أعراض جسدية ذات منشأ نفسي
أنا شاب في الثلاثينات من عمري تعرضت منذ 3 سنوات إلى صدمة نفسية حادة مما جعلني أمر بحالة اكتئاب وقلق ونتيجة لذلك ظهرت لدي أعراض مثل ألم في الصدر وخفقان في القلب وسخونة في الجسم وعدم انتظام في النوم.
ثم ذهبت إلى دكتور نفسي وصف لي بعض العقاقير المهدئة واستمريت في أخذ العقاقير لمدة سنة ساعدت في تخفيف بعض الأعراض لكنني توقفت عن أخذها بعد ذلك لأنها لم تقض على الأعراض نهائيا.
ومع أن حالتي النفسية قد تحسنت بعون الله إلا أنني مازلت أعاني من هذه الأعراض حتى الآن،
ماذا أفعل حتى أستطيع التخلص من هذه الأعراض.
9/4/2004

رد المستشار
الأخ الفاضل أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين: منذ ثلاث سنوات تعرضت لصدمة نفسية حادة (من الضروري) إلقاء الضوء على طبيعتها وليس مهما معرفة تفاصيل شخصية، أدت إلى أعراض جسدية ووصفت لك بعض العقاقير، تناولتها لمدة سنة، هي لم تقض على الأعراض نهائياً، لأنه لابد أن تتزاوج مع العلاج النفسي التحليلي والقائم على الحوار والفهم العميق للمشكلة وحلّ الصدمة جيداً.
لابد وأن تعاود مرشداً نفسياً أو معالجاً متفهماً لابد من استدعاء الصدمة والحديث عنها وعن ملابساتها وعما أحدثته فيك وبك وعندها ستفقد تلك الصدمة غموضها وأهميتها في تكوين أعراض (الجسدنة) كما نصطلح عليها.
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابن العزيز أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به أستاذنا الدكتور خليل محمد فاضل إلا أن أضيف اقتراح إمكانية العلاج أيضًا باستخدام العلاج المعرفي والسلوكي إضافة إلى العقاقير بحيث يتم تصحيح بعض المفاهيم المرتبطة بتلك الأعراض الجسدية لديك وكيفية الاستجابة لها بالمواجهة المبنية على الفهم بدلا من الخوف والتجنب اللذين تتسم بهما استجابتك الآن لتلك الأعراض، ففهم الأعراض وتعلم كيفية التعامل معها قد يكونُ مفيدا لك في حالة عدم توفر العلاج النفسي في بلدك، وأهلا وسهلا بك دائما.
فتابعنا بأخبارك ولكن من خلال أيقونة أرسل مشكلتك عندما نبدأ في تلقي المشكلات.