وسواس انتهاء الحيض والدهن والكريمة ! م1
وسواس ديني (الإسلام)..
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أشكركم على إجابتكم لي في سؤالي السابق وأريد أن أذكر أنني أستجيب للعلاج السلوكي رغما انتكاسه أحياناً خاصة عند التوتر والخوف لكن الحمد لله كلما ظهرت فكرة في رأسي حاولت محاربتها بالبحث أو السؤال ثم أقرر إذا كانت وسوسة أم فعل يقوم به جميع الناس، 1- لكنني لم أفهم كيف مذهب المالكية الطهارة ليست شرطا للصلاة ولقد بحثت قليلاً لكنني لم أجد شيئاً هل يمكن شرح هذه النقطة لي أكثر,
2- مشكلتي الآن عندما أضع كريم (يذهب أثره بالفرك وتبقى ليونه غالبا) أو زيت (لا يذهب أثره بسهولة) كثير/قليل على يدي النظيفتين ثم ألمس شيئاً نجساً أعلم من أحد الفتاوي ومما ذكرتموه سابقاً أن يدي لا تتنجسان، ولكن ذلك الشيء النجس يتزيت أو يرطب أي يصبح به زيت أو كريم وإذا لمسته مرة أخرى فإنه سينجس يدي وينقل لها الزيت أو الكريمة أو الدهن الذي أنقله لأماكن نظيفة فأنجسها هي الأخرى، سواء كان بيدي شيء (ماء, زيت, كريم) أم كانا جافتين فما العمل! هل حقا يحدث ذلك! ماذا أفعل!؟
أرجو منكم التفريق بين الكريم والزيت والكثير والقليل وهل يمكنني القول بأنه قليل أو رطب فقط *أو لم يلصق رغم لمسه* عندما أكون في شك لإبعاد الوسوسة! كذلك بالنسبة للماء عند لمس مكان نجس بيدي المبلولتين هل أنتظر المكان النجس حتى يجف لأعيد لمسه!؟ هل يمكن للزيت أو الدهن أو الكريمة أن تختفي من اليد وتصبح جافه بمرور الوقت ودون أي عوامل أو فقط الهواء! هذا يحدث لي كثيراً في مقبض الأبواب والحنفية والأزرار والمفاتيح وكل شيء كثير الاستعمال
3 - عندما ألمس نجاسة (دم أو بول...) فإنني أذهب لغسل يدي وفي طريقي ألمس مقابض الأبواب والحنفية وقارورة الصابون... فيتنجسون فأعيد غسلهم قبل أن ألمسهم بعد تطهير يدي أو أتحاشى لمس نفس الأماكن لكن لا أحد يقوم بذلك ماهو الخطأ في فعلي! كيف أتصرف لأنها نجاسة حقيقية وهذا يحدث غالبا
4 - الماء المتطاير من المغسلة (أثناء أو قبل أو بعد غسل النجاسة), التي نتوضأ عليها ونغسل فيها النجاسات وكل شيء هل يعد نجسا، فبالنسبة لمكان عملي البعض يكون عليها لون أصفر أو بني لأن البعض يتبول فيها أكرمكم الله فأخشى أن يكون ذلك اللون من أثر البول وتراكم النجاسة، وماذا عن التي تكون بيضاء أو شبه بيضاء أي ليس بها لون غريب واضح (لأننا نغسلها بين الحين والآخر فلا يكون هناك لون) لكننا نغسل فيها النجاسة دوما
5- عندما نقول شيء به يسير النجاسة فهنا لا يعني أنه نظيف وبالتالي فإذا حدث ذلك مرات عدة فإن هذا يعني أن الشيء تنجس صح؟!
