أنا والهوس ثنائي القطب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
لقد أهداني الله سبحانه وتعالى مرض الهوس ثنائي القطب وهو عندي بصورة حادة جدا وأتناول يوميا لاميكتال 200 ملجم و رسبيردون 2 ملجم وكنت أتناول معهم السبراليكس 5 ملجم نصف حبة ولكنه زاد عندي الهوس بشكل لا يطاق وجنوني أما الآن فإنني مستقر الحمد لله بشكل جيد جدا والحياة فيها بعض التلوين هل هذين الدوائين كافية لتدبير مريض الهوس بشكل مستمر وهل هذه الجرعات كافية؛
حيث أن الهوس لم يختفي لكن عقلي أهدا كثيرا من حيث تطاير الأفكار الجنوني والأفعال الجنونية ومحادثة الناس وكأنني أعرفهم رغم أنني بالكاد التقيتهم وأمور الهوس المعروفة لقد ازداد عندي الهوس بشكل عظيم عندما كنت في ذروة الاكتئابات السابقة وكنت أتناول مضادات الاكتئاب مثل لوسترال وزادت انعطابات الهوس في دماغي عندما كنت أنتظم على الفافرين ظنا مني أن ما أعانيه مجرد اكتئاب وسوداوية كنت أفتقد للاستبصار تماما وأقوم بإعطاء سيارتي لمحتاج لا يعمل وهو بصحته وأعود على أقدامي بدعوى أنني أقوم بفعل الخير ونومي قليل من طفولتي وأتحدث بسرعة بتطاير للأفكار والكلام حيث يتوه المتلقي ويمل أحيانا أو يندهش ولا يقوم باللحاق بي وأنا أتحدث وأمور جنونية لا توصف!
لا أخفيكم أنني تعرضت من طفولتي لجو أسري معقد ومتوتر وفقير وأيضا التحرش الجنسي والاضطهاد من بعض أقراني في الطفولة وبيئة متوترة جدا ومع أخي مدمن المخدرات الكبتاجون والحشيش وحتى الآن نعاني منه الأمرين نسأل الله العافية.
وفي مراهقتي تعرضت لحادث مروري شنيع كاد أن يقضي علي من غيبوبة إلى عدم التمكن من المشي لشهور عدة وهجران ووحدة خانقة في هذه الظروف وأيضا إصابة قوية في الفص الجبهي الأيمن حيث ارتطمت في سقف السيارة والزجاج وهي ما أذهبتني للغيبوبة ووفاة والدي بعد الحادث وهو حزين لما حصل لي حيث أن علاقتنا كانت قريبة جدا وتوفي بمرض غامض في الدماغ وجلطات وأحداث شنيعة لا يمكن لعقلي إخراجها وسردها مرة واحدة من شدة أهوالها ومن ثم المحاولات المستميته للبحث عن علاقات عاطفية منجية ولكنني أصبت في مقاتل تخر لها السماء من فراق الأحبه وتأثر الحبيبة وإصابتها بالجلطة لإهمالها الطعام والشراب من شدة الوجد والتقائها بنصيبها.
ومنذ طفولتي أنظر لكل شيء في الحياة أبيض وأسود لا لون ولاطعم لا أصلي إلا قليلا مع إيماني بوحدانية الله سبحانه وحبي له وحيائي وخجلي العظيم منه ولا تؤثر فيني المواعظ ولا النصائح بشكل يذكر ولكن حياتي انتقلت نقلة كبيرة للأفضل مع عالم النفس البروفسور وين داير أنا أعتبره أبا روحيا لي.
منذ طفولتي كنت أضحك جميع من حولي بشكل عظيم حتى من يلاقيني يبتسم بدون أن أتكلم وفي ضحكاتي وإضحاكي وخفة دمي وسخافاتي أصرخ من أعماقي حد الاحتراق.
