لا أستطيع الحفاظ على من أحب
أولا أقدم شكرا حارا لجميع من ساهم في هذا الموقع الناجح الذي يتيح للجميع فرصة البوح عما بداخلهم بدون أي خوف أو تردد...
مشكلتي يا دكتور هي أنني لا أعرف كيف أحافظ على من أحب؟
لا أعرف أن أحافظ على أعز أصدقائي؟ أو بصيغة أخرى لا أعرف أن أمارس لعبة الحب مع من أحبه؟
ولكي أمارس لعبة الحب مع من أحب لابد أن أختلق المشاكل مع من أحب لكي أحس بلذة الحب لكن سرعان ما أفقد تلك اللذة لأن الطرف الثاني الذي أحبة لا يفهمني ويقول أنت تختلق المشاكل أو تتهمني أو تلبسني شيئا لم أرتكبه.
دكتوري العزيز أنا أعرف أن حبيبي لم يرتكب أي من المشاكل الذي أتهمه بها لكن طريقتي في ممارسة الحب تجبرني لكي أقوم بهذا الشيء
دكتور أحس أنني إذا لم أختلق المشاكل سأفقد من أحب مع أنني أشرح كل هذا لمن أحبه في بداية طريق حبنا لكن سرعان ما تحرق المشاكل التي أتهم بها حبيبي كل الذي بنيناه، قد يكون كلامي يا دكتور غير واضح وغير منطقي عند البعض لكن أحس في كل مره أفتقد صديقا حميما يا دكتور بشعور يدفعني للانتقام من حبيبي الذي تركني وأحاول أن أجعل حياته كالجحيم بكل ما أوتيت من قوة لأن هذا السلاح الوحيد المتبقي في جعبتي لكي أحافظ على الصديق الذي أحببته وهو تركني بدون أي رحمة أو تردد صحيح يا دكتور أن أسلوبي خطأ لكن كمــا أنا شرحت موقفي في بداية طريق حبنا وكيفية ممارستي للحب كان من واجبة أن يقدرني وليس يتركني.
12/4/2004

رد المستشار
ولدي العزيز، تعجبت من كلامك ومن رجاحة عقلك وحسن تحليلك الذي يتبعه شيء من تهور وطفولة مدمرة فأنت تقول عن نفسك أنك لا تشعر بالحب وجماله إلا بإثارة المشاكل مع من تحب واتهامه اتهاماتٍ يبدو أنها فظيعة حتى أنه لا يستطيع تحملها فيتركك ويرحل.
وبنص قولك: صحيح يا دكتور أن أسلوبي خطأ لكن كما أنا شرحت موقفي في بداية طريق حبنا وكيفية ممارستي للحب كان من واجبة أن يقدرني وليس يتركني يعني أنت تعرف أن ما تفعله خطأ.... فلماذا لا تقدر أنت أن من تحب قد لا تستطيع طاقته استيعاب هذا الخطأ دائما؟
لماذا تطالبه أن يقدر الخطأ ويتقبله ولا تطالب نفسك أولا أن تحاول الكف عن ممارسة هذا الخطأ؟؟
أنت ذكرت الحبيب والصديق معا.. أي أن امرأة تحبها وصديقا رجلا يتعامل معك.. وهذا لا يوضح نوع المشاكل التي تحب أن تثيرها لتشعر بنار الحب وسعادته فالصداقة رباط قوى سامي بين رجلين.... وإثارة المشاكل في مثل هذه العلاقة تعتمد على نوعها: فمثلا أن تتهم صديقك بالجحود لأنه لم يسأل عنك أو لم تجده في موقف من صنع خيالك حتى تثير معه مشاكل تجعلك سعيدا قد تمر بسلام ويستوعبها الصديق.... أما اتهامه بعدم الأمانة أو الخيانة أو الخداع أو النذالة أو الخسة مع اختلاق قصة وموضوع لأي من هذه الصفات فهذا مما تأباه الرجولة السليمة وتأباه الفطرة... فلا تتوقع من صديق مهما كانت درجة قربه أن يقبل أن يشاع عنه وسط الناس بالباطل بأي واحدة من هذه الصفات.
بالنسبة للحبيبة فأي نوع من المشاكل تثيره معها... واضح أنك غير متزوج..ربما أنت مرتبط عاطفيا بفتاة طيبة فهل تتوقع منها أن تستمر وتتفهم وتتقبل أن تتهمها بالزنا أو بالخيانة أو بسوء السلوك مثلا؟؟؟؟
سيدي أنت لم تحدد نوع المشاكل ولذلك أنا أحاول أن أتخيل معك حتى نصل معا إلى قناعة أن هناك نوعا من المشكلات المفبركة التي تسعدك قد تمر مرة أو اثنين وهناك نوع آخر لن يمر بسلام من أول مرة لأنه مهين ومخل بالشرف...
إذن وجب عليك أنت أن تفهم وتتفهم واضعين في الاعتبار أنك شخص واعي جدا وعلى درجة عالية من الذكاء. يجب أن تتفهم أنت أسباب من يتركك وأن تسعى لاستعادته لا للانتقام منه فلا تضيفن لأخطائك في حقه خطأ تحاسب عليه يوم القيامة فتصبحن من الخاسرين... فلا أنت سعيد في حياتك في الدنيا وفى علاقاتك مع الناس ولا أنت ستكون سعيدا في الآخرة حتى تأمل في الجنة لأن أصحابك سيكونون أصحاب حقوق عليك في الدنيا والآخرة
توقف مع نفسك قليلا أنا لا أريد أن أسمي ذلك مرضا أو إدمانا مثل إدمان أشياء كثيرة في العصر الحديث ولكنني سأعتبرك في أول الطريق ولم تتمكن منك هذه الخصلة الرذيلة بعد بدليل أنك مازلت واعيا بها ومتفهما لها.
ولا أظن أنك تحتاج لمساعد فأنت قد شخصت الأسباب والمسببات وبالتالي أنت أقدر إنسان على استخراج علاج يساعدك على الكف عن مثل هذه الأفعال.... ضع لنفسك نظاما صارما من المحاسبة اليومية على أفعالك واتهاماتك الباطلة وتابع نفسك فيما تفعل وحاول أولا بأول أن تردعها مخافة حساب الله يوم القيامة وهو حساب عسير فيم يتعلق بحقوق العباد وإذا فشلت أو كنت أضعف من مقاومة نفسك فأنت بالقطع تحتاج زيارة طبيب أمراض نفسية لتلقي العلاج الطبي. تابعني بأخبارك أحب أن أطمئن عليك.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخ العزيز السائل أهلا وسهلا بك، ونشكرك على ثقتك في صفحتنا استشارات مجانين، ما أود إضافته فقط بعد إجابة المستشارة الدكتورة نعمت عوض الله هو فقط الإشارة إلى اختلال المفاهيم لديك بشكل واضح يستدعي العلاج المعرفي مع طبيب نفسي متخصص، كما أرى من المهم إحالتك إلى ردودٍ سابقة على صفحتنا استشارات مجانين عن الحب والصداقة:
فن العلاقات : وعي غائب ، وفريضة ضائعة
البحث عن الحب والصداقة
عرض الأزياء والقلب الحجري متابعة
بين التعلق والعلاقة: قلق الانفصال
صديقتي مزعجة: ماذا أفعل؟
أشك في صديقتي
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعنا بأخبارك ولكن من خلال أيقونة أرسل مشكلتك عندما نبدأ في استقبال المشكلات من فضلك.