نتف الشعر
أنا عمري 23 سنة وبنتف شعري من الجذور وبعدين أحط الشعراية في فمي وأقطعها وأرميها، والمشكلة دي عندي أظن من ثانية ثانوي أو أكثر يعني حاليا بقالها 7 أو 8 سنين وكنت عايشة مع أهلي في دولة من دول الخليج وبعدين أختي سافرت للدراسة في بلدنا وفضلت مع والدي ووالدتي، والدي شديد جدا وأسلوبه التربوي فيه عنف جسدي ومادي إلى حد كبير بمعنى أنه مثلا إن لم أذاكر فأضرب بالمكنسة الكهربائية ومرة مثلا قلت كلمة فهمها غلط ودي قريب وضربني بالألم لحد ما وقعت على الأرض ولما قمت ضربني تاني؛
ووالدتي مقارنة بيه طيبة جدا وبتخاف منه جدا ودايما يؤذيها معنويا بالكلام لأنها أخذت بس 3 ثانوي ولأنها مش بتشتغل ومش بتساعده يعيل البيت وحده، وأختي مطلقة وأخوي سعيد الحمد لله في حياته ودلوقتي نرجع للمشكلة الأساسية وهي النتف وأنا بشوفني بنتف ولكن معنديش إرادة إني أرفض أو حتى أهلي دايما يضربوني على إيدي وينهروني عن الفعل ده ولكن ده بيزيد رغبتي،
وأنا كل ما بتوتر بتزيد عندي وخايفة أصلع!!
ومش عايزة آخذ مهدئات ولكن أتمنى حلا فعالا.
27/12/2013

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالنجاح.
تنتهي استشارتك بالرغبة في وجود حل فعال ورفضك للعقاقير. الأمانة العلمية والشفافية في الاستشارة الطبية تستوجب الصراحة وهي أن الدراسات العلمية أثبت بأن العقاقير في حالات نتف الشعر أكثر فعالية من العلاج النفسي. هذه الحقيقة تستند إلى دراسات علمية لا غبار عليها على عكس العلاج النفسي في نتف الشعر حيث لا يستند إلى دراسات تستحق المراجعة.
الفقرة الثالثة والرابعة من الاستشارة في غاية الأهمية في تفسير حالات نتف الشعر التي لا تشكل جزءًا من اضطراب الوسواس القهري وتكاد تكون حالتك مثالية.
يبدأ نتف الشعر قرب عمر 17 عاماً في ظل أجواء عائلية غير صحية وفي حالتك يمكن وصفها بالعنف العائلي البغيض. من جراء هذا الجو العائلي المرضي تفقد الآنسة ثقتها بالنفس وتكون عرضة للتوتر في خلوتها وعند اتصالها اجتماعياً بالآخرين. أما وضع الشعر في الفم فهو يعكس مدى التراجع السلوكي والنفسي في شخصيتك.
الصراحة واجبة وهي أن حالات نتف الشعر تتماثل إلى التحسن وتختفي بعد عام واحد. أما استمرار الاضطراب بعد عام فهو لا يبشر بخير واحتمال إصابتك بالصلع واردة حيث تكثر ملاحظة حالتك في عيادات الأمراض الجلدية وطالما تنكر المريضة ممارستها لهذا السلوك .
يمكن تشبيه نتف الشعر ببحث المرأة عن شعر مستعار رغبة منها في تقمص شخصية جديدة. الممارسة المهنية تشير إلى دخول الأغلبية من مستخدمات الخدمات الصحية النفسية إلى مرحلة الشعر المستعار أو الباروكة. مع الوقت تجد المرأة علاقة عاطفية حميمة وتضيق ذرعاً بالباروكة ونتف الشعر.
التوصيات:
٠ يستحسن المراجعة الطبية وتناول عقار مضاد للاكتئاب. العقارات الحديثة لا تختلف في فعاليتها عن العقاقير القديمة، ولكتن لا سبيل إلى تعاطيها دون إشراف طبي.
٠ طرحت لك أعلاه ما يراه الطبيب النفسي وما عليك إلا استيعابه.
وفقك الله.
واقرئي على مجانين:
اضطراب نتف الشعر
اضطراب نتف الشعر: العلاج مقدمة
برنامج علاج سلوكي لنتف الشعر ( الأســبوع الخامس)
نطاق الوسواس OCDSD نتف الشعر Trichotillomania