تشخيصك غالبا كما قال طبيبك! م1
السلام عليكم؛
شكراً للأستاذ وائل على متابعة استشاراتي، لدي تعقيب فقط وهو أني لست شخصية وسواسية والحمد لله ليست لدي استجابة للوساوس، ما جعل الوسواس تزعجني هي فكرة أني مصاب باضراب الوسواس القهري، ولقد لاحظت أمرين أنه عندما أتخلص من هذه الفكرة، فإن كل الوسواس تذهب أيضاً عندما تذهب عملية القلق، ويذهب معها كل شيء.
في زيارتي الأخيرة للطبيب النفسي وضح لي بعض النقاط ومنها، أن ما نسميه بالخلعة فإن هناك عدة أنواع منها كما قال بأن عملية القلق عندي هي نتاج لاضطراب الهلع، وقال لي أنت أيضاً تزعج نفسك فوق اللازم بقراءتك عن الأمراض النفسية، يعني أعترف أن هذه الوساوس أنا من أصنعها نتيجة قناعتي بأني مصاب بالوسواس القهري، وعندما تذهب تلك القناعة تذهب معها الوساوس، وكذلك عندما يذهب القلق يذهب كل شيء.
تحدثت معه عن موضوع العلاج النفسي فأخبرني أن الطب النفسي في بلادنا متطور، أي psychiatry بينما لا يوجد ما يسمى بالعلاج النفسي، وأن العلاج النفسي لا يقوم به psychologie على غرار ما هو شائع وإنما يقوم به مختص يسمى بـ Psychotherapist.
الطبيب يقول أن حالتي ليست معقدة وبسيطة، وأنا من أجعل الأمر صعباً، أخيراً هل قولكم "أن المرض مزمن" معناه لا فرصة للشفاء، أم هناك إمكانية للشفاء التام، وبما أنه لا وجود للمعالج النفسي أريد منكم نصائح قيمة، تساعدني في التغلب والسيطرة على المرض. وشكراً
9/7/2016

رد المستشار
الأخ الفاضل "زكي" أهلا وسهلا بك على مجانين، ورمضان كريم؛
أهلا وسهلا بك قولك (ليست لدي استجابة للوساوس) خطأ لأنك تقصد (ليست لدي استجابة وسواسية للخطر) وأنت تننفي وجود استجابة وسواسية لديك لخطر أن تكون مصابا بالوسواس القهري... والحقيقة أن أعراضك التي تركز عليها هي استجابة وسواسية لذلك الخطر!
أشرنا إلى وجود استجابة سواسية وإلى احتمال وجود غيرها من سمات الشخصية القلقة الخائفة أو الوسواسية وليس لدينا ما يكفي لإثبات أي نوع من أنواع الشخصية أو اضطراب الشخصية فلا تقلق بهذا الشأن وطبيبك أولى بتساؤلاتك حول نوع شخصيتك.... ربما يقول القلقة المتحاشية أو المتجنبة (الخائفة) وربما يقول غير ذلك أو لا توجد لديك اضطرابات في الشخصية.
جميل ما سمعناه من طبيبك عن التطور الحاصل في العلاج النفسي في بلدكم الجزائر، ونطلب منه أن يكتب لنا شيئا بالعربية عن ذلك لننشره باسمه في موقع مجانين الذي يلقى إقبالا كبيرا في الجزائر.... لكنني لا أدري ما قصده حقيقة بأن العلاج النفسي متطور عندكم (أخشى أنه يقصد الدواء!) وأنه يوجد سيكاتري ولا يوجد ما يسمى بالعلاج النفسي...
وأما مسألة من يقوم بالعلاج النفسي فإن الطبيب النفساني والمعالج النفساني أي المتخصص في علم النفس العلاجي يستطيعان القيام به إن حصلا على المعرفة والتدريب الكافيان، وحين نتكلم عن العلاج المعرفي السلوكي فليس هما فقط بل يستطيع أي شخص يفهم المشكلات النفسية ويفهم نظرية العلاج النفسي المعرفي السلوكي أن يقوم به دون اشتراط لا الخلفية الطبية ولا النفسانية حتى...
حالتك ليست معقدة وبسيطة، وأنت من جعل الأمر صعباً، نتفق تماما مع معالجك في هذا ولكنك على طريق العلاج إن شاء الله.
أخيراً قولنا "أن المرض مزمن" معناه أن هناك إمكانية للتحسن والتعافي والتعايش الطيب مع الحالة وربما الشفاء التام، وأما مسألة ألا وجود للمعالج النفسي فإن طريقتنا الوحيدة لمساعدتك في التغلب والسيطرة على المرض، هي ما سبق من نصائح وما تقرأ من استشارات عن الهلع والقلق... وتقرأ النصائح فيه..... هذه طاقتنا أيها الفاضل "زكي" في مجانين، ويمكنك أن تشارك فيما ترى من ردود المستشارين على الحالات المشابهة.
اقرأ على مجانين
نفسي عصابي: اضطراب هلع Panic Disorder
نفسي عصابي: نوبة هلع Panic Attack
نفسي عصابي قلق متعمم GAD
نفسي عصابي رهاب ساحة Agoraphobia