مخنوووووق
R03;
يا دكتور أنا عندي عدم ثقة في النفس عندي خوف زايد مثلا لو أحد كلمني أو تشاجر معي ممكن يكون عندي القدرة أني أضربه لكن بعديها ممكن أجري لخوفي من رد الفعل اللي ممكن يحصل وأنا كمان قبل ما أنام رأسي تفكر كثيرا وأجلس أعاتب نفسي وأتشاجر معها في رأسي لدرجة أني ممكن من كتر التعب من التفكير أنام فجأة.
R03;
دائما أشعر أن اللي حواليا بيتكلموا علي ونظراتهم لي زي ما أكون فعلت شيء وأشعر دائما أنهم يروني شيء سيء حتى أنا ممكن أكون لا أعرفهم ولا هم يعرفونني ودائما وسط أصحابي أشعر أني قليل وأن أي هزار يكون إهانة لي حتى في علاقتي بعائلتي لما أسأل على أحد منهم أشعر أنه مل لأني أكلمه أو أن ممكن هذا يزعجه.
أنا كمان لو تعرضت لأي إهانة أجلس أرتعش وأصبح لا أعرف أتكلم وأنا على طول بلخبط في الكلام وأوقات كلامي لا يكون مفهوم عندما أكلم أحد يقول لي إنت بتقول إيه مجرد كلمة مثل هذه تشعرني بإهانة عندي تعلق زائد بالذكريات والاحتفاظ بالأشياء التي ليس لها ضرورة.
هذا غير أن عندما يشتمني أحد أرد عليه وأنا خائف وأشعر دائما أنه أقوى مني حتى لو أصغر مني وأصبح لا أعرف أعمل شيء وملخبط وجسمى يرتعش
هذا غير القلق والأرق الزيادة يا دكتور أنا حاسس بخنقة ولا أعرف ماذا أفعل وفي أشياء كتير نفسي أحققها ولا أعرف بسبب المشاكل هذه
09/02/2014

رد المستشار
أشكرك يا "عمر" على ثقتك بالقائمين على موقع الشبكة العربية للصحة النفسية الاجتماعية من خلال لجوئك للمستشارين على الموقع ليشاركوك مشكلتك ويساعدوك في تخطيها،أولا أذكرك بقول الله تعالى: "... إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..." (الرعد: 11)، فالمسؤولية تقع على عاتقك في التغيير وحتى تقوم بهذه المسؤولية فلابد أن يكون لديك الإرادة والرغبة في التغيير، فعليك أن تبحث عن نقطة الانطلاقة بداخلك للتغيير، فهل ستبدأ بنفسك وتغير وتطور علاقتك مع ربك؟؟؟ هل ستبدأ بعلاقتك مع والديك؟؟؟ هل ستبدأ بممارسة رياضة جماعية محببة إلى نفسك؟؟ هل ستشترك في أنشطة جماعية بمدرستك؟؟؟ هل ستبدأ بزيارة أقاربك وتوطيد صلة الرحم معهم؟؟؟ هل ستقرر أن تخرج من غرفتك المظلمة ومعاتبة نفسك يوميا؟؟؟ هل ستضع لحياتك هدف وتسعى لتحقيقه مع الآخرين؟؟؟.أنت وحدك من يستطيع الإجابة عن هذه الأسئلة وفق قدراتك وإمكانياتك وما هو متاح لك، وإجابتك على هذه الأسئلة بشكل عملي وواقعي وإيجابي ستضعك إن شاء الله على بداية الطريق لتخرج من الدائرة المفرغة التي تعيش فيها، وتزيد من ثقتك بنفسك كلما خطوت خطوة باتجاه إنجاز أهدافك في الحياة واتساع دائرة علاقاتك مع الآخرين.إن الثقة تكتسب وتتطور ولم تولد الثقة مع إنسان حين ولد، فهؤلاء الأشخاص الذين تعرفين أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل والتأقلم في أي زمان أو مكان هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم، اكتسبوا كل ذرة فيها.يقودنا النقص الزائد في الثقة بالنفس مباشرة إلى ذاكرة غير منتظمة فالعقل يشبه البنك كثيرا، إنك تودع يوميا أفكارا جديدة في بنكك العقلي وتنمو هذه الودائع وتكوِن ذاكرتك.حين تواجه مشكلة أو تحاول حل مشكلة ما فإنك في واقع الأمر تسأل بنك ذاكرتك: ما الذي أعرفه عن هذه القضية؟ويزودك بنك ذاكرتك أوتوماتيكيا بمعلومات متفرقة تتصل بالموقف المطلوب، بالتالي مخزون ذاكرتك هو المادة الخام لأفكارك الجديدة، أي أنك عندما تواجه موقف ما -صعبا- فكر بالنجاح، لا تفكر بالفشل استدعي الأفكار الإيجابية، المواقف التي حققت فيها نجاح من قبل، لا تقل: قد أفشل كما فشلت في الموقف الفلاني، نعم أنا سأفشل، بذلك تتسلل الأفكار السلبية إلى بنكك، وتصبح جزء من المادة الخام لأفكارك.حين تدخل في منافسة مع أخرى، قل: أنا كفء لأكون الأفضل، ولا تقل لست مؤهلا، اجعل فكرة (سأنجح) هي الفكرة الرئيسية السائدة في عملية تفكيرك.يهيئ التفكير بالنجاح عقلك ليعد خطط تنتج النجاح، وينتج التفكير بالفشل فهو يهيئ عقلك لوضع خطط تنتج الفشل. لذلك احرص على إيداع الأفكار الإيجابية فقط في بنك ذاكرتك، واحرص على أن تسحب من أفكارك إيجابية ولا تسمح لأفكارك السلبية أن تتخذ مكانا في بنك ذاكرتك.
عوامل تزيد ثقتك بنفسك:0 عندما نضع أهداف وننفذها يزيد ثقتنا بنفسنا مهما كانت هذه الأهداف، مهما كانت صغيره تلك الأهداف.0 إقبل تحمل المسؤولية، فهي تجعلك تشعر بأهميتك، تقدم ولا تخف، اقهر الخوف في كل مرة يظهر فيها، افعل ما تخشاه يختفي الخوف، كن إنسانا نشيطا، اشغل نفسك بأشياء مختلفة، استخدم العمل لمعالجة خوفك، تكتسب ثقة أكبر.0 حدث نفسك حديثا إيجابيا، في صباح كل يوم وابدأ يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة، واسأل نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تكلم! فالكلام فيتامين بناء الثقة، ولكن تمرن على الكلام أولا.0 حاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات، كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنسى مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر.0 اشغل نفسك بمساعدة الآخرين تذكر أن كل شخص آخر، هو إنسان مثلك تماما يمتلك نفس قدراتك ربما أقل ولكن هو يحسن عرض نفسه وهو يثق في قدراته أكثر منك.0 اهتم بمظهرك ولا تهمله، ويظل المظهر هو أول ما يقع عليه نظر الآخرين.0 لا تنسى، الصلاة وقراءة القرآن الكريم يمد الإنسان بالطمأنينة والسكينة، وتذهب الخوف من المستقبل، تجعل الإنسان يعمل قدر استطاعته ثم يتوكل على الله في كل شيء.والله الموفق تابعنا دوما بأخبارك فنحن نعتز بك صديقا دائما على موقعنااقرأ على موقعنا:
التعليق: أنا أشكرك يا دكتورة رانيا
صراحة نصائح جميلة جدا
وإن شاء الله لو فيه أسئلة سأسألها لحضراتكم
أنتم موقع ناجح وتمتلكون كل خير