إسم المستخدم:
كلمة السر:
نسيت كلمة السر؟
|
غير مشترك؟ إضغط هنا
إغلاق
دخول الأعضاء
|
تسجيل
|
23 November 2024
الرئيسية
عن الموقع
مؤسس الموقع
مستشارو مجانين
إصدارات مجانين
نفسي
استشارات مجانين
نطاق الوسواس القهري
القياسات النفسية
البدانة والنحافة
الطب النفسي الإسلامي
شبهات وردود
مصطلحات نفسية
متنوع
مدونات مجانين
مقالات متنوعة
يد بيد..فلسطين وما يستَجَـد
تربية مجانين
إبداعات مجانين
إستشارات نفسية
إستشارات وردود
طلب استشارة
تصفح المشكلات بالتصنيف
ملفات مجانين
طيف الوسواس القهري
البدانة والنحافة
الطب النفسي الديني
شبهات وردود
مصطلحات نفسانية
تربية مجانين
ثورة مصر 25 يناير 2011
الثورة بتتكلم عربي
تأكيد الذات
أعلام الطب النفسي
العلاج السلوكي المعرفي ع.س.م
مرض الفصام
مرض الاكتئاب
الصدمات النفسية والكرب الرضحي
الإدمان السلوكي
ملفات جنسية
ملفات زواجية
ملف المرأة
مقالات علمية
اضطرابات الشخصية
اضطرابات الأطفال النفسية
اللغة العربية: لغة مجانين
الرشد المبكر
عقاقير نفسية
الاضطرابات العصبية النفسية
الطب النفسي الوصلي Liaison Psychiatry
الطب النفسي العدلي Forensic psychiatry
مقالات طبنفسية تعليمية
العلاج النفسي الكلامي Psychotherapy
جائحة الفيروس التاجي كورونا Covid-19
اضطرابات القلق Anxiety Disorders
إبداعات مجانين
إبداعات أدبية
إبداعات فنية
بحث
بحث متقدم
بحث مفصل
إتصل بنا
الاسم:
**********
السن:
15-20
الجنس:
???
الديانة:
الإسلام
البلد:
***
عنوان المشكلة:
حلف يمينا فهل تتقبل صلاته
تصنيف المشكلة:
نفس اجتماعي: مشاكل دينية Religious Problems
تاريخ النشر:
07/08/2006
تفاصيل المشكلة
كفارة يمين
إذا حلف الشخص ولم يكفَر فهل تتقبل صلاته
؟
07/07/2006
التعليق على المشكلة
أخي الكريم:
بارك الله في حرصك، وتقبل منك صالح عملك، وتجاوز عنا وعنك. وبعد:
الجواب يحتاج إلى تفصيل، قلت: حلف الشخص ولم يكفِر، فأي نوع من الحلف أتى
؟
هل هي يمين مكفرة، بمعنى يمين على أمر مستقبل أنه لن يأتي المحلوف عليه، أو سيأتيه ثم حنث
؟
أم هي يمين غموس والعياذ بالله وهي أن يحلف المرء بالله عز وجل كاذبا على أمر مضى
؟
فإن كانت اليمين هي من النوع الأول فالحنث لا يوجب أن يكفّر الإنسان عن يمينه على الفور. وبالتالي لا إثم في التأخير ما لم يتضيق على المرء بحيث يؤخر التكفير عن يمينه إلى وقت يعلم أنه لن يستطيع أن يكفر فيه.
وإن كانت اليمين غموسا، وسميت بذلك لأنها تغمس صاحبها في الإثم ، كما يقول الإمام ابن قدامة في المغني. فلا كفارة فيها عند جمهور أهل العلم، يقول الإمام سعيد بن المسيب: هي من الكبائر، هي أعظم من أن تكفّر، وذهب الإمام الشافعي، والإمام أحمد في رواية إلى أن فيها الكفارة، قياسا على اليمين المستقبلة.
فمن أتى يمينا غموسا فعليه وزرها، وتجب عليه التوبة الصادقة، ويستحب الإكثار من فعل الحسنات، أما الصلاة فنرجو من الله أن يتقبلها منه مادامت صحيحة تامة الأركان والشروط. والله أعلم. وأنصح السائل بالرجوع إلى كلام الفقهاء في بنك الفتاوى في إسلام أون لاين في موضوع اليمين ليتوسع فيه.
المستشار:
أ.صفية الجفري
عن الموقع
مستشارو مجانين
إصدارات مجانين
استشارات مجانين
طيف الوسواس القهري
القياسات النفسية
البدانة والنحافة
الطب النفسي الديني
شبهات وردود
مصطلحات نفسانية
مدونات مجانين
مقالات متنوعة
يد بيد..فلسطين وما يستَجَـد
قالوا عن مجانين
تربية مجانين
ثورة مصر 25 يناير 2011
الثورة بتتكلم عربي
تأكيد الذات
إبداعات مجانين
ملفات مجانين
أعلام الطب النفسي
العلاج السلوكي المعرفي ع.س.م
مرض الفصام
مرض الاكتئاب
الصدمات النفسية والكرب الرضحي
الإدمان السلوكي
ملفات جنسية
ملفات زواجية
ملف المرأة
مقالات علمية
اضطرابات الشخصية
اضطرابات الأطفال النفسية
اللغة العربية: لغة مجانين
الرشد المبكر
عقاقير نفسية
أخبار الموقع
الاضطرابات العصبية النفسية
الطب النفسي الوصلي Liaison Psychiatry
الطب النفسي العدلي Forensic psychiatry
مقالات طبنفسية تعليمية
العلاج النفسي الكلامي Psychotherapy
جائحة الفيروس التاجي كورونا Covid-19
اضطرابات القلق Anxiety Disorders
الرئيسية
|
مشاكل القراء
|
عن الموقع
|
مؤسس الموقع
|
خريطة الموقع
المواد والآراء المنشورة على هذا الموقع تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
Copyright @2010
Maganin.com
, Established by: Prof.Dr. Wa-il Abou Hendy - , Powered by
GoOnWeb.Com
الاشتراك
|
اتصل بنا
|
أعلن معنا
|
شروط الخدمة
|
بيان الخصوصية
|
خدمة RSS
حقوق الطبع محفوظة لموقع مجانين.كوم ©