6 - في الصوم الشيء الذي يخيفني هو عندما أضع كريمة أو دهن على يدي ثم أمضمض بها فمي أو أضع بها الماء لأغسل به فمي، فإن الدهن قد يدخل إلى فمي ويبقى مع بقايا الماء فأبلعه، ماذا لو لمست شفتاي بيدي خطأ أو عمدا ثم لعقت شفاهي هل يعد ذلك إفطارا إن كان عن وعي وتعمد أرجو التفريق بين الدهن والكريمة
- ماذا عن لعق الشفتين مرتين على التوالي قبل أن تجف الأولى؟
- هل وضع الماسكرا للعينين يبطل الصوم؟
7- هل صمغ الأذنين نجس؟
أرجو أن تجيبوني حسب أسهل المذاهب وبارك الله فيكم وجزآكم الله خيراً
3/3/2019
رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته يا "Be"
أما أسئلتك التي أجبتُ عليها سابقًا فلن أعيدها، وأبدأ من السؤال الثالث:
عندما تنجست يدك بنجاسة متيقنة (دم، بول،...) هل كانت النجاسة جافة أم رطبة؟ إذا كانت جافة فلا مشكلة أبدًا، لأنها لن تنتقل إلى المقابض وغيرها مما تلمسينه. ثم: إذا كانت رطبة: هل لامست النجاسة المقبض بالفعل أم فتحت الباب بجزء طاهر من يدك؟ إذا لم تلمس النجاسة الرطبة المقبض مباشرة، فلا تنتقل مهما كانت قريبة بالنسبة له. بقي أن تلمسي المقبض فيصيبه نجاسة رطبة من يدك، هنا تغسلين ما تنجس فقط لا غير. إذن: الحالتان الأوليتان لا تنجيس فيهما، والثالثة تغسلين الموضع الذي تنجس بالفعل من المقبض لا غير.
سؤالك الرابع: ما يتطاير من المغسلة من الماء إن لم يكن متغيرًا من النجاسة فهو على طهارته، كما في مذهب المالكية، ولا يمكن أن يتغير إلا إذا سقطت قطرة على نجاسة مائعة ثم ارتدت إليك، فأريحي بالك ولا تهتمي لما تناثر.
سؤالك الخامس: تفرضين شيئًا تنجس ثم تنجس ثم تنجس...ثم تسألين عن الحكم في المحصلة؛ وأنا متأكدة أن (تنجس) الأولى عبارة عن وسوسة وشك، و(تنجس) الثانية مثلها، و(تنجس) الثالثة كذلك، وما سيأتي بعدها... أشياؤك بالأصل لم تتنجس إلا من الوسوسة. ولهذا سأقطع سلسلة الوسوسة عندك من أولها، وإياك أن تحكمي على شيء بالنجاسة لمجرد الشك.
السؤال السادس: مجموعة استفسارات متعلقة بالصوم (والدهن والكريمة!!!!) عندما تدهنين يدك جيدًا لا يبقى هناك شيء ليدخل الفم، إنما هي رطوبة يذهب أثرها بمجرد وضع يدك تحت الماء، ولن تختلط بالماء أصلًا لأنها زيتية، فما الذي سيدخل إلى فمك؟ وما الذي سيصيب شفتيك؟ ثم تكررين: (وأرجو التفريق بين الدهن والكريمة)!!! في الحقيقة الكلمتان كلتاهما بدأتا تستفزانني، لا فرق بينهما البتة!
لعق الشفتين على التوالي لا يبطل الصوم عند أبي حنيفة، وكذلك لا يفسد الصوم بوضع الماسكرا
وأخيرًا السؤال السابع: (هل صمغ الأذنين نجس؟) من أتيت بهذا الوسواس يا بنتي؟!! طبعًا غير نجس.
أعانك الله، والحمد لله أن عرفت أنك موسوسة، وعرفت كيفية العلاج وأنت في مقتبل العمر، اصبري على مخالفة وساوسك، وبإذن الله ستتحسن أمورك، ولا تكثري من التفكير، بالمختصر (طنشي). عافاك الله.وتابعينا بأخبارك.