أخي ذو شخصية زورانية
السلام عليكم ورحمة الله؛
شكرا على هذا الموقع المتميز صراحة أننا نعاني الكثير مع أخي الصغير عمره خمسة عشر عاما ونصف فهو يشك فينا وأننا نريد أذيته وأن الجيران يتكلمون عنه بالسوء بسبب نظراتهم صراحة جيراننا هذا طبعهم تطويل النظر إلى درجة إثارة الارتياب فنحن نسكن في حي شعبي.
هذه الأفكار ظهرت حوالي شهر وذلك بسبب ذهابه لأحد المخيمات الصيفية تعرض لضغوط نفسية جعلته يظن أنهم يحاولون قتله عندما أسأله هل أنت متأكد يقول لي أشك فقط.
هو من طبعه الانعزال والجلوس لساعات أمام الإنترنت قبل ذهابه للمخيم كان منطويا على نفسه لا يخرج إلا قليلا علاقاته محدودة أما على الفيس بوك فله أصدقاء كثير اكتشفنا معاناته عندما ترك الإنترنت والألعاب الإكترونية وذهب لأحد الغرف المنعزلة ويبدأ بالبكاء بحرقة لايأكل ولا يستطيع النوم والسبب ما تعرض له في المخيم يقول أنهم يظنون أني شاذ ومصاص دماء.
هو ذكي ويهتم بمظهره يريد الزيادة في الوزن والطول يقول أنه نحيف وفعلا هذا صحيح عندما ساءت حالته بدأ يشك أن به أمراض ذهبنا به لدكتور نفساني شرحت له حالة أخي بالتفصيل وصف لنا دواء انفرانيل 25mg ونوزنان 25mg بالليل لمدة شهر وتحسنت حالته بعد شرب الدواء بأسبوع فقط لكن لم يشفى نهائيا فهو في بداية العلاج سألت الدكتور عن حالة أخي قال بأن حالته لها عدة مآلات قد تكون وسواس قهري أو اكتئاب أو فصام وأن عنده اضطراب في الشخصية.
أريدكم جزاكم الله خيرا طمأنتي على أخي فأنا حامل وعلى وشك دخولي في اكتئاب أنا أعاني كثيرا لا أستطيع النوم وممارسة حياتي الطبيعية من شدة التفكير في حالته وفي مستقبله فهو قد انقطع عن الدراسة منذ ثلاث سنوات بسبب سخرية زملائه منه وانطوى على نفسه هروبا من سخرية الناس منه، وأريد أن أشير أيضا إلى نقطة ربما تكون مهمة لكم وهو أن معظم أفراد العائلة يعانون من الوسواس القهري وأمي عانت من الاكتئاب والأعصاب.
14/10/2013

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
من الواضح أن هناك أفكارا غير طبيعية يعاني منها المريض المذكور وتتمحور في معظمها حول فكرة الاضطهاد، ومن الضروري اختبار هذه الأفكار ومدى تمسك الشخص بها وتجذرها في وعيه وإن كنت أرجح أنها قد تصل إلى حد الضلالات (أو الوهامات Delusions ) خاصة أنها قد منعته من مواصلة دراسته.
وبالتالي فإن الحالة قد تتطور إلى ذهان أو فصام كامل وعلينا أيضا التأكد من عدم وجود هلاوس سمعية أو بصرية ولا أتفق مع القول بأن المشكلة هي عبارة عن اضطراب في الشخصية لأن اضطراب الشخصية هو وصف لبعض الصفات الشخصية السلبية والتي تسبب مشكلة ما في تعامل الشخص مع الآخرين بعد تكون الشخصية واستقرارها وذلك لا يكون قبل سن الثامنة عشرة لأنه السن الذي يكتمل فيه نمو المخ (من 18 إلى 21 سنة)، ومن الواضح أن المريض لا زال في حالة نمو وتقلب وأن هناك مشكلة في هذا النمو تجنح به إلى التفكير غير المنطقي والذي قد يتطور إلى تفكير ذهاني كما قلنا.
والمريض يحتاج إلى تدخل سريع بعقاقير وجرعات قد تختلف عن العقاقير المذكورة في الاستشارة والتي تتصف بكونها أدوية قديمة نوعا ما وهناك عقاقير أحدث وأكثر فاعلية منها، كما يحتاج إلى علاج نفسي وسلوكي، وتدريب على المهارات الاجتماعية في التعامل مع الآخرين عن طريق الأخصائي النفسي والاجتماعي المدرب على التعامل مع مثل هذه الحالات.
واقرئي على مجانين:
هل أنا زورانية؟!
عملية زورانية Paranoid Process متابعة2
ظناني أو زوراني المهم العلاج!
أفكار زورانية أم أعراض هذيان؟
عندي وسواس .. بل أفكار زورانية
اضطراب زوراني؟ غيرة مرضية؟ومخدرات
أنواع اضطرابات الشخصية