من تحامق ليرخي وقتاً ويطيب عيشاً
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن صالح الأندلسي المعافري قال: أخبرنا بكر بن حماد السهربي قال حدثنا صالح بن علي النصيبيني قال: قلت لزيد ابن سعيد العبدي: مالي أراك نكرت حالك وزيك؟ قال: جددت فشقيت ثم تحامقت فارحت واسترحت.
أخبرنا أبو الحسن المظفر بن محمد بن غالب الهمداني برباط قراوة قال أنشدنا محمد بن إبراهيم بن عرفة الأسدي نفطويه قال أنشدنا العباس ابن محمد الرودي الشافعي:
وانزلني طول النوى دار غربة ... إذا شئت لاقيت امرءاً لا أشاكله
فحامقته حتى يقال سجيـة ... ولو كان ذا عقل لكنت اعـــــاقله
(طول النوى: طول السفر، حامقته: ساعدته على حماقته، سجية: طبيعة فيه)
أنشدنا أبو جعفر محمد بن علي بن الطيان القمي هذا الشعر:
تحامق تطب عيشاً ولاتك عاقلاً ... فعقل الفتى في ذا الزمان عـدوه
فكم قد رأينا ذا نهي صار خاملاً ... وذا حمق في الحمق منه سموه
ولأبي الربيع محمد بن علي الصفار البلخي.
طاب عيش الرقيع في ذا الزمان ... والجهول الغفول والصفعان
فاغتنم حمقك الـــــذي أنت فيه ... تحظ بالمكرمات والإحسان
(الرقيع: الأحمق، الصفعان: ذاهب العقل، تحظ: تحصل على)
وأنشدني أبو منصور مهلهل بن علي الغنوي:
الروح والراحة في الحمـــق ... وفي زوال العقل والخـرق
فمن أراد العيش في راحة ... فليلزم الجهل مع الحمق
ورأيت في بعض الكتب:
إذا كان الزمان زمان حمــــق ... فإن العقل حرمان وشوم
فكن حمقاً مع الحمق فإني ... أرى الدنيا بدولتهم تـدوم
(شوم: شؤم)
فصل من تحامق لينجو من بلاء وآفة
حدثنا أبو أحمد بن قريش بن سليمان سنة ثمان وثلاثين بمرو الروذ قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباس الديري قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن أبي طاوس عن أبيه قال: لما وقعت الفتنة زمن عثمان رضي الله عنه قال رجل لأهله أوثقوني فإني مجنون كيلا أوذيكم، فأوثقوه، فلما قتل عثمان رضي الله عنه قال خلوا عني فقد صحوت والحمد الله الذي عافاني من قتل عثمان.
سمعت الحسن بن عمران الحنظلي، بهراة، يقول حدثنا أبو عبد الله محمد بن حفص الفارسي حدثنا منصور بن سعيد الرازي. حدثنا قاسم ابن محمد بن عريب من ولد أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: ادخل عبادة المخنث على الواثق والناس يضربون ويقتلون في الامتحان قال فقلت والله لئن امتحنني قتلني فبدأته فقلت اعظم الله أجرك أيها الخليفة فقال فيمن؟ فقلت: في القرآن قال ويحك والقرآن يموت؟ قلت نعم كل مخلوق يموت فإذا مات القرآن في شعبان فبايش يصلي الناس في رمضان؟ فقال: اخرجوه فإنه مجنون.
أخبرنا أبو الحسن محمد بن محمود بن عبد الله قراءة عليه قال: حدثنا عبد الله بن محمود البغدادي قال حدثنا محمد بن يحيى البصري قال: دعا المنصور أبا حنيفة والثوري ومسعراً وشريكا ليوليهم القضاء، فقال أبو حنيفة: أنا أتحامق فيكم فأقال وأتخلص، وأما مسعر فيتجان ويتخلص، وأما سفيان فيهرب، وأما شريك فيقع، فلما دخلوا عليه قال أبو حنيفة رحمه الله أنا رجل مولى ولست من العرب ولا تكاد العرب ترضى بأن يكون عليهم مولى ومع ذلك فإني لا أصلح لهذا الأمر، فإن كنت صادقاً في قولي فلا أصلح له، وإن كنت كاذباً فلا يجوز لك أن تولي كاذباً دماء المسلمين وفروضهم.
