الاحتلام بين الخوف والمرض
أعراض وخوف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ (أعتذر عن تكرار الاستشارة ولكن أردت أن أضيف لها سؤال آخر)
أكرر شكري مرة أخرى لهذا الموقع، كنت قد أرسلت استشارة: الاحتلام بين الخوف والمرض والحمد لله تم الرد عليها وهذا يوجب الشكر لكم، أما اليوم أرسل لكم استشارة جديدة.
في البداية أعاني من التردد والشك في حياتي وأكثرها في صلاتي حيث دائما ما يروادني أنني أخطأت بعدد الركعات أو أخطأت بركن من أركان الصلاة، وأحيانا في الوضوء وأيضا في الامتحانات. ما هو التفسير لهذا الوسواس وكيف يمكنني التغلب عليه أنا أحاول أن لا أستمع له.
ومشكلتي الثانية هي من فترة قصيرة تقريبا أسبوع بالصدفة وضعت يدي في شعر رأسي ووجدت في يدي بعدها بضع شعرات لأجد أن شعري أصبح ضعيفا ولأول مرة ألاحظ هذا الشيء لم يكن يحدث من قبل عندما أقوم بشدة بطريقة خفيفة وليس بعنف أجد أنه يتساقط وأيضا تقريبا في نفس الأسبوع لاحظت أن أظافري لا تنمو بالمعدل الطبيعي لها ولاحظته بشدة.
هناك من قال لي أنها حالة نفسية فأنا مضطرب ومتوتر بسبب عامي الدراسي (أولى ثانوي) أسألك الدعاء لي بالتوفيق وتحقيق حلمي، ويحدث لي الكثير من المواقف اللي توصلني إلى التوتر والخوف والاضطراب من المستقبل وأشك في أنني لن أحقق حلمي ومواقف أخرى توصلني للعصبية الشديدة.
أنام تقريبا 5 ساعات باليوم وعند رجوعي من المدرسة أنام ساعة أو 2 تقريبا.
اضطرب نظامي الغذائي بسبب دراستي ودروسي أحيانا لا أتناول وجبة الغداء وأعود في وقت متأخر فأحصل على وجبة العشاء فقط حتى أحافظ على وزني، كما أني شخص قلق جدا ترددت في كتابة الاستشارة لم أجد أمامي حلا إلا هذا.
لا أريد الذهاب لزيارة دكتور وأشعر بالخوف عندما أتذكر ما يحدث لي الآن.
*مررت بالـ..................* (أطلب من فضلكم أن تقوموا بحذف الجملة بين هذه العلامات * *) والآن الحمد لله في حالة تطور مستمر ابتعدت فترة هل يمكن أن تكون هذه العادة سببا في هذه الأعراض والنسيان، لاحظت أنني أنسى كثير خصوصا في دراستي ماذا أفعل لأستعيد تركيزي وأقلل من النسيان.
بالنهاية أشكركم وآسف على الإطالة وإنما أردت أن أضع كل التفاصيل لكس أساعد في التشخيص السليم لحالتي هل هي مرض أم ماذا
والسلام ختام.
28/12/2013

رد المستشار
أهلا وسهلا بك يا "أحمد" يا ولدي على مجانين ولا أقول لك إلا عودٌ أحمدُ... وأدعو الله لك بالتوفيق لما لمسته في إفادتك من صدق وأدب يدلان على خلق رفيع...
أول ما تشتكي منه حقيقة كآخر ما تشتكي منه متلازمة أعراض تحدث لبعض الطلاب الحريصين على التفوق في فترة المراهقة المصاحبة للثانوية العامة وإن كنت أراها أكثر في من هم في الصف الثاني أو الثالث الثانوي... فأنت مبكر جدا معك الانخراط في متابعة الدروس الخصوصية والمدرسية واضطراب نظامك الغذائي ونومك.....إلخ.
الشكوك والتردد والوساوس العابرة في الصلاة ليست بدرجة مرضية ما دمت قادرا على عدم الاهتمام بها، وعليك أن تتعامل معها على أنها ضوضاء بلا قيمة ولن تكسب يوما قيمة، وأما ما تصفه عن حال شعرك فأظنه دليلا على أنك تمر بفترة كرب حقيقي لابد من التعامل معه بتخفيفه وربما احتجت لاستخدام بعض الفيتامنات التي تساعد على مواجهة الكرب لاسيما فيتامين ب المركب في صورة حقن أو ربما إن تكرر تساقط الشعر احتجت استشارة زميل في تخصص الجلدية.
لا علاقة للعادة بهذا الأمر يا ولدي إلا أن تكون مارستها بإفراط أو التخوف منها أو من حرمانيتها بإفراط، وعليه أعتقد أنه لابد من مناجزة أخرى لأحوالك بحيث تستطيع الحصول على أوقات مناسبة للنوما والراحة والأكل الصحي... وهذا سوف يحسن تركيزك ويقلل من أعراض الكرب والقلق الجسدية لديك، كما يجب عليك التفكير مليا في سعيك الذي أخمن وجوده نحو الكمالية فيما يتعلق بالدراسة، والوزن....إلخ.