أنافرانيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أنا أتعاطى أنافرانيل 75 منذ حوالي 4 سنوات وأنا مرتاحة عليه، ولكني أشعر بنهجان شديد وألم في القلب وعندما ذهبت إلى أخصائي قلب قال أنه لا يوجد بي شيء. هل النهجان والألم في القلب بسبب دواء الأنافرانيل؟؟؟؟؟
الأنافرانيل غير متواجد بالأسواق فهل يوجد بديل له؟؟؟
هل دواء أنافرونيل هو نفسه أنافرانيل؟؟؟؟؟
26/12/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع
دواء الأنافرانيل Anfranil هو نفس عقار الـكلوميبرامين Clomipramine الاسم الأول هو التجاري والثاني هو العلمي عليك بقراءة الاسم الثاني على العلبة أو في ورقة المعلومات المصاحبة للوصفة.
عقار الـ Clomipramine هو أحد أعضاء مجموعة العقاقير المضادة للاكتئاب التي تدعى بثلاثية الحلقة ومعظمها تنتهي بالحروف اللاتينية الثلاث ine وعمر هذه العقاقير أكثر من نصف قرن من الزمان ولعبت دورها في علاج الاكتئاب، ولا يوجد اختلاف بين أعضاء المجموعة في الفعالية الطبية ولكن هناك بعض الاختلاف في الأعراض الجانبية عقار الـكلوميبرامين لا يخلو من أعراض جانبية وحسناً فعلت في استشارة أخصائي في القلب رغم أن جرعة 75 مغم واطئة نسبياً هناك احتمال كبير أن الأعراض المذكورة أعلاه ربما مصدرها الاضطراب النفسي الذي تمت السيطرة عليه بالعقار أعلاه على ضوء ذلك يستحسن مراجعة أخصائي في الطب النفسي لمراجعة الحالة الصحية الاختيارات بعدها ما يلي:
1- الأعراض أعلاه تمثل انتكاسة جزئية للاضطراب الأول والتي تتطلب علاجا بالعقاقير أو علاجا كلاميا.
2- يمكن رفع الجرعة إلى الأعلى للسيطرة على الأعراض أعلاه.
3- يمكن استبدال العقار بعقار آخر ومن صنف آخر.
4- قد تكون الأعراض أعلاه مرتبطة بالعقار أيضاً ويتم سحب العقار تدريجياً.
يجب توخي الحذر من الاستمرار على هذا العقار حتى بالجرعة أعلاه دون إشراف طبي يتفاعل هذا العقار أحياناً مع عقاقير أخرى ولا بد من الانتباه إلى ذلك..
وفقك الله.