عاطفي جدا رقيق القلب قريب الدمعة لم أعش يوما بانتماء عشت غريبا جدا المرض لا شك أنه وراثي فأبي كان عنده هوس عظيم ولكنه كان يعمل ويكد في الأعمال البسطية وكان ذكيا لكن حياته ونهايتها مأساة وأيضا هو رقد في غيبوبة طويلة في طفولته بمرض الجدري الذي عاث به لا أعلم تأثيره على دماغه.
لقد ولدت بالهوس فكنت مختلفا جدا عن جميع الأطفال كنت أحب وقت الظهيرة الساخنة وأدفن أقدامي في الرمل الساخن حتى أتخدر أو أخلع ملابسي في عز الظهيرة في السطح والشمس تكاد أن تشويني وأمور كثيرة جدا من المؤكد أن البيئة عجلت وفجرت الهوس تفجيرا عظيما.
لي أذن موسيقية راقية وأرسم وأنحت وأحب الفنون ويقال عني أنني فائق الذكاء أحتاج توجيهكم بخصوص الجرعة الأعراض المحتملة خصوصا مع الجفاف واحتباس السوائل وزيادة الوزن
هل يمكن الاستمرار عليها مدى الحياة ما هي نصائحكم لماتبقى من عمري بحول الله أنا لا أملك الكثير من المال ولا أعلم كيف من الممكن أن آخذ الأدوية من وزارة الصحة في السعودية حيث أنني آخذها من الصيدلية وكل ما سبق هو تشخيص ذاتي ومعالجة ذاتية وأنا انطوائي لا أخرج إلا للضرورة ولا أملك الكثير من المال لأراجع العيادات هل أذهب إلى أطباء أخصائيين يكتبون لي التقارير ويعملون لي التخطيط والأشعة ومن ثم تحويلي أو الذهاب لمستشفى حكومي وعرض التقارير عليهم وطلب مساعدتهم للعلاج أم ماذا وأشكر لكم سعة صدركم رعاكم المولى من كل سوء وبارككم.
27/09/2013

رد المستشار
الأخ الفاضل الحبيب، أهلا بك ومرحبا بك؛
لا يوجد مشكلة في تشخيص مرضك وواضح أنك قرأت عنه قراءة متعمقة.
لكن جرعاتك الدوائية هي التي تحتاج منا تعليق فهي جرعات بسيطة جدا وأعتقد أنها غير كافية لإحداث التحسن المطلوب ولا أعرف هل جربت أدوية أخرى غيرها أم لا وعموما أنا أفضل أن تبدأ بالديباكين 500 مجم مرتين يوميا وتزداد الجرعة إلى ثالث إذا لم يحدث تحسن وبعدها يتم سحب اللاميكتال والريسبريدال والاكتفاء بالديباكين فقط.
لكنني لمست في كتاباتك جانبا مهما أشرت أنت له مؤخرا في نهاية رسالتك وهو ما لمسته في نفسك من تذوق لأنواع مختلفة من الفنون (أذن موسيقية راقية وأرسم وأنحت وأحب الفنون ويقال عني أنني فائق الذكاء) كما لمست فيك حسا أدبيا راقيا وهذا يجعلني أشير عليك بتنمية هذه المواهب من خلال الكتابة أو الرسم أو غيره والمشاركة من خلال مسابقات وزارة الثقافة ومتابعة الأنشطة الأدبية مما سيسهل عليك الخروج من الشخصية الانطوائية ويفتح لديك بابا جديدا للحياة.
وأشرت في رسالتك لعدم المتابعة الطبية وأنا أرى أنك تحتاج إليها جدا وعندك بالسعودية فرصة كبيرة للعلاج المجاني وهو ما سيساعدك في الاستمرار على الدواء وعمل جلسات للعلاج النفسي والعلاج بالعمل وخاصة أنك ستحتاج للانتظام على الدواء لفترة طويلة وذلك لوجود تاريخ عائلي قوي للمرض النفسي (الأب، الأخ).
وفي نهاية ردي أرجو أن تستفيد مما جاء بها وننتظر متابعتك