خلل في الإنية والهلع والاكتئاب وبعض الوسواس والقلق
أولا أريد أن أشكر موقعكم الرائع, منذ حوالي عشرين يوما أكلت حلوى مخلوطة بالحشيش لأول مرة في حياتي، وعند الصباح أحس بأن العالم قد تغير وكأن الكل تغير فندمت كثيرا، وبدأت دوامة القلق والخوف من الجنون وبعض الأحيان الارتباك في الكلام.
وشكرا أرجو المساعدة من فضلكم لأن حالتي النفسية سيئة جدا وشكرا،
وأعتذر على اللغة العربية الغير سليمة.
05/02/2014

رد المستشار
أخي الكريم؛
مرحبا بك أخا حبيبا من أرض المغرب الحبيب.
- الحشيش يشيع استعماله في مناطق واسعة من العالم ومنها العالم العربي وإن كان ذلك ضارا
- وضرر الحشيش أكبر كثيرا مما يتصوره الكثيرون وقد يفيد الكثيرين أن يعلموا ذلك فمثلا وجد الباحثون والمتخصصون علاقة بين تعاطي الحشيش والإصابة بمرض الفصام
- ربما تسبب هذا القلق والاكتئاب من تعاطي الأدوية المخدرة وربما تزول بعض هذه الأعراض بعد التوقف عن تعاطي هذه العقاقير المخدرة
- أكل حلوى مخلوطة بالحشيش مرة واحدة غالبا لا يسبب إدمانا أو ضررا فلا تقف عند هذا كثيرا، بل يعتمد حدوث الضرر على الاستعمال المتكرر
- هل تعاني من مرض الاكتئاب أم تشكو من الحزن؟ فهناك فرق وهل ذهبت إلى طبيب نفساني لتشخيص هذا المرض؟
- يجب أن تتخلص من العادات التي تقربك من اعتياد تعاطي الحشيش مثل:
1- تجنب الأصحاب الذين اعتادوا تعاطي الحشيش أو أي مخدرات أخرى
2- واظب على أداء الصلاة وتجنب أوقات الفراغ واشغل وقتك بما ينفع
3- تجنب أماكن التعاطي والزم أماكن الطاعات كالمساجد
4- لغتك جميلة فلا تعتذر
ربنا يوفقك
إذا أردت زيارة طبيب نفساني في المغرب فيمكن أن أدلك، وإذا احتجت لمزيد من المساعدة فاكتب لي مرة أخرى.
* ويضيف د. وائل أبو هندي الابن العزيز "hassan" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، أردت فقط الإشارة إلى نقطتين لفتتا انتباهي في إفادتك ورد أ.د ممدوح العدل عليك أما الأولى فهي كم الأوصاف والمسميات التشخيصية التي وردت فقط في العنوان الذي اخترته لإفادتك حين قلت: "خلل في الإنية والهلع والاكتئاب وبعض الوسواس والقلق"... وهو ما يعني فرط استخدام للتعبيرات الطبية ليس مبررا إلا أن يكون تعبيرا عن حالة عابرة مررت بها تحت تأثير الحشيش، ثم أنت بعد ذلك لا تذكر أي تفاصيل ولا ما يشير إلى المدة ولا الشدة، وهذا يجعل طلب د. ممدوح منك العرض على طبيب نفساني،
وأما النقطة الثانية فهي اعتذارك عن أخطائك الطباعية في اللغة العربية ورد مستشارك على ذلك بمدح لغتك، حقيقة يبدو أن قضاء د. ممدوح العدل فترة زمنية طويلة في بلاد الغرب ربما جعله يعشق كل ما يرمز للعربية، فالمهم أنها حروف عربية أحبها المستشار وأحب قراءتها فاعتاد مدحها بأنها لغة جميلة!، الحقيقة أن اهتمامنا بإحسان طباعة اللغة العربية (أو الكتابة على لوحة المفاتيح) متراجع إلى حد كبير خاصة من مصر وبلدان المغرب العربي ثم هو متراجع من الخليج ولا استثناء إلا ربما اليمن وهو متراجع من العراق، ونسأل الله ألا يتراجع من سورية قلب العرية السليمة الوحيد الباقي.... أخيرا ننتظر متابعتك مع مجيبك.
التعليق: أولا أريد أن أشكر الدكتور ممدوح العدل على الإجابة القيمة والله يجعلها في ميزان حسناتك
أريدك أن تدلني على عنوان طبيب نفسي في مدينة الدار البيضاء
وشكرا