د وائل كيف التعامل مع طفل في kg 2 يشتكي المعلمات منه أنه يتحرك ويتكلم كثيرا مع من بجانبه مشاغب بمعنى أنه يرد ويشرح الدرس من نفسه دون أن يرفع يديه ولو أني تكلمت مع المشرفة التربوية بهذا الأمر، إن تكلم ما يحفظه يتم الرفض وحتى وإن بدون استئذان!!

رد المستشار
الأعراض الموصوفة لدى الطفل هي أقرب إلى أعراض فرط الحركة وقلة الانتباه وهو اضطراب سلوكي لدى أطفال المدارس يجعل الطفل متهورا ومندفعا ويصعب عليه الانتباه والتركيز وانتظار دوره في المهام الدراسية والاستئذان وغير ذلك، وكثيرا ما يتطور إلى عناد وانحرافات سلوكية كالكذب والسرقة خاصة إذا تم التعامل معه بعنف.
أما الواقعة المذكورة فيجب التنبيه على الطفل بعدم أخذ شيء بدون إذن وتخصيص مكافأة له على كل سلوك إيجابي يفعله لإشباع الرغبة في التملك وهي رغبة طبيعية عند كل طفل، فيجب أن يشعر بأن له ماله الخاص الذي يشتري به ما شاء ويجب أن يحصل على هذا المال من خلال جهد يبذله ولذلك فإن مفهوم المكافأة أفضل تربويا من مفهوم المصروف، ويراعى عدم معايرة الطفل بهذا التصرف وإظهار الثقة التامة بأنه لن يكرره أبدا .
وشكرا