مسؤولية التفوّق!!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ لدي استفسار صغير
امتحاني الجامعي سيبدأ بعد 40يوما، وعندي 11مادة وأريد التفوق، طبعا أنا أحضر المحاضرات وأكتبها وأعمل حلقات بحث ووقتي مليء الآن ولذلك لا أستطيع حفظ المواد فأنا سنة أولى علم اجتماع.
أريد فقط أن أعرف كيف أدرس للحصول على التفوق مع العلم أنني فاهمة كل المواد بشكل جيد ولا ينقصني سوى حفظها.
والسلام
23/4/2004

رد المستشار
أهلا بك على موقعنا، اقتربت الامتحانات ووصلتني عدة مشكلات تتعلق بنفس موضوعك.
لقد أنجزت في الفترة السابقة بشكل جيد وسيوفقك الله تعالى بإذنه. ما تحتاجينه في الفترة القادمة أمرين:-
الأول تنظيم الوقت وتقليل الإحساس بالقلق.
بالنسبة لتنظيم الوقت
* أولاً عليك التوكل على الله تعالى والدعاء بأدعية منها "اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا"
* من المفيد الاستيقاظ مبكرا ففي البكور بركة، وهذا يساعدك من عدة نواح فالإنسان تكون أعلى درجات استيعابه وتركيزه في الصباح الباكر حيث البعد عن مشتتات الانتباه من اتصالات هاتفية وضوضاء وغيرها. وإذا كان لديك محاضرات يمكن أن تبدأي مبكراً المذاكرة قبل الذهاب إلى الجامعة.
* اعملي لنفسك جدولا وأطلقي عليه اسما به تحدي مثل "الخطة الاستراتيجية" وعلقيه في غرفتك. ونظميه بحيث لا يكون من الصعب اتباعه ويمكن مذاكرة كل المواد فيه. وحددي وقتاً مناسباً لكل مادة حسب مدى استيعابك لها وطولها.....
* ابدأي الجدول بمادة ليست صعبة حتى تتشجعي على الاستمرار. ويمكنك التعديل في الجدول حسب الظروف. المهم أن تبقي ثلاثة أو أربعة أيام في نهاية الجدول كي تراجعي أول مادة ستمتحنين فيها.
* حددي لنفسك فترات راحة قصيرة وخلالها تناولي بعض العصير أو تريضي لدقائق.
* شجعي نفسك باستمرار وتحدثي مع نفسك بأنك قادرة على أداء هذا التحدي وكافئيها إذا ما أنجزت المطلوب قبل الموعد المحدد "بمشاهدة جزء من مسلسل تليفزيوني مثلاً".
* استفيدي من كل لحظة ويمكن أن تذاكري بصوت عال كي تبتعدي عن السرحان.
بالنسبة للتقليل من القلق:
* فكري بطريقة ايجابية: مثل: "الله معي، سيوفقني الله لأنني آخذ بأسباب النجاح، سيكفي الوقت لمذاكرة كل المواد، لقد استيقظت متأخرة لكنني سأعوض ذلك بعدم السرحان أو التحدث مع الإخوة"..........
* ابتعدي عن الزميلات اللاتي يتسمن بالقلق والخوف من الامتحانات حتى لا ينتقل قلقهن إليكِ.
* اطلبي من والدتك أن توفر لك الجو الهادىء المناسب للتركيز.
* كلما فكرت بطريقة سلبية مثل "الوقت لن يكفي لإنهاء هذه المادة، استبدليها بعبارة ايجابية فمثلاً قولي لنفسك: "طالما الأمر كذلك من الأفضل ألا أضيع وقتي وأن أركز فيما أذاكره الآن".
* إذا شعرت بقلق عال يمكنك أن تحصلي على حمام دافىء فذلك سيعمل على استرخاء العضلات ويقلل من القلق ويجعلك تستعيدين نشاطك.
* توقفي عن المذاكرة قبل النوم بنصف ساعة على الأقل حاولي الاسترخاء في المساء، حتى تنامي نوماُ هادئاً وإذا زادت الأفكار قبل النوم قولي أذكار المساء حتى تشغلي ذهنك وحتى تهدأي وتنامي.
ويمكنك قراءة مقال قلق الامتحانات، وبالله التوفيق.