نقطة الصفر : العقابيل النفسية لمرض السكر م
نقطة الصفر : العقابيل النفسية لمرض السكر م1
الأسف أن رسالتي لم تفهم من قبلكم بشكل صحيح فمعاناتي مع الواسواس والاكتئاب غير ناتجة من إصابتي بمرض السكري صحيح أنها تنتابني بعض حالات الإهمال أحيانا ولكن المرض لا يشكل لي أي عبء فأنا متعايشة معه وفي أوقات كثيرة أنسى أني مصابة به وأستعمل مضخة الأنسولين فالقيود الغذائية تكون أقل بالنسبة لمستعملي المضخة.
لا أدري كيف فهمتم أن المرض من تسبب بكل هذا فلا أعتقد أن كل مصاب بالسكري إذا اكتئب أو وسوس سيكون المرض هو المتهم الأول، وربما أخطأت حين لم أوضح أن حالة الاكتئاب معي منذ زمن وكان لها تأثيرا كبيرا على مستواي الدراسي وحالة الوسواس بدأت معي منذ الصغر، وشعوري الدائم أنني بلا معنى وبلا هدف وأحيانا أبكي بشدة ولهذا ألجأ إلى المسكنات لأنني أشعر بكمية يأس كبيرة فشعوري كشعور أي شخص ضيع الطريق وقد يأس من كل شيء.
ولكن لا أدري إن كان مقصدكم من الرسالة هو أن المرض نفسه له علاقة بالحالة النفسية أم لا حتى ولو كان صاحبه منتظم في أخذ الأدوية ومتجنب الإهمال.
لكم خالص الشكر، أتمنى أن يتم فهم الرسالة، والسلام خير الختام.
03/10/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع ثانية وتمنياتي لك بالشفاء.
بداية الرسالة تشير إلى وساوس تحسنت مع الوقت وإلى ظروف جديدة تعليمية لا رغبة لك فيها الاستشارة الأولى تضمنت أيضاً العبارة التالية:
"فقدت شهيتي للطعام مصابة بالسكري أحيانا تنتابني حالات إهمال بشأن مرضي لكن ليس كل الأوقات لا أرغب بالاختلاط مع أحد لا أرغب بالخروج شاردة طوال المحاضرات كآبة شديدة وصراع قاتل أشعر أنني أفقد رغبتي في كل شيء أشعر أنني سأعود للصفر وأصلا أنا عند الصفر لم أتقدم في تأخر دائم".
لا يمكن إهمال مرض السكري ونسبة الإصابة بأعراض اكتئاب وقلق مع وجود هذا المرض في الشباب تقارب ال 40%. على ضوء ذلك تم إعطائك النصيحة بطلب العون من الفريق الطبي الذي يعنى بهذا المرض والذي يمكن أن يعالج الاكتئاب والقلق مع الانتباه إلى مشاكل المرض العضوي أيضاً هناك جوانب أخرى لصفات الشخص الفردية التي تلعب دورها في عدم انتظام الحالة الوجدانية مع وجود مرض مزمن والتي تلعب دورها تدريجياً في حياة الفرد دون أن يشعر بها.
عدم القبول بارتباط السكري مع الاضطراب النفسي وعلاجه شائعة للغاية ولكن لا مفر من التركيز على علاج الاضطرابين في آن واحد ومن فريق واحد أو اثنين.
تضمن الرد أيضاً إشارة إلى الانتباه إلى الظروف البيئية والتعليمية دون التركيز على مرض السكري.
نصيحتي لك لا تزال استشارة الفريق الطبي الذي يشرف على علاج السكري والذي بدوره سيحيلك إلى طبيب نفسي أخصائي في مجال الطب النفسي الارتباطي Liaison Psychiatry. عند ذاك سيقرر الطبيب النفساني إن كنت بحاجة إلى علاج كلامي أو طبي.
وفقك الله ورعاك.