وأما سفيان فأدركه المشخص في طريق فذهب لحاجته فانصرف المشخص ينتظر فراغه فبصر سفيان سفينة فقال للملاح إن مكنتني من سفينتك وإلا ذبحت بغير سكين. تأول قول النبي صلى الله عليه وسلم من جعل قاضياً فقد ذبح بغير سكين فأخفاه الملاح تحت السارية. وأما مسعر بن كدام فدخل على المنصور فقال له: هات يدك، كيف أنت وأولادك ودوابك؟ فقال: أخرجوه فإنه مجنون. وأما شريك فقال المنصور تقلد فقال أنا رجل خفيف الدماغ، فقال تقلد وعليك بالمعصيد والنبيذ الشديد حتى يرجح عقلك، فتقلد، فهجره الثوري، وقال أمكنك الهرب فلم تهرب.
حدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى، واللفظ له، قال حدثنا محمد ابن المسيب بن إسحاق الأرغياني قال حدثنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي قال: كتب الخليفة إلى عبد الله بن وهب في قضاء مصر، فتجنن نفسه ولزم بيته، فاطلع عليه راشد بن سعد وهو يتوضأ في صحن داره، فقال أبا محمد ألا تخرج إلى الناس فتقضي بينهم بكتاب الله وسنة رسول الله فقد جننت نفسك ولزمت بيتك. فرفع إليه رأسه وقال: إلى ههنا انتهى عقلك؟ أما علمت إن العلماء يحشرون مع الأنبياء وإن القضاة يحشرون مع السلاطين؟.
حدثنا أبو القاسم منصور بن العباس الفقيه ببوشنج قال حدثنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن السلمي قال: دعا الخليفة أيام المحنة محمد بن مقاتل الرازي وأبا الصلت عبد السلام بن صالح الفهندري فقال لمحمد بن مقاتل: ما تقول في القرآن؟ قال أقول: التوراة والانجيل والزبور والفرقان فإن هذه الأربعة مخلوقة وأشار إلى أصابعه الأربع، فنجا، فقال لأبي الصلت ما تقول؟ قال تعز يا أمير المؤمنين قال عمن ويلك؟ قال عن "قل هو اللّه أحد" فإنه مات. قال فكيف؟ قال إن كان مخلوقاً فإنه يموت! فقال مجنون اخرجوه، فاخرج فنجا.
أخبرنا يوسف بن أحمد بن محمد بن قيس السنجري قال أخبرني عبد الله بن محمد الدينوري قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم البستي عن أبيه قال سمعت يحيى بن معين يقول: لما ادخلت على الخليفة قال لي ما تقول في القرآن؟ قلت مخلوق، عنيت به قرآن بنت تمام.
حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن أحمد بن علك الجوهري، بمرو، قال حدثنا يحيى بن ساسويه بن عبد الكريم قال حدثنا علي بن حجر قال: أخبرنا شعيب بن صفوان عن أبي معشران رجلاً آلى بيمين أن لا يتزوج حتى يستشير مئة نفس، لما قاسى من بلاء النساء، فاستشار تسعة وتسعين نفساً وبقي واحد، فخرج على أن يسأل أول من نظر إليه فرأى مجنوناً قد اتخذ قلادة من عظم وسود وجهه وركب قصبة فسلم عليه وقال: مسألة، فقال سل ما يعنيك وإياك وما لا يعنيك، فقلت مجنون والله ثم قلت: إني أصبت من النساء بلاء وآليت أن لا أتزوج حتى استشير مئة نفس وأنت تمام المئة، فقال: اعلم أن النساء ثلاث، واحدة لك وواحدة عليك، وواحدة لا لك ولا عليك، فأما التي لك فشابة طرية لم تمس الرجال فهي لك لا عليك إن رأت خيراً حمدت وإن رأت شراً قالت كل الرجال على مثل هذا، وأما التي عليك فامرأة ذات ولد من غيرك فهي تسلخ الزوج وتجمع لولدها، وأما التي لا لك ولا عليك فامرأة قد تزوجت قبلك فإن رأت خيراً قالت هكذا يجب وإن رأت شراً حنت إلى زوجها الأول. فقلت نشدتك الله ما الذي غير من أمرك ما أرى ؟ قال ألم اشترط عليك أن لا تسأل عما لا يعنيك، فأقسمت عليه، فقال إني رشحت للقضاء فاخترت ما ترى على القضاء.
وأخبرنا أبو موسى بن الحصين قراءة عليه قال حدثنا أبو عوانة يعقوب بن إسحاق المهرجاني، حدثنا أبو علي سهل بن علي ببغداد في الدار قال حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن أخي الأصمعي قال: سمعت عمي يقول: أخبرت إن الحجاج بن يوسف لما فرغ من أمر عبد الله بن الزبير قدم إلى المدينة فلقي شخصاً خارجاً من أهل المدينة، فلما رآه الحجاج قال له: يا شيخ من أهل المدينة أنت؟ قال نعم قال الحجاج من أيهم؟ قال من بني فزارة، قال كيف حال أهل المدينة؟ قال شر حال! قال ومم؟ قال لما لحقهم من البلاء بقتل ابن حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال الحجاج ومن قتله؟ قال قتله الفاجر اللعين حجاج بن يوسف عليه لعاين الله وصلبه من قلة المراقبة لله، فقال الحجاج، وقد استشاط غضباً: وإنك يا شيخ ممن أحزنه ذلك واسخطه؟ قال الشيخ أي والله اسخطني ذلك سخط الله على الحجاج وأخزاه! قال الحجاج: أو تعرف الحجاج إن رأيته؟ فقال أي والله إني به لعارف فلا عرفه الله خيراً ولا وقاه ضيراً، فكشف الحجاج عن لثامه وقال لتعلم أنك أيها الشيخ يسيل دمك الساعة، فلما أيقن بالهلاك تحامق وقال هذا والله العجب أما والله يا حجاج لو كنت تعرفني ما قلت هذه المقالة، أنا العباس بن أبي ثور المصروع اصرع في كل شهر خمس مرات وهذا أول جنوني، فقال الحجاج انطلق فلا شفاك الله ولا عافاك!.
فصل ضروب الجد والعقل ودولة الحمق والجهل
سمعت محمد بن أحمد بن سعيد الرازي يقول سمعت العباس بن حمزة يقول سمعت أحمد بن حنبل يقول سمعت هشام بن عبد الله الرازي يقول سمعت أبا يوسف القاضي يقول ثلاثة: مجنون، ونصف مجنون وعاقل، فأما المجنون فأنت منه في راحة، وأما نصف المجنون فأنت منه في تعب، وأما العاقل فقد كفيت مؤنته.
أنشد أبو ذر القراطيسي:
الحمد للّه كم في الدهر من عجب ... ومن تغير أحــــــوال وحالات
لا تنظــــرن إلــــى عقـــــل ولا أدب ... إن الجدود قريبات الحماقات
واسترزق اللّه ممــــــــا في خزائنه ... فكـــل مــــــا هو آت مــرة آت
قال عبيد الله بن سعيد الكاتب: دخل بعض الشعراء على ابن شوذب وهو الذي يضرب به المثل في كثرة الأموال، فأتى برعيل من الخيل فتأملها وقال أخرجوا منها ذلك المرعزي، ثم أتى بقطيع من الغنم لا تذبحوا ذلك الأدهم. وكان الشاعر قد مدحه بقصيدة فلما رأى ذلك خرج من عنده ولم ينشده، وأنشأ يقول.
