غائب عن الوعي يسمع ويرى!
جزاكم الله خيرا والله لا أستطيع التعبير عن شكري وتقديري واحترامي لكم، وليس لي إلا الدعاء لكم. ليس لدي تاريخ عائلي لاضطراب نفسي أو عصبي.
1- هل تعاني من مرض الاكتئاب وما الأعراض التي عانيت أو ما زلت تعاني منها
نعم
الأعراض:
حب الانعزال: أمضي يومي كله وحدي مع أنني كنت في السابق شخصية مرحة واجتماعية جدا وأنا على العكس تماما الآن.
النوم الزائد: حاليا أنام حوالي 12 13 ساعة يوميا على دفعة واحدة ومع أنني كنت لا أستطيع أبدا أبدا أن أنام أكثر من 8 ساعات لكن أنا الآن أستطيع نوم 24 ساعة بكل سهولة
تفاوت الشهية: منذ فترة انعدمت شهيتي تماما
فقدان المتعة: لا أستمتع بأي شيء
عدم الرغبة بفعل شيء
عدم القدرة على اتخاذ القرارات حتى بأبسط الأشياء
2- هل تعاني أعراض الوسواس القهري
نعم
3- هل تتعاطى أو تعاطيت مواد مخدرة أو منشطة
لا
4- هل تم استبعاد الإصابة بمرض نفسي أو عقلي بزيارة طبيب نفسي
لا، لم أذهب إلى طبيب نفسي أو عصبي من قبل
5- هل ترى سببا لتراجع مستواك الدراسي مع وضع فالاعتبار أن تتفاوت القدرة الدراسية في مرحلة الإعدادي والجامعة
النسيان وعدم القدرة على التركيز والفهم السبب في كل شيء حاليا
6- هل أثر الوسط الدراسي مثل تغير المنهج الدراسي أو اختلاط الشباب والفتيات في الجامعة عليك لا، هل أجريت أي اختبار سيكولوجي يبين أو ينفي تدهور القدرات الذهنية
لا لكن النسيان وعدم الفهم والتركيز أصبح واضح جدا لا يحتاج لاختبار فأنا لا أفهم الكلام العادي ولا أستطيع التعبير عما أفكر فيه والنسيان شديد جدا.
أود أن أختم بتكرار شكري فقد كان اهتمامكم أكثر من رائع والله يعلم كم أدعو لكم
جزاكم الله خيرا والحمد لله رب العالمين
30/01/2014

رد المستشار
1- أنت تؤكد أنه لا توحد مشكلة تعاطي أدوية من مخدرة أو منشطة وهذا شيء طيب
2- تغير الظروف في الجامعة ليس لها دخل
3- لا تعاني من أمراض تؤثر على التحصيل
4- وتعاني من الوسواس القهري فما الأعراض التي تعاني منها من فضلك وهل أخذت علاج وما هو
5- وصفت لي أعراض اكتئاب فهل أخذت علاج
6- هل تعلم أن العادة السرية طريقة سهلة لإضاعة الوقت والجهد
7- في الحديثن الشريف: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"
8- فعليك بأحد الثوابين أو كلاهما ولا تستبدل ذلك بمعصية والمرض أو الوسواس ليس عذرا وقلة ذات اليد
9- أنت من سوريا العظيمة ذات التاريخ ونصرة الدين فلم لا تعيد مجد الاباء ثانيدين
10- لا تقل لا أستطيع فالشيخ أحمد ياسن بنى جماعة حماس وكان مقعدا والرسول محمد بنى أمة الإسلام وكان أميا وصلاح الدين حرر القدس ولم يكن جامعيا
11- ربما تستفيد من علاج الوسواس القهري SSRI وقد يفيدك جرعة صغيرة من دواء, Risperidone ولكن تحت إشراف طبي.
- يسعدني أن تجتهد معي في برنامج لتعديل السلوك ولكن هذا يعني الالتزام
وشكرا
والسلام عليكم ورحمة الله وفي انتظار الكتابة منك قريبا إن شاء الله تعالى
التعليق: كل الاحترام للدكتور ممدوح العدل لكنني أود أن أسأل إن كانت هذه الإجابة تتناقض مع الرد المسبق للدكتور وائل حيث أنني أفهم من هذا الرد نوعا من المثالية التي يصعب تطبيقها.
أرجو التوضيح.