قلق
باختصار أنا في قلق مستمرة وبصورة ملحوظة من قبل الآخرين أحس به عندما أتواجد في مجتمع أو بين الناس أو عند إحساسي بأن أحدا ما يلاحقني بنظراته ويظهر علي توتري والشيء المزعج هو أنني عندما أتوتر لا أستطيع النظر في عيون الآخرين(أتفادى النظر إليهم)
بدأت هذه الحالة بالظهور عندي منذ 3أو 4سنوات وذلك بعد أن تعرضت لحالة نفسية شديدة نتيجة صدمة تلقيتها حيث توفيت إحدى صديقاتي في الصف أمام أعيننا وأصابتني حالة من الذعر حيث كانت أول مرة في حياتي أرى أحدا يموت أمام عيني.
وظللت في حالة خوف لمدة أسبوعين أو أكثر لا أدري بالضبط كنت أرتجف وأحس بالإغماء وأرفض الطعام وأحس كأن الموت وحش يلاحقني حتى أهلي فقدوا الأمل ولكنهم لم يحاولوا أبدا عرضي على طبيب نفسي.
مع الزمن تغلبت على هذه المشكلة ولكنني فوجئت بإحساسي المستمر بالقلق كما أن يدي دائما باردتين أرجوكم أفيدوني كيف أتغلب على هذه المشكلة فأنا بدأت أتعب وأحس بالاكتئاب مع العلم أنني محبوبة جدا وروحي مرحة.
ولكنني بدأت مؤخرا ومع ازدياد هذه المشكلة أفقد هذه الصفات وأميل إلى العزلة نوعا ما.
وشكرا على جهودكم.
6/4/2004

رد المستشار
الابنة العزيزة، أهلا وسهلا بك على مجانين، وشكرا على ثقتك الحالة:
1ـ قلق اجتماعي مستمر (رهاب اجتماعي)
2ـ تفادي النظر في عيون الآخرين.
3ـ ظهرت الحالة بعد فقدان عزيز (صديقة) أمام عينيها.
4ـ تلاها إحساس بالخوف، وكأن الموت يلاحقها، وبرود في اليدين.
5ـ مع ازدياد المشكلة فقدت صفات المرح والمحبة ومالت إلى العزلة.
الإجابة:
كما ذكرت سابقاً هي حالة من الخوف والقلق الاجتماعي (الرهاب) ممتزجة بما يسمى توتر ما بعد الصدمة عقب مشاهدة صديقة تموت أمام عينيك.
الحلّ سيكون بالعلاج النفسي بالحوار (بالجلسات) وبالعلاج السلوكي التخيلي (بنزع الحساسية المتولدة عن مشهد الموت) وتفتيت آثارها النفسية السلبية وتعلم الاسترخاء الذهني والجسدي وتمرينات التنفس للتغلب على تلك الحالة. أفضل ألاّ تلجئي إلى أية عقاقير
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به أستاذنا الدكتور خليل محمد فاضل إلا إحالتك إلى عددٍ من الردود السابقة على صفحتنا استشارات مجانين تحت العناوين التالية:
"الحل...ابحث عن ذاتك"
كيف تنمي ثقتك بنفسك ؟
صعوبة التعامل مع الآخرين : النموذج والعلاج
كيف نهزم الخجل ونحب الأصدقاء
إذا هبت أمرًا فقع فيه
مجتمعاتٌ ضد توكيد الذات
الخوف من المشاركة
الحياء الشرعي والرهاب المرضي
الخوف الاجتماعي : ضرورة المعاناة للعلاج
الرهاب الاجتماعي ، وليست الرعشة
الرهاب الاجتماعي وليست الرعشة متابعة
الشخصية التجنبية أم الرهاب الاجتماعي ؟
وأهلا وسهلا بك دائما فتابعينا بأخبارك.