لا يعرف الضأن من المعزى ... ويحسب الأدهــم مرعزّى
صفت له الدنيا وضاقت لنا ... تلك لعمري قسمة ضئزى
(المِرعزّي: الزغب أو الشعر الخفيف على جلد العنز، الأدهم: الحصان الأسود، وهي خير خيول العرب، قسمة ضئزى: أي غير عادلة)
أنشد أبو الفضل العباس بن القاسم الطبري:
قل لدهر على المكارم غطى ... يا قبيح الفعال جهم المحيا
كم رفيع حططته عن يفــــاع ... ورقيــــع الحقتــــه بالثـــــريا
وأنشد أبو بكر أحمد بن عمران السوادي:
زمان قد تفرغ للفضـــول ... يسوّد كل ذي حمق جهول
فإن أحببتم فيه ارتفاعاً ... فكونوا جاهلين بلا عقــــول
وقال ابن الرومي:
دهر علا قدر الرقيـــــع به ... وترى الشريف يحطه شرفه
كالبحر يرسب فيه لؤلؤه ... سفلاً ويعــــلو فوقه جيفــــه
[قيل: إذا كان عقله قد أخلق وتمزق فاحتاج إلى أنْ يُرَقَّع، فهو رَقِيعٌ. فإذا زاد على ذلك، فهو: مَرْقَعان ومَرْقَعانة . فإذا زاد حمقه، فهو: بُوهةٌ وعَبَاماءُ ويَهْفوف. (عن الفراء)". قال: "فإذا اشتد حمقه، فهو: خُنْفُع وهُمْقِع، وهَبَنْقَعٌ وهِلْباجَةٌ، وعَفَنَّج. فإذا كان مُشْبَعَاً حُمْقاً، فهو: عَفِيكٌ ولَفِيكٌ"]
وقال علي بن محمد بن قادم:
عذلوني على الحمـــاقة جهــــلاً ... وهي من عقلهم ألـــذ وأحلى
لو لقوا ما لقيت من حرفة العلم ... لساروا إلى الجهـــالة رســـــلا
ولقد قلت حين اغـــــروا بلــومي ... أيها اللائمون في الحمق مهلاً
حمقــــي قـــائم بقوت عيـــالي ... ويـــموتون إن تـــعاقلت هــــزلا
وسمعت أبا الحسن محمد بن محمد بن الحسن الكازري يقول سمعت إبراهيم بن محمد بن يزيد عن عبد الله بن الأكبر متردداً يقول: كان على سيف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه:
للناس حرص على الدنيا بتبذيـر ... وصفوها لك ممزوج بتكدير
لم يرزقوها بعقل عندما قسمت ... لكنهـــم رزقوها بالمقـادير
كم من أديب لبيب لا يساعــده ... ومائق نال دنيــــاه بتقصير
لو كان عن قوة أو عــــن مغالبة ... طار البزاة بـأرزاق العصافير
(مائق: أخرق، بزاة: جمع بازي، وهو نوع من النسور)
ورأيت في كتاب لابن ممشاد.
