إغلاق
 

Bookmark and Share

على باب الله 13 /3 مع العراق ::

الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/03/2005

 

برعاية من مركز دراسات المجتمع المدني في جامعة لندن انعقد لقاء تشاوري لبعض ممثلي المجتمع المدني العراقي من أطيافه المختلفة، تسللت مستأذنا لأسمع وأتابع جانبا من المناقشات، وشعرت أن الشوط طويل أمامنا لنصل إلى ما ينبغي أن نبدأ منه مسيرتنا نحو غد أفضل.
الثقة مفتقدة، والحوار منقطع، والتوتر معدلاته تتصاعد في عراق ما بعد صدام، عراق المقاومة والتفجيرات، عراق التنوع الطائفي والثقافي. شعرت أنني أريد أن أقول الكثير، وبخاصة فيما يتعلق بالأوضاع السياسية لمشاركة النساء في السياسة والسلطة والحياة العامة هناك، لأن ما قيل ينتسب إلى أفكار منسوبة للإسلام تجاوزتها حتى أغلب الحركات منذ ما يزيد على عقد كامل من الزمن!!!

يبدو أن العراق يحتاج إلى تواصل عميق مع أطراف متعددة، وهو محتاج إلى أفكار وحوار ومساندة لكل الجهود المبذولة لنستعيد هذا البلد العزيز المليء بالكفاءات والثروات الإنسانية والعلمية والمادية.

نعم......نحتاج إلى العراق قويا مزدهرا معطاء كما كان، وكما يستطيع أن يكون بما لديه من إمكانات، ولكنه لن يكون إلا إذا تضافرت الجهود اليوم....... اليوم....... وليس غدا لدعم العراقيين في جهود التحرير والبناء.

قلت لمحدثي على مائدة الغذاء: سيدي الكريم.. إما أن تقبلوا جميعا بالتحاكم إلى الناس، وحسم السياسات المرشحة، والقيادات المرشحة، عبر اختيارات الناس بشفافية ووضوح أو أنكم ستصلون إلى هذه القناعة أعني الاحتكام للناس فصلا بين الآراء المختلفة ستصلونها عبر الخوض في شلالات دم، وأشلاء جثث، وآلام سبقت إليها الإنسانية في أوروبا وغيرها قبل أن تختار الديمقراطية أو لنقل إقامة السياسة وتسيير شئون الحياة على قاعدة من مشاركة الناس في صناعة القرار ومراقبة تطبيقه والاستفادة منه عبر أدوات المشاركة والمحاسبة المتنوعة.

الاختيار أمامكم، وكل محاولة للقفز فوق تمثيل عادل لكل مكونات الخريطة العراقية التي تصل إلى شيء غير تضييع الوقت والفرص، ولا أعتقد أنكم ولا نحن نملك هذا الترف.

للتواصل:
 
maganin@maganin.com

اقرأ أيضاً على مجانين :
على باب الله: 7/3/2005
على باب الله: الثلاثاء 8/3/2005 .. من مدريد
على باب الله: الأربعاء 9 / 3 / 2005 .. من مدريد
على باب الله: الخميس 10/3/2005 .. من مدريد
على باب الله : الجمعة 11/3/2005 .. في طريق العودة
على باب الله: يا بنت بلدي: - السبت 12/3/2005



الكاتب: د.أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/03/2005