منطق الحب ومنطق الزواج
السلام عليكم، أنا متابعة للموقع منذ العام 2004 ورغم شح الإنترنت آنذاك إلا أنني في حال توفره، كنت أتصفح موقعكم لأتابع ما فاتني هناك استشارات لا أنساها وهناك دروس تعلمتها موقعكم هذا كبصيص أمل ونور في ظلام واقعنا العربي التعيس فبارك الله فيكم فردا فردا
سيدي الدكتور وائل، قرأت لك ردودا كثيرة وهناك جملة تكررت أكثر من مرة وهي أن منطق الحب يختلف عن منطق الزواج!
هل من الممكن أن تفسر لي هذه الجملة بإسهاب أكثر؟ وهل هي تفسير لفشل الزواج عن حب؟
وألف شكر
30/01/2014

رد المستشار
أهلا وسهلا بمن تتابع موقعنا منذ نشأته، وعندي فضول أن أراه بعينيك الراصدة على مر سنوات!
يشرفني أخي د. وائل بنقل بعض المعاني التي نتحاور بشأنها، أو بعض الخلاصات أو القواعد التي قد أصل إليها من خبرات الحياة، والحوارات.. معه، أو مع غيره !!
ومن هذه القواعد ما تذكرينه هنا من أن منطق الحب غير منطق الزواج، وأتمنى أن تتاح لي فرصة شرح هذه الفكرة في حضرة جمهور.... لأنني صرت أكثر ثقة في تأثير الحضور الحي مما قد يؤثر كلام مكتوب !!
أصل الفكرة أن منطق الحب بسيط... إعجاب متبادل، ومشاعر متدفقة، وتعبيرات أنيقة في وقت رومانسي عاطفي دافئ... غالبا... وحيث لا مسؤوليات تقريبا... والالتزامات محببة... ومرغوبة، والانتقاء أسهل للكلمات، والهدايا، والمجاملات في المناسبات!!
منطق الزواج هو: اثنان يعيشان تحت سقف واحد، لهما ميزانية مالية واحدة، وعادات مختلفة يسعيان إلى تطويعها لإيجاد حياة مشتركة مناسبة لهما معا، بما يتضمنه هذا من تنازلات واختلافات طباع، والطباع غالبا ثابتة لا تتغير كثيرا... رغم الوعود بغير ذلك !!
قد يحب الإنسان من يختلف معه في الطباع، والدين، والمزاج، والخلفية الثقافية... لكن إقامة حياة مشتركة ينه وبين من يحبه.... ستكون أصعب بكثير من مجرد الحب، وستكون بالطبع.. أصعب، في حال غيابه !!
أي أن الحب يبدو مهما جدا في نجاح أية علاقة زوجية... لكنه ليس كافيا، ولهذا قد يفشل ما يسميه الناس: الزواج عن حب !!
تحياتي