قــد كسد العقــــل وأصحــــــابه ... وفتحت للحمـــق أبوابــه
فاستعمل الحمق تكن ذا غنى ... فقد مضى العقل وطلابه
وللامام الشافعي رحمه الله:
إن امرأ رزق اليــسار ولـــم يصب ... حمداً ولا اجـــــراً لغـــير مــــــــوفق
فالجد يدنى كل شيء شاســع ... والجــــــــــد يفتح كــل بــاب مغلق
فإذا سمعت بـأن مجــدوداً حوى ... عوداً فأثــــمر في يــــديـــــه فحقق
وإذا سمعت بـــأن محــروماً رأى ... مــــاء ليشــــربه فغــــــــاض فصدق
وأشد خلق اللّه بالهمّ امـــــــرؤ ... ذو همـــة يبلى بعــــيش ضيـــــــق
ومن الدليل على القضاء وكونه ... بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق
ولابن الرومي:
جاهي أدق من الصراط ... فيكم وعــزي في انحطاط
وتكايسى وتحاذقــــــى ... يلجان في سم الخيـــاط
وأنا الشقي بأرضكــــم ... مثل المصور في البساط
ولعي بن محمد السيرافي:
ما همتي إلا مقـــــارعة العــــــدى ... خلق الزمان وهمتي لم تخلق
والمرء كالمدفون تــــحت لســــانه ... ولســـــــــانه مفتاح باب مغلق
إني أرى الأكياس قد تركوا سـدى ... وأزمة الأمـــــــلاك طوع الأحمق
لو كان بالحيل الغنى لوجــــدتني ... بنجوم أقطــــار السماء تعلقي
لكن من رزق الحجى حرم الغنى ... ضدان مفترقـــــــــــان أي تفرق
وقال بعضهم:
كم من أديب عـــــــــاقل قلبه ... مكمل العقل مقل عــــديم
ومــــن رقيع وافــــر مــــــــاله ... ذلك تقدير العزيز العليــــــم
سبحان ربي إن ربي حكيم ... قد حرم العاقل فضل النعيـم
ما يظلـــــــم الــــــرب ولكنه ... أراد أن يظهر عجــــز الحكيم
وبلغني أن امرأة أتت بزرجمهر الحكيم فقالت له أيها الحكيم ما بال الأمر يلتام للعاجز ويلتان على الحازم؟ قال ليعلم العاجزان عجزه لن يضره وليعلم الحازم إن حزمه لن ينفعه وإن الأمر إلى غيرهما.
قال أكتم بن صيفي حكيم العرب لبنيه: إياكم وصحبة الأحمق فإنه إلى أن يضركم أقرب منه إلى أن ينفعكم.
قال الأحنف بن قيس لبعض أصدقائه: اجتنب صحبة النوكي (المجانين) فإنهم لا يستقرون على حال وإياك والعتاب فإنه يفتح باب التغالي، والعتاب خير من الحقد.
قال بشر بن عمرو اتق الأحمق فليس للأحمق خير من هجرانه.
قال أبو الحسن علي بن إبراهيم:
اتق الأحمق إن تصحبــــه ... إنما الأحمق كالثوب الخلق
كلما رقعت منه جانبــــــاً ... صفقته الـــريح وهنا فانخرق
أو كعير السوء إن أقصدته ... رمح الناس وإن جــــاع نهق
(الثوب الخلق: الثوب القديم، صفقته: خبطته، رمح الناس: جرى نحو الناس)
قال آدم بن عيينة قلب حجر بأرض الروم فإذا عليه مكتوب:
ولا تصحب أخا الحمق ... وإياك وإيـــــــــــــاه
فكم من جاهـل أردى ... حكيماً حين واخاه
يقاس المرء بالمـــــرء ... إذا ما هــو مـاشاه
وللقلب على القـلب ... دليــــل حين يلقاه
وللناس من النـــاس ... مقـــاييس وأشباه
(أردى: قتل ، واخاه: آخاه(
سلمة بن بلال قال: كان فتى يعجب علي بن أبي طالب رضي الله عنه فرآه يوماً يماشي رجلاً متهماً فقال رضي الله عنه وذكر الأبيات. وكان بشر بن الحارث يقول: النظر إلى الأحمق سخنة عين والنظر إلى البخيل يقسي القلب.
ويتبع >>>>: كتاب عقلاء المجانين4
اقرأ أيضاً:
أوجه الشبه بين قتل صدام والمستعصم / صفحات من تاريخ الطب النفسي(2)