اكتئاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا شاب عمري 21 سنة بدأت مشكلتي قبل 6 شهور تقريبا حيث تناولت وجبة العشاء وبعد فترة بدأت أشعر بنوع من الضيقة وعدم الارتياح كأنني أحمل جبالا على صدري، نمت تلك الليلة وقلت من الممكن أن يكون السبب العشاء.
في اليوم التالي في الليل أيضا كانت شهيتي للأكل ضعيفة أكلت قليلا وبعدها بفترة بدأت أشعر بنوع من الضيق والاكتئاب وبدأت تأتيني أفكار سوداوية وانتحارية واستمريت على هذا الحال حتى ذهبت للحمام واستفرغت ما في بطني كله وبعدها شعرت براحة نفسية وذهبت كل الأفكار والضيقة بعدها أصبحت كلما يأتيني اكتئاب كنت أستفرغ عمداَ من ذلك الوقت وأنا مكتئب أشعر بأنه لا معنى للحياة وانخفض وزني من قلة الأكل.
استمر معي الوضع حتى رمضان في الأسبوع الأول كلما يأتيني الاكتئاب كنت أشعر بالخمول وأنام بعدها قررت أفكر بإيجابية أصبحت كلما أتتني نوبة اكتئاب كنت أتصل على أحد أصدقائي ونتقابل ونذهب للمشي مسافات طويلة نتحدث فيها عن مستقبلي ومستقبله بإيجابية وإذا لم يذهب معي أحد من أصدقائي كنت أمشي لوحدي علما بأني دائما ما أقابل أصدقائي وأتحدث معهم بصورة شبه يومية.
بعدها بأسبوع تقريبا بدأت تعود لي شهيتي بصورة تدريجية وقلت الأفكار السلبية والاكتئاب ولكنها مازلت إلى الآن ولكن أقل من أول حزن بدون سبب واكتئاب بسيط.
علما بأن شهيتي الآن عادت كما كانت قبل 6 شهور أصبحت والحمد لله آكل جميع الوجبات وبدأ وزني يعود على ما كان عليه ولكن أتمنى أن أجد لديكم حل لهذا الحزن مع العلم أنه لا يوجد شيء يحزنني وأحب أيضا أن أضيف أنه كان لدي في الماضي تأتأة في الكلام والحمد لله تخلصت منه تقريبا 80٪ وكانت تأتيني أحلام مرعبة كل يوم والحمد لله تخلصت منها وإلى الآن لم أحلم بأي حلم يرعبني وعندما أفكر أو أشاهد التلفزيون أو أي شيء أجد نفسي أقضم أظافري وأيضا أنا أغضب بسرعة.
أتمنى منكم المساعدة
وشكرا شكرا لكم على هذا الموقع العظيم
15/08/2013

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
شفاك الله وعافاك. أعتقد يا ولدي أنك عانيت مما يعرف بنوبة اكتئابية, ويتوقع أن تعاني منها مرة أخرى. يصعب غالبا تحديد ما يثير النوبة الاكتئابية ولكن من فضل الله أن هداك لأفضل الطرق للتخلص منها, لقد مارست علاجا ناجحا وهو التعبير عن النفس من خلال الحديث مع الأصدقاء وممارسة الرياضة في أبسط صورها وهي المشي.
أنصحك بزيادة ثقتك بنفسك, فكر بايجابياتك, وابحث عن نواحي يمكنك النجاح فيها. تخلص من القلق المسئول عن أشكال متنوعة من الألم والمعاناة منها في حالتك أحلامك المزعجة, وكذلك قرض أظافرك التي هي من ضمن اضطراب العادات ولكنها تهدف لتقليل التوتر والقلق, وقد يكون مسئولا أيضا عن استهلاك طاقتك النفسية وتسليمك للاكتئاب.
واقرأ لتزيد معرفتك بالأمر:
اضطراب قضم الأظافر بالأسنان Onychophagia
نطاق الوسواس OCDSD أكل أظافر؟ Onychophagia
أكثر من الاستغفار والتسبيح فلها أثر في التخلص من القلق, ولم القلق والانشغال بأمور قد تكون أو قد لا تكون فدع الأمور تجري في أعنتها ولا تبيتن إلا خالي البال, فبعد الدعاء والاستغفار لن يكون نافذا إلا أمر الله علينا.
ثابر على ممارسة الرياضة في حياتك فلها تأثير ايجابي على تحسين النفسية والمزاج. إن عاودتك النوبة الاكتئابية مرة أخرى قد تحتاج إلى زيارة طبيب نفسي ليصف لك دواء مناسب لك ليكون مساعدا لطرق العلاج الأخرى.