استحضار النية هل يجب على الموسوس؟
النية....
لقد أرسلت استشارة سابقة في هذا الموضوع ولم يتم الرد علي فيها فأرجو الإجابة هذه المرة فقد لا تشعرون بحجم المصيبة التي أعيشها
والسؤال هو إذا أردت الصلاة صلاة الظهر مثلاً ماذا أقول في قلبي أو كيف أنوي لهذه الصلاة حتى أدخل فيها حيث أنني لا أستطيع أن أنوي ولا أفهم معنى النية هل هي التفكير في العبادة قبل القيام بها أم ماذا؟!
أرجو الإجابة على سؤالي إجابة وافية
وجزاكم الله خيراً على هذا الموقع
10/7/2018

رد المستشار
الابن الفاضل "زياد" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً جزيلاً على ثقتك ومتابعتك مع خدمة الاستشارات بالموقع.
تمت الإجابة على استشارتك السابقة ولابد أن الرد أرسل لك على بريدك الإليكتروني إلا أن يكون خطأ ما قد حدث. وبينت لك في ردي السابق كيف أن ما تقصده أنت هو استحضار النية وليس النية فالنية في أفعال العقلاء هي من الموجود بالضرورة! بمعنى أننا معشر العقلاء لا نفعل أي فعل دون أن تكون عندنا معرفة بسبب فعلنا لهذا الفعل وهذه هي النية.
ولذا فإجابة سؤالك: إذا أردت الصلاة صلاة الظهر مثلا ماذا أقول في قلبي أو كيف أنوي لهذه الصلاة حتى أدخل فيها؟ الإجابة هي إذا أردت صلاة الظهر فقد نويت لصلاة الظهر يا "زياد" ليس مطلوباً منك شيء آخر...... فإذا قمت للوضوء فقد أكدت تلك النية وإذا وقفت موجهاً وجهك للقبلة ومفترشاً سجادة الصلاة فقد أكدت النية مرة أخرى وتكاد تبدأ في التنفيذ..... ليس مطلوباً منك أبداً أن تراجع المهمة في ذهنك وبشكل خاص إذا كنت ذا قابلية للوسوسة لأن محاولة استحضار النية يمكنها أن توقعك في فخ الوسوسة في النية.
ومرة أخرى أهلاً وسهلاً بك دائماً على موقع مجانين فتابعنا بالتطورات .