في العام السادس للهجرة عزم المهاجرون والأنصار أداء العمرة، وكان عددهم (1400)، فاعترضتهم قريش القوية، وبعد مداولات ومفاوضات انتهى الموقف بتوقيع اتفاق سمي (صلح الحديبية). ويُقال أن النبي (ص)، قال لعلي بن أبي طالب: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم، فقال ممثل قريش: لا نعرف الرحمن، فليكتب باسمك اللهم. فقال: اكتب باسمك اللهم ثم قال: اكتب محمد رسول الله. فقال ممثل قريش: لا نعترف بأنك رسول الله فقال: اكتب محمد بن عبد الله. اقرأ المزيد
ويقرر ليوتار أن الثقافة الغربية المعاصرة - بقالبها الذي يسمى بما بعد الحداثة - تسعى إلى تقويض السرديات الكبرى وتهميشها ما أمكن، ليكون الفضاء متاحًا ومفعِّلًا للسرديات الصغرى، وذلك بزعم أن السرديات الكبرى تزعم امتلاك الحقيقة، والقدرة على صوغ الحياة بطريقة ما ونحو ذلك من المبررات الواهية. ولقد تفاعلت الجماعة المعرفية كثيرًا مع هذا المفهوم في أدبيات حقول معرفية متنوعة، وجعلت تتناوله بطرق متنوعة. هذا، وإنه لا يهمنا البتة في هذا النص الصغير تناول فكرة ليوتار بتفاصيلها، وإنما الذي يعنينا هو عموم الفكرة وانعكاساتها وكيفية توظيفها في الواقع، بما يجعلنا قادرين على الفهم والتشخيص لجزء مما يحدث في واقعنا المعاصر الغامض المربك. اقرأ المزيد
منْ سِفرِ القطيعهْ! أصبَحتُ في كلِّ صَباحْ حينَ أقابلُ الصباحْ حينَ أقابِلُ الوجوهَ المُسْتديرهْ والمُستطيلهْ والمُسْدَلَهْ والمُهْدَلهْ أصارِعُ المُرورَ القهْقَرِي في العَفنْ يَمْلَؤني الإحساسُ بالغرْبَهْ! با للا وطنْ!! شيءٌ يُشابِهُ المُرورَ في مرَشِّحٍ عَفِنْ بالرَّشْحِ لا يَأبهْ اقرأ المزيد
عالم السياسة معقد، وتتجسد فيه غابية السلوك البشري بأعلى درجات انفلاتها وممارساتها، ولا يمنع من ذلك أي عقيدة دينية أو دنيوية، وفي هذا المضطرب التفاعلي لا يمكن للسياسي الإنسان أن يدوم طويلا. فأما تأكله وحوش الغاب الآدمية، أو تفترسه آفات الأمراض، لأن الطاقة العاطفية السلبية الناجمة عن خوضه غمار ميادين الغاب بإنسانيته ستنقلب وبالا عليه، فتراه يموت في اليوم ألف مرة موتا نفسيا، حتى يباغته الموت البدني من وحش أو مرض. وعندما ندرس أحوال القادة في ماضي الزمان وحاضره، تبدو أمامنا الصورة واضحة ومجسمة، ففي تأريخنا البعيد، لم يصمد أبو بكر بالخلافة لأكثر من ثلاث سنوات، وفي الفترة الأموية العديد من الخلفاء انتهوا مبكرا، وكذلك في الفترة العباسية. اقرأ المزيد
لا يكتب كاتبٌ نصاً إلا وهو يتمنى الخلود لنصه؟ وحديثي لا ينصرف إلا للكاتب الجاد والنص الرصين، أياً كان نوعه وفنه وبابه. قد يتساءل أحدُكم: من أين جاء هذا التعلق بالخلود؟ البدايات هي منجم الأسرار، فلنعد إذن إلى الطبيعة الإنسانية الأولى. ألم يخرج الإنسانُ الأولُ من الجنة طمعاً في الخلود الأبدي، كما جاء في الكتاب الخالد العزيز: (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ) ((الأعراف: 20)). إذن، الخلود الكتابي ابن الخلود الوجودي. اقرأ المزيد
"الحرب هي أن تلتهم الأرض لحوم البشر" عندما تنشب الحرب تتعطل العقول وتتأجج العواطف والانفعالات. فلا عقل مع الحرب!! فالصوت العاقل أثناءها يوصف بالجبن والخيانة والتواطؤ مع الطرف الآخر. وفي الحرب لا تنوير لأن النار ذات ضوء ساطع. وفي محنة الحروب تتدحرج المآسي والويلات ككرات الثلج، فتطغى على المشهد وتهيمن على الأيام والإعلام، وتحتل الشاشات أصوات متعددة وكل يدلي بدلوه في نهر رؤاه. اقرأ المزيد
تراثُك يخصِّبك وتراثُ غيرِك يعقِّمك! العنوانُ ساقَ لنا نتيجة كبيرة، أليس كذلك؟! هي مقنعة لكثيرين، وربما صادمة أو غامضة لكثيرين أيضاً. حسناً، سوف أتعاطى مع هذه النتيجة بقالب تحليلي مبسط، يتجافى: التعقيد والتكلف؛ ليكون قالباً متفهماً من قِبل الجميع. ودعونا إذ ذاك نفتتح هذا النص الرشيق بباقة من المقدمات الكلية الجلية اقرأ المزيد
مرثِيَةُ النصفْ! (1) ورآني في الليلِ وحيدَا وبَعيدَا "نِصفا سُفْلِيًّا لا أكثرْ! مَمْشوقا كالسَّيْفْ يَتأرجَحُ ما بينَ الطعنةِ والنحْرِ لا وجهيَ كانَ ولا صدري! حَدَّدني كيفْ؟ لا يدري!!" (2) قالَ رِفاقُ الصعبِ: كلٌّ يُوغِلُ في الدربِ/ يَتوهُ ولكنْ يوغلْ! ووحيدًا كنتَ {نصفا سُفليا} كالحُدْوَةِ كالثُّقبِ! ومُحِيطُكَ لا يوصِلْ! (3) كلٌّ يَقتلُ لَيْلاهُ ويَبكيها! وأنا ليلاي الْـ ماتتْ لمْ أقتلْها! كنتَ أغنيها!!! (4) تصْدُقُ حينَ تحَيِّرُكَ اقرأ المزيد
من سبت الغفران إلى سبت الطوفان10 أمة النصرة إن كنت قد قرأت الحلقات السابقة في هذه السلسلة وحددت "موقعك" و"موقفك" مما يجري في غزة وبشأنها -في أرجاء الدنيا- فقد اتضحت أمامك أغلب بدايات ومعالم الطريق. كثيرون من العرب والمسلمين وعموم البشر حول العالم عالقون في أسباب أو شبهات تعطلهم عن المقاومة الإيجابية للظلم والوحشية وحرب الإبادة المدعومة من نخب مصالح كثيرة حول العالم. اقرأ المزيد
دونْ كيشوتْ!! (1) كانَ يُحاولُ تفتيتَ الليلْ! لا يَملكُ إلا فأسًا ورقيَّا يرْفعهُ....في وجهِ الحُرَّاسِ.../ ومُذْ كرِهَ الليلْ: لمْ يَنحَنِ للريحِ....!!/ ولمْ يَنمِ الليلَ/ ولا اسْتبَقَ القِمَّةَ.... عندَ الطوفانْ!! "قـلِـقـا يَحتقِرُ الكونَ الـْ "كانْ" والكونَ الْـ "كنْ فيكونْ!" والكونَ المُترَبِّصَ بالإنسانْ" اقرأ المزيد