أعراض جسدية بلا تفسير عضوي
الآلام غير معروف مصدرها
السلام عليكم ورحمة الله؛ في استشارة سابقة لي قال الطبيب بموقعكم المفضل نفسي عصابي.
ياسيدي أنا أعاني من الآلام بالأسنان فظيعة وخاصة بالجانب الأيسر وتتنقل من ناحية إلى أخرى ومن أسفل إلى أعلى كشفت عند أطباء أسنان كتير وخلعت أسنان كتير وعملت بانوراما ولا جدوى وهذه الآلام موجودة من 5 سنوات وطبيب الأسنان حولني إلى طبيب أنف وأذن الذي طلب أشعة مقطعية وكانت سليمة وكشفت عند آخر ولا جدوى وذهبت إلى مخ وأعصاب وعمل لي أشعة مقطعية وقال أنها سليمة ورسم مخ ورنين مغناطيسي على المخ ورنين مغناطيسي على الرقبة وقال أنه في فقرة بها ضغط وطبيب نفسي وكتير من الأطباء النفسيين ولا جدوى.
وأخذت تريجتول 300 مجم لمدة ستة شهور مع سيروكسات ولم أحس بأدنى تحسن وحولت لطبيب آخر الذي كتب لي استيكان 20 مجم مع ليفيبكس 750 مجم مرتين ولا جدوى وأخدت أدوية نفسية كتيرة منها مودابكس وفالدوكسان وبروزاك وغيرها حتى يئست من حياتي أنا أعاني من رهاب وبكاء دائم وغير قادر على التعبير عن نفسي والقولون يتعبني لو بطلت الاستيكان، وحاليا أنا آخذ استيكان 10 مجم مساء وامريل 2مجم للسكر وأقراص نيورتون فيتامينات.
ياسيدى أرجوك دلني كيف أتغلب على آلام الأسنان الرهيبة
ياسيدى أسأل الله لك أن يجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم
أرجوكم لا تبخلوا علي بالرد إلى من أتوجه
بارك الله فيكم
06/03/2014

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
راجعت أكثر من طبيب ولا يوجد أي تفسير لهذه الآلام ويمكن القول بأنك تعاني من اضطراب الألم الجسماني المستمر (Persistent Somatoform Pain Disorder (PSPD.
لا يوجد دليل مقنع على ربط هذه الآلام بداء السكر.
تشير الرسالة إلى وجود أعراض اكتئاب وهي شائعة في اضطراب الألم الجسماني المستمر.
التوصيات:
٠ توقف عن عمل فحوصات لا داعي لها.
٠ لا تراجع أكثر من طبيب يجب أن تكون المراجعة منتظمة وليس أكثر من مرة في الشهر.
٠ رغم أني لا أحبذ إصدار التوصيات بصورة مباشرة ولكن لا بأس من ذلك في حالتك وقراءة المعاناة التي تمر بها.
هناك عقاران أحبذ استعمالها في حالتك للتخفيف عن الآلام:
1 - عقار الدلوكستين Duloxetine بجرعة 60 مغم يومياً.
2 - عقار البريكابلين Pregabalin وتبدأ بجرعة 25 مغنم ثلاث مرات في اليوم ويتم رفع الجرعة تحت إشراف طبي.
٠ لابد من الاستمرار على هذه العقاقير لفترة 3 – 6 أشهر.
وفقك الله.