعي؟
كان عندي رهاب اجتماعي وأعراض قلق شديدة لكن هذا لا يهم الآن ما يهم هو معناتي من الاكتئاب مع بعض أعراض القلق هو يكون على وتيرة واحدة ثم يزيد فترات حتى كل نظام حياتي يتعطل أنام كثيراً تنتابني حالة من الإعياء وفقدان للشهية، مرات أنام يومين متواصلة وتزيد حالتي سوء وأحيان أواصل السهر لكن نادر ليس مثل كثرت نومي أفكاري مضطربة لا أستطيع اتخاذ أي قرار مترددة حساسة كثيراً من أدنى تعليق من الآخرين مشاعري سلبية تجاة الجميع.
- أو الرغبة في الموت أو الانتحار؟
نعم أرغب في الموت لكن لا أقوى على الانتحار
في فترات أجرح ذراعي أو رسغي بشفرة الحلاقة إلى أن أحس بالغثيان بسبب النزيف جروح سطحية ليست عميقة… لكن لا أفعل ذلك إلا في حالات اليأس الشديد وأكون في حالة عزلة وملل من الجميع… أعلم في أعماقي أن الانتحار ليس الحل وهو فعل جبان لكن هذا من تأثير الكآبة
الشديدة والإحساس…
الشعور الذي يغلب عليّ ويمر على بالي كثيراً
هو "إحساسي أني في ورطة" مكاني ليس هنا" وضع يصعب وصفه مختنقة مكتومة أنفاسي… الدين يقول الانتحار حرام مخلد في النار… أعود للواقع
أرى الوضع الخانق للمرة الألف لم أعد كالسابق أتفاعل مع الحياة كنت في السابق أقوم بالكثير من النشاطات والهوايات لكن مع مرور الزمن تناقص اهتمامي وشغفي بالحياة كأني مصابة بالشلل
- ما هو تصورك لنوعية المساعدة التي يمكنني أن أقدمها لك؟
هل هناك أمل في أن تعود حياتي طبيعية كالسابق لماذا تغيرت!؟…
ما العمل بعد كل تلك السنين من الاضطراب والمعاناة النفسية…
صورتي عن نفسي مشوهة فقدت احترامي لذاتي حالي في تدهور مستمر.
01/08/2013

رد المستشار
أهلا بك على موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية، وأقدر ثقتك في القائمين عليه، فمجرد شعورك بأن لديك مشكلة وتسعين لحلها هي خطوة جريئة وصائبة وتشير أن لديك رغبة صادقة في التغيير والبحث عن حلول، فالأعراض التي أشرت إليها بمشكلتك تشير إلى أنك تعانين من الاكتئاب والهروب من الواقع الذي تعشين فيه بالنوم لأنك لا تريدين مواجهته، وأريد أن أبدأ معك من حيث انتهيت بالتساؤل الذي طرحته وهو هل هناك أمل في أن تعود حياتك طبيعية كالسابق؟؟؟؟
نعم دائما هناك أمل ما دمت تسعين للتغيير وتطوير ذاتك الأمل موجود مادام بداخلك الدافع للتغيير، ولكن تنقصك المعرفة بدليل تساؤلك الآخر وهو ما العمل بعد كل تلك السنين من الاضطراب والمعاناة النفسية؟؟؟؟، فأنت تبحثين عن معرفة الطريق الذي تبدئين منه، فعليك أن تبدئي بنفسك أولا لأنك أنت من تشتكي عليك أن تبدئي صفحة جديدة مع نفسك تبحثين داخل ذاتك عن إيجابيات ونقاط القوة في شخصيتك وتسعين لتطويرها وإبرزاها مما ينعكس تدريجيا على المحيطين بك وأولهم أفراد أسرتك وتحاولين أن تعمقي علاقتك السطحية معهم من خلال مشاركتك لهم لاهتماماتهم حتى يساعدوك تدريجيا على الخروج من دائرة العزلة التي تشعرين بها.
عليك أن تبدئي الاهتمام بنفسك ونظافتك الشخصية وملبسك وحجرتك ومقاومة شعورك بالكسل والخمول والتهرب من مسئولياتك، عليك أن تضعي أهدافا لحياتك تسعين لتحقيقها ولو أهداف بسيطة يمكن تحقيقها على المدى القريب لتنجحي في إنجازها، ولو هدف واحد يوميا حتى بعد أسبوع تحققين سبعة أهداف وفي الشهر 30 هدفا وفي السنة 365 هدفا وهكذا، فأنت بذلك تكسرين الروتين في حياتك وأنها تسير على وتيرة واحدة ويقل تفكيرك في الانتحار لأن لديك أهدافا تنتظرك أن تحققيها وتزيد نشاطاتك واهتماماتك ويزيد تفاعلك من الآخرين ويزيد تقديرك لذاتك ويقل تأنيب ضميرك.
أما رغبتك في الموت تخلصا من الحالة الاكتئابية التي تمرين بها فهي تمثل (التكوين العكسي) وهي حيلة نفسية تتخذين فيها أسلوبا يعبر عن عكس الدافع الموجود عندك، وتكون غالبا ردة فعلك مبالغ فيها، فالتكوين العكسي يعمل على قمع وكبت الدافع المثير للقلق، وبذلك تستريحين بشكل مؤقت من القلق والتوتر المرتبط به، وهذه الحالة سوف تتناقص بإذن الله إذا بدأت بوضع أهدافك وأولوياتك التي تسعين لإنجازها.
فلكي تستطيعي أن تتغلبي على الاكتئاب عليك بالاهتمام بنفسك وأن تتعلمي كيفية مواجهة وإدارة الضغوط التي تواجهك في حياتك اليومية، ووضع حدود لما يمكن أن تفعليه واتباع عادات صحية ووضع برنامج لنشاطات مرحة في يومك، وأن تتعرضي لضوء الشمس يوميا لأن النقص في التعرض لضوء الشمس يجعل الاكتئاب أسوأ، كما أن عليك ممارسة أساليب الاسترخاء لأنها تساعدك في التقليل من أعراض الاكتئاب والقلق، وكذلك عليك بأن تعودي نفسك على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة ولو المشي لمدة عشر دقائق يوميا تتزايد إلى أن تصل نصف ساعة على الأقل.
واقرئي على مجانين أيضاً:
العلاج المعرفي للاكتئاب (17)
الرجال والاكتئاب
يوميات مجنونة صايمة: الاكتئاب
موجة اكتئابية 3
موجة اكتئابية مشاركة من أجل الصمود .... مشاركة
علاج الاكتئاب بالعقاقير بين العلم والفن
الاكتئاب
الحواجز المانعة للشفاء من الاكتئاب
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرسلت رسالتين إلى البريد الإلكتروني للموقع لكن لم أتلقى ردا
لا يمكنني دخول استشارتي في الملف الشخصي وتاريخ الاستشارة يتغير كل يوم منذ 4 ايام, الرجاء حل المشكلة
جزاكم الله خيراً